تعاون إسلامي أمريكي في مجالات الفضاء والذكاء الاصطناعي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 19 أبريل 2023

تعاون إسلامي أمريكي في مجالات الفضاء والذكاء الاصطناعي

المالك وتوماس زيليبر
كلورادو: الجسر

عقد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور سالم بن محمد المالك والمدير التنفيذي لمؤسسة الفضاء الأمريكية توماس زيليبر، اجتماعاً لمناقشة مستجدات التعاون بين الإيسيسكو والمؤسسة في مجالات علوم الفضاء والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، وذلك خلال حضورهما أعمال الدورة 38 لمنتدى الفضاء العالمي، الذي تنظمه مؤسسة الفضاء الأمريكية بولاية كلورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب المالك عن تقديره للتعاون المتميز الذي يجمع بين الإيسيسكو ومؤسسة الفضاء الأمريكية، وتنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في أغسطس 2021، والتي تتبنى تأهيل وبناء قدرات الشباب في مجال علوم الفضاء، عبر التنظيم المشترك لعدد من الندوات وورش العمل، وتشجيع الابتكار، والاستفادة من تطبيقات علوم الفضاء، خدمة لأهداف التنمية المستدامة.

و أكد زيليبر اعتزاز مؤسسة الفضاء الأمريكية بتعاونها المثمر مع الإيسيسكو، وأهميته لفتح آفاق جديدة للتعاون مع عدد من وكالات الفضاء ومراكز البحوث الرائدة بالمجال في دول العالم الإسلامي.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة نتائج البرامج والمشاريع المشتركة بين الجانبين، وتم الاتفاق على تعزيز وتطوير التعاون بين الإيسيسكو ومؤسسة الفضاء الأمريكية، ومواصلة التنسيق للاتفاق على برامج ومشاريع مشتركة جديدة.

من ناحية أخرى زار المالك المركز القومي الأمريكي للأمن السيبراني، حيث ناقش مع الرئيس التنفيذي للمركز، الفريق هاري رادوغ، إمكانية التعاون بين الإيسيسكو والمركز في إقامة مؤتمر دولي كبير حول الأمن السيبراني، وتنفيذ برامج لتدريب شباب من العالم الإسلامي في المركز.

وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق لبناء تعاون بين الجانبين، وفي ختام اللقاء تبادل المدير العام للإيسيسكو والرئيس التنفيذي للمركز القومي للأمن السيبراني الميداليات التذكارية للمؤسستين.

وعقب ذلك تجول وفد الإيسيسكو في مركز تبادل المعلومات وتحليلها بالمركز القومي للأمن السيبراني، والذي يعمل على تسهيل توفير وتبادل المعلومات للخبراء في علوم الفضاء، من أجل إيجاد حلول للأزمات والتحديات التي تواجه العالم، حيث استمع من المسؤولين في المركز إلى شرح حول آليات عمله، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

كما عقد المالك اجتماعاً مع المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، الدكتور كريستيان فايتشنغر تم خلاله بحث إمكانية الاستفادة من خبرات رواد الفضاء عبر مشاركتهم في ورش عمل الإيسيسكو التدريبية على تصميم قمر صناعي تعليمي (كان سات)، وإقامة مؤتمرات داخل الدول الأعضاء بالمنظمة لتشجيع الشباب على الاهتمام بمجال الفضاء وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى مناقشة مشاركة الإيسيسكو في المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، المقرر عقده خلال أكتوبر المقبل في العاصمة الأذربيجانية باكو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.