جامعة عفت السعودية و University of the People توقعان اتفاقية تعاون تعليمي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 17 فبراير 2021

جامعة عفت السعودية و University of the People توقعان اتفاقية تعاون تعليمي

د. هيفاء رضا جمل الليل


وقعت جامعة عفت التي تقع في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية اتفاقية مع جامعةuniversity of the people الامريكية والتي تقع في محافظة مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا. جامعة عفت هي أول جامعة أهلية للبنات في المملكة العربية السعودية، وجامعة (UoPeople) هي أول جامعة أمريكية غير ربحية معتمدة للتعليم عن بعد من دون رسوم دراسية. وتركزت بنود الشراكة في هذه الاتفاقية على توفير فرص تعليمية ذات جودة عالية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير للمرأة نظراً لأهمية دورها الفعال في المجتمع العالمي. وانطلاقاً بما تؤمن به كل من جامعة UoPeople وجامعة عفت بأهمية تشجيع المرأة على مستوى العالم، وخاصة في العالم العربي للحصول على شهادة جامعية تتيح هذه الشراكة للطالبات في المؤسستين الفرصة لمتابعة شغفهنّ الدراسي في مجموعة متنوعة من التخصصات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.


تعزيز الشراكات الدولية

وذكرت رئيس جامعة عفت سعادة الدكتورة هيفاء رضا جمل الليل أن جامعة عفت فخورة بالتعاون مع University of the People والذي يأتي استمراراً لتعزيز الشراكات الدولية التي تعطي برامجنا العلمية صفة الجودة العالمية، وذلك تحقيقاً لرسالتنا الساعية إلى بذل روح التعاون والتفاعل مع العديد من مؤسسات التعليم. وأضافت الدكتورة قائلة: أثبتت جامعة عفت من خلال الاتفاقيات أن التعليم على مستوى عالمي لا يحتاج إلى رحلات طويلة للخارج، ولهذا نقوم باختيار دقيق ومدروس لشراكتنا مع المؤسسات العلمية لتكون جامعتنا محضناً لرائدات الغد ليحصلن على أرقى العلوم من دون عناء السفر حتى يكن قائدات في مجالاتهن وغيرها، وبالدمج بين أحدث مجالات التعليم وعراقتنا وتراثنا السعودية والإسلامية، ونحن قادرون على تقديم طلابنا تعليماً على مستوى عالمي هنا في جدة.

برامج إدارة الأعمال

وبهذه الاتفاقية تستطيع طالبات University of the People اللواتي أتممن بنجاح سنتين من الدراسة لاستكمال دراستهن والالتحاق ببرامج البكالوريوس في جامعة عفت في المملكة العربية السعودية وذلك ببرامج في إدارة الأعمال، أو علوم الحاسوب أو علم النفس. كما ستتمكن طالبات جامعة عفت اللواتي أتممن سنتين دراسية من إكمال الدراسة في برنامج البكالوريوس في برامج علم النفس لإكمال عملية قبول على مرحلتين لبرنامج درجة البكالوريوس في العلوم الصحية في University of the People. كما توجد ترتيبات مماثلة لبرامج البكالوريوس في العمارة والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات ونظم المعلومات والفنون السينمائية.

وستتمكن الحاصلات على درجة البكالوريوس من كلا الجامعتين من الحصول على ماجستير في إدارة الأعمال، أو ماجستير في التعليم أو ماجستير في المالية في أي من الجامعتين. وسيكون باستطاعة الطالبات اللواتي حصلن على شهادة البكالوريوس من كلتا الجامعتين متابعة درجة الماجستير في إدارة الأعمال والتعليم، وتخصص المالية في الجامعتين.

التعليم عن بعد

من جهتها، قالت ليزا أندرسون، عضو مجلس رؤساء UoPeople والرئيسة الفخرية للجامعة الأمريكية في القاهرة AUC "إن العالم بات يفتح أعينه على ميزة التعليم عن بعد. وإن العالم العربي مستعد للاستفادة من التعليم الإلكتروني؛ هذه الاتفاقية، جنباً إلى جنب مع طلاب UoPeople البالغ عددهم 2500 طالب والذين يدرسون الان باللغة العربية، توضح أفق الفرص وتؤكد على جودة التعليم عن بعد".


ليزا أندرسون

اندماج في الحياة الجامعية

وقال الدكتور محمد رزق الله مدير مشروع القسم العربي في جامعة Uopeople "إن التحاق الطالبات في الجامعتين استند إلى عدد من التخصصات وسنوات الدراسة، وذلك في إطار تشجيع المرأة السعودية على الاندماج في الحياة الأكاديمية الجامعية. University of the People توفر تعليما جامعيا عبر الإنترنت بشكل كامل والتي تعدّ أفضلية للدراسة في الجامعة في أي مكان في العالم والحصول على شهادة أمريكية مصدقة".

الأولى في الشرق الأوسط

يذكر أن عدد طلاب جامعة UoPeople يبلغ قرابة سبعة وخمسين ألفاً، وتتعاون مع مؤسسات أكاديمية عريقة مثل كلية هارفارد للأعمال عن بعد، وجامعة نيويورك، وجامعة بيركلي، وجامعة إدنبرة. وهذه الاتفاقية هي الأولى لها في الشرق الأوسط. إن جامعة UoPeople متحمسة للغاية لمنح طالباتها الفرصة للانتقال إلى جامعة تقليدية في المنطقة، خاصةً مع جامعة عفت المرموقة.

وتم الاتفاق بين الجامعتين على أن تنظر جامعة عفت في منح مساعدة مالية لأي طالبة من طالبات university of the people تم قبولها في جامعة عفت وفقاً للسياسات والإجراءات المتبعة لأي طالبة تم قبولها للدراسة للحصول على درجة جامعية. كما تتضمن الاتفاقية العديد من المزايا لخلق علاقة تعاونية بين الجامعتين.

- يمكن إجراء مقابلات مع جامعة UoPeople عن طريق البريد:
Pr.arabic@ar.uopeople.edu

- كما يمكن إجراء مقابلات مع جامعة عفت عن طريق البريد:
Effat.MCPR@effatuniversity.edu.sa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.