عن تفسير الأحلام وبعض أنواعها - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الاثنين، 29 يونيو 2020

عن تفسير الأحلام وبعض أنواعها

لحظة تأمل

اكتشف باحثو الأحلام عدة فئات متميزة من الأحلام، ويمكن أن تكون فئات الأحلام هذه مفيدة جداً لكل من الأشخاص الذين يحاولون تفسير أحلامهم، وكذلك لعلماء النفس المتخصصين والمعالجين الذين يحاولون تفسير أحلام الآخرين. ستناقش هذه المقالة هذه الفئات من الأحلام.

الحلم 1 - حلم اليقظة

في حين أنه ليس حلماً من الناحية الفنية، حيث إنه يحدث أثناء استيقاظنا، فإن الباحثين يبحثون في المكان الذي يناسب فيه حلم اليقظة ضمن مجموعة الأحلام، وما يمكن أن يعلمنا إياه عن الأحلام التقليدية.
تشير التقديرات إلى أن معظم الأشخاص يقضون ما بين 70 و 120 دقيقة يومياً في ممارسة أحلام اليقظة. يُعتقد أن أحلام اليقظة هي مستوى من الوعي أقل من حالة اليقظة العادية، ولكن أعلى من حالة النوم. تقع أحلام اليقظة في منتصف الطريق بين هذين النقيضين.
خلال أحلام اليقظة، نسمح لخيالنا أن يأخذنا بعيداً عن المهام اليومية المعتادة. عندما يُسمح للعقل بالتجول ويقل الوعي الواعي، يمكن أن نضيع في السيناريو الخيالي.





الحلم 2 - الحلم الواضح

تعد الأحلام الواضحة من بين الموضوعات الأكثر روعة في جميع أبحاث الأحلام. يحدث الحلم الواضح عندما يدرك الحالم أنه يحلم وهو لا يزال مغموراً في الحلم. يحدث الحلم الواضح في تلك اللحظة عندما تقول لنفسك "هذا مجرد حلم". يختلف حدوث الأحلام الواضحة اختلافاً كبيراً من شخص لآخر، حيث أبلغ بعض الأشخاص عن عدم وجود أحلام واضحة أبداً، بينما أبلغ البعض الآخر عن أحلام واضحة بنسبة 100 % تقريباً.
بينما يستيقظ معظم الحالمين عندما يدركون أنهم في المنام، فإن الآخرين قادرون على تطوير القدرة على البقاء في الحلم والسيطرة عليه. هؤلاء الأشخاص قادرون على أن يصبحوا مشاركين نشطين في أحلامهم، وأن يأخذوا رواية الحلم إلى حيث يريدون أن يذهبوا. هؤلاء الناس يختبرون بعض الأحلام الأكثر متعة وإثارة للاهتمام.

الحلم 3 - الكابوس

يشعر العديد من الناس بالقلق من الأحلام المخيفة والمقلقة، والمعروفة باسم الكوابيس. غالباً ما يعاني الأطفال الصغار على وجه الخصوص من الكوابيس التي تثيرها المخاوف من الوحوش في خزائنهم وتحت السرير، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخوف.
بالطبع لا تقتصر الكوابيس على الطفولة، والعديد من البالغين، وخاصة أولئك الذين عانوا من صدمات الحياة الحقيقية، معرضون بشكل خاص للكوابيس. أولئك الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، مثل الجنود العائدين من الحرب، وعمال الإنقاذ الذين مروا بأوضاع مروعة، يبلغون عن حدوث كوابيس أعلى من عامة الناس.
يشير العديد من الأشخاص الذين يعانون من كوابيس متكررة إلى وجود تاريخ من مشاكل الحياة الواقعية، بما في ذلك المشاكل النفسية أو مشاكل المخدرات أو الكحول أو مشاكل العلاقات الأسرية. لذا يجب أن يهدف علاج الكوابيس المتكررة إلى التعامل مع الصدمات الأولية أو الصدمات التي خلقت الوضع في المقام الأول.

الحلم 4 - الحلم المتكرر

كان لدى معظم الناس حلم متكرر في مرحلة ما من حياتهم، حلم يتكرر، مع اختلافات طفيفة أو حتى يوجد فرق على الإطلاق. يمكن أن تكون الأحلام المتكررة حول أي موضوع، وتركز على هذا الموضوع ليلاً تلو الآخر.
بعض الأحلام المتكررة إيجابية ومرتفعة، لكن الدراسات تظهر أن معظم الأحلام المتكررة سلبية في طبيعتها. يمكن أن تتكرر الأحلام بهذه الطريقة لأن حدث الحياة الحقيقي الذي أثارها ظل من دون حل. غالباً ما يكون التعامل مع صدمة الحياة الحقيقية المسؤولة عن تكرار الكوابيس أفضل طريقة لإبعاد الحلم السيئ.
أفاد بعض الحالمين عن تجربة أحلام السرد، حيث يلتقط الحلم من حيث توقف ليلة تلو الأخرى. هذه الأحلام نادرة إلى حد ما، لكن الأشخاص الذين يختبرونها يبلغون عنها أنها حية للغاية ولا تنسى. يمكن أن يكون الاحتفاظ بمجلة الأحلام مساعدة كبيرة في تذكر وتفسير هذه الأنواع من الأحلام.




الحلم 5 - الحلم الشافي

غالباً ما يُنظر إلى أحلام الشفاء على أنها ترسل رسالة إلى الحالم فيما يتعلق بصحته. غالباً ما تحفز أحلام الشفاء الحالم على القيام برحلة متأخرة طويلة إلى طبيب الأسنان أو الطبيب. 

الحلم 6 - حلم التوقع

تعرف أحلام التوقعات أيضاً بالأحلام المسبقة، وكثيراً ما يذكر الأشخاص الذين يختبرون هذه الأحلام القدرة على استخدامها لتنبؤ المستقبل. من النادر إجراء دراسات مستقلة لهذه الأنواع من الأحلام، وتبقى التفسيرات معلقة حول ما إذا كانت هذه القدرة على رؤية المستقبل موجودة.
أحد التفسيرات غير الخارقة للحلم التوقعي هو أن العقل الباطن يجمع أجزاء من المعلومات التي واجهها الشخص على مدار اليوم، ثم يضعها معاً في شكل منطقي للحالم.

الحلم 7 - الأحلام الملحمية

الأحلام الملحمية نادرة إلى حد ما، لكنها لا تنسى لأولئك الذين يختبرونها. إن الأحلام الملحمية حية للغاية، ومقنعة للغاية بحيث لا يمكن تجاهلها ببساطة. غالباً ما يتم تذكر أدق التفاصيل لهذه الأحلام لسنوات عديدة. قد تمتلك هذه الأحلام الملحمية الكثير من الرموز والمعاني للحالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق