إطلاق معرض "الرمزية الأفريقية" لإبراز آثار القارة السمراء بالجزائر - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 30 أبريل 2023

إطلاق معرض "الرمزية الأفريقية" لإبراز آثار القارة السمراء بالجزائر

من فعاليات المعرض
الجزائر: الجسر

انطلقت أمس بالمتحف الوطني العمومي بسطيف الجزائرية فعاليات معرض الرمزية الأفريقية يبرز أثار القارة السمراء بالمنطق، وذلك بمناسبة شهر التراث من (18 أبريل/ نيسان حتى 18 مايو/ أيار 2023).

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن رئيسة مصلحة الاتصال بالمتحف، أمينة قاسمي، أن المعرض الذي يحمل عنوان:"الرمزية الإفريقية" يبرز من خلال عرض 48 لوحة فنية تشرح بالتفصيل التحف الأثرية الموجودة بالمتحف التي عثر عليها بالمنطقة ولها علاقة بالقارة السمراء وهي موزعة على 3 أجنحة كل جناح خاص بحقبة تاريخية معينة تتمثل في "حقبة ما قبل التاريخ" و "الحقبة القديمة" و "الحقبة الإسلامية".

ويحتوي جناح "حقيبة ما قبل التاريخ" عديد الشواهد الأثرية للبيئة الإفريقية بمنطقة سطيف على غرار عظام لحيوانات منقرضة لفصائل إفريقية مثل الفيل و السنوريات (النمور و الفهود) و النعام و البقر و الحمار الوحشي و الضباع والغزال و الجاموس العتيق بالإضافة إلى العملات و النقود النوميدية التي تظهر على وجهيها حيوانات و وجوه ملوك إفريقية و أواني فخارية و مصابيح زيتية منقوشة.

ويضم المعرض العديد من النوادر الأثرية المخلدة لمرور مختلف الحضارات الإسلامية التي مرت بالمنطقة على غرار النوافير الحجرية من الفترة الحمادية الإسلامية في شكل أسود ولوحات فسيفسائية و خزفية مختلفة الاشكال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.