20.5 % تراجعاً في أسعار الغذاء العالمية - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 12 أبريل 2023

20.5 % تراجعاً في أسعار الغذاء العالمية


أرشيفية

روما: الجسر

أكد أحدث تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت بنسبة 20.5% منذ العام الماضي، وعلى الرغم من ذلك لاتزال الأسعار أعلى بنسبة 30 في المئة من المتوسط من العام 2020.

ووفق تقرير المنظمة فإن تضخم أسعار المواد الغذائية لا يزال مرتفعاً في جميع البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأشار التقرير إلى أن معدلات التضخم لبعض السلع الغذائية انخفضت خلال الأشهر الأخيرة كالقمح ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يشعر المستهلكون بالآثار والنتائج المترتبة على ذلك.

وأوضح التقرير أن مؤشر أسعار الغذاء انخفض في مارس الماضي للشهر الثاني عشر على التوالي، وبلغت نسبة الانخفاض 2.8 في المئة مقارنة بفبراير الماضي وكانت نسبته 20.5 في المئة على أساس سنوي أو من الذروة التي بلغها في مارس 2022.

وذكر التقرير أن انخفاض المؤشر جاء بسبب انخفاض الأسعار الدولية للحبوب والزيوت النباتية، وانخفاض طفيف في أسعار الألبان قابلته جزئيًاً بعض الزيادات في أسعار السكر واللحوم، لافتاً إلى أن جزءاً كبيراً من الانخفاض يأتي بسبب وفرة الإمدادات وتوقعات أفضل للإنتاج للسلع الغذائية الرئيسة، مؤكداً أن إنتاج القمح في معظم مناطق الإنتاج الرائدة يظهر إمكانات أكبر، كما إن مساهمة تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود في الحد من مخاوف السوق المحتملة مما يساعد على خفض أسعار الحبوب بشكل أكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.