النوم القليل يضر بالصحة ويؤذي الجسد - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 2 مايو 2020

النوم القليل يضر بالصحة ويؤذي الجسد

النوم القليل يضر بالصحة ويؤذي الجسد
النوم القليل يضر بالصحة ويؤذي الجسد

تسعى الكثير من الدراسات الحديثة لإيجاد حلول لحالة قلة النوم التي باتت داء لدى الكثير في المجتمعات في هذا العصر.. وفي دراسة حديثة تحدث عدد من الخبراء الأستراليين عن النتائج التي تطرأ على جسم الإنسان وعقله عندما لا ينام بشكل كافٍ في ليلة واحدة.


استعادة توازن العقل

وقال الخبراء بحسب موقع Sleep.org إن النوم ضروري كي يستعيد العقل توازنه، وحين يكون الناس مستيقظين، ينتج الدماغ بصورة نشطة مادة كيميائية اسمها الأدينوسين، وهذه المادة تتراكم خلال اليوم منتجة رغبة لدى الإنسان للنوم حين تصل مستوياتها القصوى آخر اليوم.
وخلال النوم، يعمل الجسد على التخلص من الأدينوسين الأمر الذي يساعد على الاستيقاظ والشعور بالانتعاش والانتباه.
أما خبراء مركز Bed Threads فرأوا أن للنوم المتقطع في ليلة واحدة تأثيراً على وظائف الدماغ، وبشكل خاص الذاكرة، لكون ذلك يقلل النشاط في مركز ذاكرة الدماغ، أي إن من لم يحصل على نوم كافٍ في ليلة سيعاني كثيراً في حل المشكلات.



تعزيز الجهاز المناعي

إلى ذلك فإن النوم الصحيح الكافي يساعد على تجنب العديد من الجراثيم المنتشرة في أماكن العمل أو وسائل النقل العام، مما يعني ضرورة تعزيز الجهاز المناعي، عبر النسبة المطلوبة الكافية من النوم كل ليلة.
كما أن قلة النوم تعيق الجسم عن إجراء عمليات العلاج الطبيعية، ومنها إصلاح الخلايا التالفة أو إطلاق خلايا "مقاتلة"، مما يجعل الجسم تحت احتمال المرض لضعف المناعة.
يضاف إلى ما سبق أن الذين لا يحصلون باستمرار على قسط كاف من النوم يعرضون أنفسهم لاحتمالات الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم. وقد يكونون عرضة لحالات أخرى مثل زيادة الوزن والسمنة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق