التهاب الشعب الهوائية التحسسي: فهم المرض وطرق علاجه - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 27 يونيو 2020

التهاب الشعب الهوائية التحسسي: فهم المرض وطرق علاجه

التهاب الشعب الهوائية التحسسي: فهم المرض وطرق علاجه
التهاب الشعب الهوائية التحسسي


اليوم، هناك ملايين البشر يعانون من أنواع مختلفة من أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الطريقة التي يعيشون بها حياتهم اليومية. يمكن أن تختلف أمراض الجهاز التنفسي عن كونها حادة ومزمنة. في الحالات الحادة، عادة ما يكون من السهل علاجها وهو مرض قصير المدى فقط. ومع ذلك، يصعب علاج الحالات المزمنة من أمراض الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب تلفاً دائماً في الجهاز التنفسي.

نوع من حالات الربو

هناك الكثير من أنواع أمراض الجهاز التنفسي المختلفة. يسمى أحد أمراض الجهاز التنفسي بالتهاب الشعب الهوائية التحسسي. هذا المرض بالذات هو نوع من حالات الربو حيث تلتهب المهيجات والمواد المسببة للحساسية الشعب الهوائية والمجرى الهوائي السفلي للجهاز التنفسي. في التهاب الشعب الهوائية التحسسي، يوجد الربو وحساسية الجهاز التنفسي. يمكن أن يسبب هذا حالة تسمى حمى القش أو التهاب الأنف التحسسي.
يُسمى التهاب الشعب الهوائية التحسسي أيضاً باسم الربو التحسسي. يتم تشغيل هذه الحالة الخاصة بواسطة جهاز مناعي مفرط النشاط يهاجم المواد الغريبة غير الضارة التي تدخل الجسم. يعرف الجهاز المناعي المادة الغريبة بأنها خطرة ويطلق الأجسام المضادة لمحاربة المادة.



الأعراض العامة

في التهاب الشعب الهوائية غير التحسسي، عادة ما تكون الأسباب الرئيسية للمرض هي الفيروسات أو البكتيريا. والأسباب الرئيسية هي مسببات الحساسية. يمكن أن يحدث التهاب الشعب الهوائية التحسسي طالما يتعرض الشخص المصاب بهذه الحالة لمسببات الحساسية
أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي هي ضيق في التنفس، سيلان الأنف، احمرار أو تورم العينين، فرط التنفس، طفح جلدي، دغدغة في الحلق، ضيق في الصدر، عطس مستمر، سعال، صداع، غثيان، وأعراض أخرى مرتبطة بالربو والحساسية.
هناك بعض الحالات التي يكون فيها الشخص شديد الحساسية لمسببات الحساسية ويمكن أن يكون موقفاً خطيراً للغاية يحتاج إلى مساعدة طبية. ومع ذلك، فإن معظم الحالات هي معاناة خفيفة إلى معتدلة. عليك أن تدرك حقيقة أن التهاب الشعب الهوائية التحسسي يمكن أن يكون حالة خطيرة للغاية. وقد تم نقل الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى المستشفى أو توفوا بسبب الاختناق الناجم عن انسداد المسالك الهوائية بسبب التورم الشديد للأنسجة الموجودة في الشعب الهوائية.

المعلومات الصحيحة

هذا هو السبب في أنه من المهم أن تكون على علم بهذا الأمر الخاص. يمكن أن يشمل علاج الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لالتهاب الشعب الهوائية التحسسي تناول الأدوية المضادة للهيستامين والابتعاد عن مسببات الحساسية التي تسبب الأعراض. من المهم جداً استشارة الطبيب فور ملاحظة علامات وأعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي. قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحص لتحديد نوع مسببات الحساسية التي تسبب الحالة. قد يعملون بعض اختبارات الجلد حيث سيتم حقن مسببات الحساسية أسفل الجلد مباشرة لتحديد أي مسببات الحساسية لديك.
يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية التحسسي بشكل فعال من خلال الحصول على المعلومات الصحيحة حول المرض وإبلاغه أيضاً عن نوع مسببات الحساسية التي تسبب التهيج. قد يوصي طبيبك أيضاً باختصاصي الحساسية حيث سيتمكن من إجراء سلسلة من الاختبارات لمسببات الحساسية الخاصة التي تسبب التهيج. سوف يرشدك أخصائي الحساسية أيضاً حول الطرق المختلفة لمنع حدوث الحالة مرة أخرى.




الابتعاد عن المسببات

عادةً، تتضمن الوقاية من التهاب الشعب الهوائية التحسسي الابتعاد عن مسببات الحساسية التي تسبب الحالة. عليك أن تضع في اعتبارك أن التهاب الشعب الهوائية التحسسي قد يزداد سوءاً خلال أشهر الصيف حيث سيكون هناك الكثير من مسببات الحساسية المتاحة. عليك أيضاً أن تعرف أن الحيوانات الأليفة، مثل القطط والكلاب يمكن أن يكون لها أيضاً مسببات الحساسية في فرائها. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يستحم حيوانك الأليف بشكل متكرر لغسل المواد المسببة للحساسية التي قد توجد في الفراء.
يمكن معالجة التهاب الشعب الهوائية التحسسي بسهولة. ومع ذلك، يجب أن تفكر في حقيقة أنه إذا كان لديك هذا الأمر، يجب عليك دائماً توخي الحذر حيث يمكن أن يكون خطراً. أيضاً، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه يجب عليك دائماً تناول بعض أدوية مكافحة الهستامين معك أينما ذهبت. لن تعرف أبداً متى وأين ستصادف مسببات الحساسية التي يمكن أن تثير أعراض التهاب الشعب الهوائية التحسسي.
من خلال إدارة التهاب الشعب الهوائية التحسسي بعناية، ستتمكن من العيش حياة طبيعية ومنتجة. تعرف على المزيد حول هذه الحالة عن طريق زيارة طبيب الحساسية المحلي أو طبيبك واسألهم عنها. يمكنك التأكد من أنها ستوفر لك جميع المعلومات التي تحتاجها حول التهاب الشعب الهوائية التحسسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق