علي آل سلوم يكسر قواعد دروب لأجل عسير وأهلها - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 3 مايو 2020

علي آل سلوم يكسر قواعد دروب لأجل عسير وأهلها

علي آل سلوم مع علي مغاوي في الحلقة الأولى عن عسير
علي آل سلوم مع علي مغاوي في الحلقة الأولى عن عسير

دبي: مازن العليوي

قدمت حلقات منطقة عسير في برنامج "دروب 7" الذي يبث حالياً على تلفزيون أبوظبي وتلفزيون الإمارات ومضةً رائعة من ومضات شهر رمضان هذا العام، فقد استكشف الإعلامي علي آل سلوم سحر عسير وعظمة إنسانها وروعة موروثاتها.
التقيت الأخ والصديق علي آل سلوم أكثر من مرة قبل ذهابه إلى المملكة العربية السعودية للتصوير في عسير، وكانت نيته تصوير حلقة واحدة أو حلقتين إن وجد ما يحفز على ذلك.. لكن الحال اختلف، وأنتج من عسير وحدها أربع حلقات، ويقول إن الكثير مازال لديه عن منطقة عسير.



آل سلوم يتحدث عن نقاء أهل عسير

عن ذلك حدثنا المبدع علي آل سلوم قائلاً إن درب عسير من أهم الدروب في مسيرته من بين 191 وجهة حول العالم.. وأضاف أنه عند الوصول إلى عسير في المملكة كان موعوداً بأنه سوف يرى شيئاً جميلاً ومميزاً، وسوف ينجز العمل في حلقتين، لكنه تفاجأ بنقاء أرواح الناس هناك وشهامتهم وطيبتهم وأخلاقهم العالية وحبهم للأرض والوطن، مما زرع فيه الفضول كي يعرفهم أكثر، ولذلك أضاف حلقتين أخريين ليصبح مجموع ما لديه عن منطقة عسير أربع حلقات.
وفي كلمة صادقة أضاف متحدثاً عن شعوره بأنه لم ينصف المكان. وختم بالقول إن المملكة العربية السعودية جميلة جداً، وإن عسير لامسته، في دلالة منه على أنها دخلت أعماقه بسحرها ونقاء أهلها.


الإعلامي علي آل سلوم يتحدث لموقع الجسر عن منطقة عسير وأهلها 

أصداء كبيرة وأثر إيجابي

أصداء حلقات دروب 7 @DuroobTV  كانت كبيرة جداً عند أبناء عسير وغيرهم، تلك الأصداء التي قادت الكاتب والإعلامي علي فايع @alma33e لأن يكتب تقريراً عنها في صحيفة عكاظ بعنوان: تنوع عسير الثقافي يثير انتباه رواد «التواصل». كذلك من يتابع التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر، يدرك الأثر الإيجابي الذي تركه علي آل سلوم عن صورة منطقة عسير وأهلها، وأما انفعالات آل سلوم التلقائية فقد أكدت أن المكان يحتاج إعلاماً قوياً ليبرزه للعالم وليس الوطن العربي فقط، وما بين قرية رُجال ومتحف فاطمة والواديين والسودة وغيرها تنقلت كاميرا "دروب 7" لتصنع الصورة المذهلة للمكان وإنسانه وموروثاته، وأبدع الأديب الباحث علي مغاوي في شرح أسرار "القط العسيري" بأشكاله الهندسية وألوانه، وظهر في لقطة نادرة له وهو يتولى مهمة المدوّر في لون الدمة التراثي، كما أجادت فاطمة آل فايع بتوصيف أحاسيس المرأة المبدعة وهي تنقش أشكال القط على الجدران واللوحات. أما عبدالعزيز أبوسراح فاستطاع أن يبيّن عمق تاريخ المكان من خلال شرح دقيق عن قصور أبوسراح وآثار المنطقة.





عتب على التعليم والجهات الرسمية

لم يخفِ علي آل سلوم @AskAli عبر تويتر إعجابه بالمكان والإنسان في عسير، فكتب تغريدة قبل بث أول حلقة من الحلقات الأربع راهن فيها الجمهور على (درب راح يلهمكم كثيراً وستتعرفون على شخصية أكثر من رائعة "بوخالد" - علي مغاوي - تذكروا من هنا ننطلق في سلسلة دروب ملهمة جداً جداً .. على بركة الله..). 
وفي تغريدة أخرى وضع رابط الحلقة قائلاً (تحذير: هذه الحلقة ستُغير كل ما تعرفه عن الأشكال الهندسية). في إشارة منه إلى شرح علي مغاوي @moghawi7 لفن "القط". 
وفي اليوم التالي وصف الحلقة التي سوف تبث بأنها (درب لا يوصف من روعته وأدعو من الله أن ينال حسن ذائقتكم).
وضمن أحاديث المثقفين والأدباء كتب الشاعر إبراهيم طالع الألمعي @tali7772 في 30 أبريل الماضي على تويتر (يعتبُ حبيبنا من إماراتنا الحبيبة على تأخره في اكتشاف ثقافة المكان الثري، فهل عتبْنا على تعليمنا وجهاتنا الرسمية وإعلامنا العاجز؟! علي مغاوي وفاطمة فايع وجهان موازيان ثقافة الأرض).
من جهته غرّد الأديب علي مغاوي بقوله (حقيقة الأخ علي آل سلوم في دروبه و"بعضكم من بعض" يحترم المواضيع ويحترم المتلقي..).
وكتبت مدير عام المنظمات والتعاون الدولي بهيئة حقوق الإنسان آمال يحيى المعلمي   
@MamolaRuwa مشيرة إلى ذهول علي آل سلوم عند شرح علي مغاوي لمعاني المثلثات والنقاط في فن القط العسيري، ذلك التراث المعترف به عالمياً.




آراء عن حلقات دروب 7 في عسير

إلى ذلك، قال عبدالعزيز أبوسراح @alsarrah1 في ردّ على إحدى تغريدات آل سلوم  إن الشكر لا يكفي للأستاذ علي ولبرنامج دروب الرائع وتابع (شكراً لكم أن سمحتم لنا بتسليط الضوء ولو بجزء بسيط على ثقافة المجتمع وتاريخه، والحديث عن الإنسان وعلاقته بالمكان) وأضاف (الحديث عن منطقة عسير لا نستطيع اختزاله، لكن عسى أن نكون وفقنا مع فريق عملكم بإشارات تحدد الملامح).
وفي تعليقه على دروب 7 كتب الإعلامي عوض الفياض @Awad_alfayadh تغريدة قال فيها (من أجمل البرامج وأفضلها برأيي في البرايم تايم الرمضاني .. أهنئ القائمين عليه، وأحيي الزميل علي .. الله يقويك يا مبدع).
وقالت أسماء @A_BDSA  إنها تابعت برنامج #دروب على قناة الإمارات وشاهدت حلقة عن عسير وفن القط العسيري، وتابعت (الحلقة كانت رائعة جداً.. أروع كلمة قالها أن المملكة العربية السعودية قارة.. وفعلاً فما ظهر من التراث الجنوبي والسعودي بشكل عام هو قليل جداً من تراثنا العريق والمتنوع).
وكتب عماد عباس @emad_alzahrani تغريدة دعا فيها أبناء منطقة عسير وأبناء الخليج والعالم العربي إلى متابعة واحد من الدروب الملهمة التي طالما تمنى أن يقدمها الجميل علي آل سلوم بأسلوبه التلقائي العفوي، وأضاف (ها هو اليوم يحقق أمنيتي ولا زال أمامك #باللسمر و #باللحمر و #تنومة و #النماص و #سبت_العلايا و #الباحة إلى #الطائف... مرحبا هيل!).
أما دنيا الجبر @DoniaJabr فكتبت (اجتمع في عسير كنز من الجمال التراثي والإبداع والفن الأصيل). وقال نبيل آل علي @Nabeelalali1976 إن بصمة علي آل سلوم مميزة في عسير.. وهناك مواقع ساحرة مثل القرعاء، باحة ربيعة، جبل السودة وغيرها. وردّ عليه علي آل سلوم بقوله (أبشر أخوي في مشروع قادم أذكر فيه تفاصيل أكثر من 191 وجهة سافرت لها، وأذكر أموراً تتعلق بالسفر إليها والمناخ وهكذا).. وتابع (وعموماً كنا في عسير بداية شهر فبراير، والآن طبعاً أجواؤهم خيالية مع الخضرة في كل مكان والغيم والضباب الذي يلامس الجبال والمزارع والمنازل.. عسير جنة كحال المملكة).
وأشارت لطيفة @LooO1418 إلى هذا الدرب أثر فيها بشكل كبير.. مضيفة (يا أستاذ علي والله ختامها مسك اليوم شكراً من الأعماق). 
بدورها كتبت منى محمد جعبوب @monagaboob في تغريدة ردت بها على آل سلوم (محلاها عسير الشامخة، تاريخ انكشف لنا ضد الاستعمار، وشجاعة رجالها البواسل دليل على أهمية هذه المنطقة). وقالت ريم القحطاني @ReematoQ لعلي آل سلوم (كلمة شكراً قليلة في حقك وعساك على القوة ربي يعطيك العافية على هذا الإبداع الجميل).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق