صدور المأثور الشعبي النسائي في قرى بني سويف المصرية - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 8 أبريل 2023

صدور المأثور الشعبي النسائي في قرى بني سويف المصرية

غلاف كتاب المأثور الشعبي النسائي

القاهرة: عرب الجسر

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب أخيراً، ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية، كتاب "المأثور الشعبي النسائي في بعض قرى محافظة بني سويف" (75 كيلومتر جنوب القاهرة)، لأميرة خلف مرزوق.

يحاول الكتاب إلقاء الضوء على بعض أنواع المأثور النسائي في منطقة الدراسة مبيناً علاقة المأثورات بالمنطقة، كما يبين أهم الخصائص المميزة لها؛ والتعرف على أهم ما طرأ عليها من تطورات وتغييرات حضارية، وتوضيح علاقة الأغاني والحكايات الشعبية وغيرها بالمعتقدات الدينية ومدى تأثرهما بها ودورهما في ترسيخ القيم وتشكيل الوعي الجمعي.

ويهدف الكتاب إلى دراسة المأثورات الشعبية النسائية، وهو كل ما أصدرته النساء من نصوص شعرية كأغاني «الأفراح - التحنين – البكائيات» والنصوص النثرية كالحكايات الشعبية والأمثال والألغاز دراسة نصية وميدانية، وينقسم الكتاب إلى جزأين:

الجزء الأول: الدراسة الميدانية، وفيه تعرض الباحثة لمنطقة البحث والعادات والتقاليد الشعبية في منطقة الدراسة، وعلاقة المأثورات بمنطقة البحث وكيفية أدائها وطبيعة المؤدين، وعلاقتها بالمناسبات الاجتماعية مع توضيح ظروف العمل الميداني وصعوباته.

الجزء الثاني: تناول النصوص كدراسة نصيَّة مِنْ خلال عناصر السبك ودراسة البنية السطحية للنص مِنْ خلال أدوات السبك وهي «الربط الحذف - الاستبدال – الإحالات» وعناصر السبك المعجمي مِنْ «تكرار - وحقول دلالية»، أمَّا مِنَ الناحية الدلالية وهو عنصر الحبك والمسؤول عن العلاقات الضمنية بين أجزاء النص وعناصره بنية الخطاب الكبرى والصغرى - العلاقات الدلالية من تفصيل وإجمال، أو سبب ومسبب - العلاقات الضمنية أو ما وراء النص ومدى ارتباطه بمجتمع الدراسة.

وتناولت الباحثة المعيار الثالث من معايير النصيَّة والتي وضعها دي بوجراند كعوامل رئيسة للاعتراف بنصية النص وهي المقامية والمناسبة التي قيل فيها النص، والسياق بأنواعه الاجتماعي والثقافي، ويعد ذلك أحد المعايير المهمة في الدراسة النصية للأدب الشعبي وذلك لارتباط العامية بالسياق الذي قيلت فيه.

يقوم الكتاب على دراسةِ المأثورات الأدبية الشعبية النسائية في «سدس الأمراء» مركز ببا - محافظة بني سويف، جمع ميداني ودراسة نصية وينطقها الكثير من الناس سدس الأمرا، أو (سيس) ومِنْ ثُمَّ تتوقف حدود الدراسة الميدانية على تجميع المادة العلمية، وتحليل تلك النصوص وفقاً للمعايير الثلاثة وهذه المادة الميدانية سوف تلحق بالدراسة في ملحق مستقل بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.