تقنية جديدة تعالج كسور العظام دون جبيرة - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 18 أبريل 2023

تقنية جديدة تعالج كسور العظام دون جبيرة


عادة وبحسب المتعارف عليه تلتئم كسور الجمجمة ذاتياً لدى المواليد وصغار الفئران، غير أن هذه الخاصية تبدأ بالتلاشي مع تقدم الإنسان في العمر، لكن دراسة حديثة أوردتها الدورية العلمية "بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز "، تقول إن فريقاً من الباحثين بجامعة بيتسبرج الأمريكية يعملون على تطوير تقنية جديدة لتنشيط خاصية التئام العظام مجدداً لدى الكبار من دون الحاجة إلى جراحات زرع العظام أو استخدام مواد حيوية.

وآلية هذه التقنية مبنية على استخدام جهاز يشبه الأسلاك الطبية التي تستخدم في تقويم الأسنان من أجل شد عظام الجمجمة على امتداد منطقة الكسر، بهدف تنشيط الخلايا الجذعية العظمية التي تقع على جوانب الكسر.

ويقول الباحثون إن هذه التجربة نجحت في علاج كسور في جماجم فئران بالغة، لم يكن من الممكن أن تلتئم باستخدام الوسائل الأخرى التقليدية.

ويوضح أستاذ طب الأسنان الوقائي في كلية الطب بجامعة بيتسبرج والباحث جوسيبي إنتيني: "لقد استوحينا فكرة هذه النهج العلمي الجديد نظراً لأن كسور أعلى الجمجمة لدى المواليد تلتئم ذاتياً على نحو طبيعي بشكل فائق"، مضيفاً أنه "عن طريق تنشيط خواص العلاج الذاتي للجسم، يمكننا تنشيط العظام للالتئام ذاتياً، ونأمل في تطوير هذه التقنية من أجل ابتكار علاجات جديدة لكسور العظام".

وفي تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الدراسات الطبية بيّن الفريق البحثي أن هذه التقنية الجديدة نجحت في علاج كسور لفئران تبلغ أعمارها شهرين، وهو ما يوازي عمر شخص في بداية سن البلوغ، غير أنها لم تجد نفعاً مع الفئران التي تبلغ أعمارها عشرة أشهر أو القوارض متوسطة العمر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.