محمد عوض الجشي: موظف الخطوط الامامية وإدارة الأداء - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الجمعة، 27 نوفمبر 2020

محمد عوض الجشي: موظف الخطوط الامامية وإدارة الأداء

محمد عوض الجشي


محمد عوض الجشي

حين بادر مسؤول الخطوط الأمامية الإشراف على سير العمل في بداية يوم عمل صباحي، فوجئ في مُعدَّة ثقيلة تمضي في مسارها اليومي الاعتيادي لدخول الموقع، وسرعان ما توقفت مدة عشر دقائق. بعد أن فرغ منها قائد المُعدة، وترجل إلى الخلف بحثاً عن إحضار اوراق ثبوتية وتصريح لازم كي يسمح له بالدخول. مما نتج عنه ارتباك مروري من كلا الطرفين دخول وخروج، تسبب في انشغال الطريق، وكذا تكدس سيارات عدة وتأخر كثير من الموظفين عن الالتحاق بالعمل في الوقت المحدد. ونتج عن ذلك أيضاً نكوص عن كيفية إدارة وقوف السيارات في الشوارع.

الإدارة الحديثة

وإن هي إلا لحظات حتى استلهم المشرف المسؤول القيام بالمهمة الطارئة، والتي تعد في علوم الإدارة الحديثة أزمة عارضة وقتية، لكن تكرارها يشكل عوائق لا تحمد عقباها في المستقبل، وتضع إدارة المنشأة في تقلبات غير مرضية، من حوادث جسيمة تلحق الضرر بالموظفين والمعدات والسيارات وغيرها.
نعم، إن الإدارة المثلى، والتي ينبغي لها أن لا تترك واردة أو شاردة في إنجاز تصريح يومي أو أسبوعي – شهري لتصحيح المسار في الشِعاب أو المواقع المصرح بدخولها (الأماكن، المكاتب، الردهات، والممرات، المقاصف، وشوارع المنشأة أو ما يشابهها أو غيرها) والتي تندرج تحت ممتلكات الشركة والمؤسسة.



اجتماع طارئ

إن هذا الإداري الحصيف الذي تمرس في العمليات الإدارية بعد التنسيق والمتابعة وأخذ المشورة من رؤسائه والمديرين المعنيين، استطاع عقد اجتماع طارئ للوصول إلى اجتناب إرباك الخط الأمامي للمؤسسة، والذي يعد أول واجهة حضارية ذات أهمية، بل وتعطي انطباعاً قوياً عن عمل المؤسسة والمنشآت، على أن يتم اتخاذ القرارات التالية التي نفذت في حذافيرها وضمن حدود المعرفة والمنطق طبقاً للإجراءات المتبعة لدى الإدارة المتخصصة:

1. يجب وجود موظفين اثنين من موظفي الخطوط الأمامية خاصة في ساعة الذروة الصباحية ومع انتهاء الدوام اليومي.
2. التدقيق الفوري على التصاريح اللازمة مع استيفاء الشروط اللازمة.
3. لا يسمح للسائق أو قائد المركبة (المُعَدَّة) بالنزول من مكانه والابتعاد عن المركبة بذريعة أن تصاريح الدخول غير مكتملة.
4. التزام الجميع في أخذ مسار معين وتحديد السرعة أثناء الدخول والخروج.
5. بعد أن يستلم السائق أو قائد المركبة (المُعدة) تصريح دخول أو خروج لا يسمح له باستخدام الهاتف المتحرك على الإطلاق.
6. لا يسمح له أيضاً بالخروج إلى غير المكان الذي انتدب إليه من دون أخذ موافقة من قبل موظفي الخطوط الأمامية.
7. مراقبة فعلية عينية للمعنيين مع ضرورة إبقاء التصريح بحوزتهم أو ما يثبت قدومهم وحتى بعد مغادرتهم الموقع.
8. عمل اجتماع دوري شهري لبحث المستجدات وإبداء الرأي من قبل الموظفين من أجل تحسين الأداء ورفع كفاءة الجودة التي من شأنها أن تبلور معرفة، وإن جاءت بسيطة في معلومات أولية عن إدارة الجودة.
9. إذكاء روح التعاون الفعال بين أفراد الموظفين القائمين على حسن اليقظة والسهر على راحة العاملين والموظفين جميعهم.
10. رفع تقرير يومي إلى المدير المفوض القائم على تحسين مفوضة جميع موظفين الخط الأمامي الذي يعدّ صورة مشرقة في أية مؤسسة سواء أكان مصنعاً أو مستشفى أو مزرعة أو منشأة كبيرة أو وزارة.. الخ.. ويتضح من ذلك أن الإدارة المعنية قد ارتقت في كيفية بلورة إدارة الأداء في جد وجدارة ومثابرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق