فاطمة بوهراكة تثري المكتبة العربية بـ"البيبلوغرافيا الشعرية" - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 19 يونيو 2022

فاطمة بوهراكة تثري المكتبة العربية بـ"البيبلوغرافيا الشعرية"

 

فاطمة بوهراكة


إعداد وتقديم: عمار الحميدي

تعود أصول الشاعرة والأديبة والباحثة المغربية فاطمة بوهراكة إلى مدينة فاس، حيث ولدت عام 1974.. وتناول سيرتها بشكل موجز يحتاج إلى العديد من الصفحات، لأنها تعد من أبرز أعلام الثقافة العربية المعاصرة، ولديها نشاط أدبي متميز منذ عقود في إعداد الموسوعات الشعرية «بيبلوغرافيا»، إضافةً إلى مشاركتها في مهرجانات الثقافة في الوطن العربي، وتوليها إدارة العديد من الملتقيات الفكرية والمهرجانات.

إلى ذلك، فقد ترجمت بعض أعمالها الأدبية إلى العديد من اللغات، ثم إن مؤلفاتها في البيبلوغرافيا الشعرية أسهمت في إثراء المكتبة العربية، حيث تعد مرجعاً مهماً لطلاب الجامعات والباحثين ومصدراً معرفياً للقراء كي يعرفوا شعراء بلدانهم والاطلاع على نماذج من نتاجهم، لذا سنقدم نبذة عن تلك المؤلفات:

* الموسوعة الكبرى للشعراء العرب:
كتاب توثيقي للحركة الشعرية العربية في الفترة الممتدة من 1956 إلى 2006 وشمل بين دفتيه ألفي 2000 شاعر وشاعرة.

* 100 شاعرة من العالم العربي: قصائد تنثر الحب والسلام.
كتاب توثيقي لشاعرات من العالم العربي كلهن على قيد الحياة، كتبن في مجال الحب والسلم والسلام، ولقد ترجم إلى لغات عالمية، منها الفرنسية من قبل الأستاذة «فاطمة الزهراء العلوي» والإنجليزية، ترجمتها الدكتورة «سعاد السلاوي»، والإسبانية ترجمتها الأستاذة «ميساء بونو» بهدف التعريف بالصوت الشعري النسائي في بقية بقاع العالم.

* كتاب 77 شاعراً وشاعرة من المحيط إلى الخليج:
كتاب توثيقي لشعراء طلبهم مجموعة من الطلبة والباحثين في مجال الشعر بهدف الاشتغال على اشعارهم في الجامعات العربية.

* شعراء سياسيون من المغرب:
كتاب توثيقي لشعراء مغاربة أحياء مارسوا الفعل السياسي، وكانوا أهم أثر فيه، فجاء الكتاب ليوثق مسارهم الشعري، ويخصهم بسؤال داخل الكتاب عن قيمة الشعر والسياسة في حياة الشاعر والشاعرة الموثق لهم، وأيهما أشد تأثيراً عليهم، ولقد جاءت الأسئلة مختلفة حسب تجاربهم.

* موسوعة الشهر السوداني الفصيح:
كتاب توثيقي للحركة الشعرية السودانية بين سنوات 1919 و2019 ولقد شمل بين دفتيه 324 شاعراً وشاعرة ممن كتبوا بلغة الضاد مع اختلاف أنواع القصيد.. رواداً وشباباً، نساءً ورجالاً، أحياءً وأمواتاً.

* 50 عاماً من الشعر العماني الفصيح: في ظل السلطان قابوس.
يضم بين دفتيه 322 شاعراً وشاعرة ممن عاشوا في حقبة حكم السلطان قابوس رحمه الله (1970-2020) وتركوا بصمتهم الشعرية سواء في مجال الشعر العمودي أو التفعيلة أو قصيدة النثر.

* موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر:
كتاب يوثق للحركة الشعرية النسائية العربية بين سنوات 1950 و2020 بشاعرات يكتبن بحرف الضاد منهن المشهورات والمغمورات، الميتات أو اللواتي هنّ على قيد الحياة. ولقد شمل الكتاب 1011 اسماً.

* الرائدات في طباعة أول ديوان شعري نسائي فصيح:
يجمع 20 اسماً لشاعرات هنّ الأوائل في طباعة أول ديوان شعر عربي في أوطانهن، ليكون بذلك نخبوياً وليس عاماً كما موسوعة الشعر النسائي العربي المعاصر.

* 50 شاعراً وشاعرة من دولة الإمارات العربية المتحدة:
كتاب احتفائي بالحركة الشعرية الإماراتية وهي تحتفي باتحاد الإمارات السبع في عيدها الوطني الخمسين.

* آخر أبحاثها في البيبلوغرافيا الشعرية
موسوعة للشعر العراقي الفصيح بين سنوات 1932-2022
وسوف يصدر قريباً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق