صدور "أطفال آليون" للسوري محمد إبراهيم بالأردن - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 25 أبريل 2023

صدور "أطفال آليون" للسوري محمد إبراهيم بالأردن

غلاف أطفال آليون

عمّان: الجسر

صدرت أخيراً بالعاصمة الأردنية عمان المجموعة القصصية "أطفال آليون" للقاص السوري محمد إبراهيم نوايا، والتي يقدم فيها تجربة سردية تخرج في موضوعاتها المطروقة عن السائد، وتحاول أن تطلق رؤية تقوم على عنصري الفانتازيا والخيال العلمي.

تقع أحداث قصص المجموعة الصادرة عن "الآن ناشرون وموزعون"، في الفضاء وكواكب المجموعة الشمسية حيناً، أو في عوالم متخيلة ذات صلة بالتطورات التقنية التي تعيشها البشرية في عصرنا الحاضر، حيناً آخر.

وتتضمن قصص نوايا رؤى إنسانية تتصل بما يعانيه إنسان القرن الحادي والعشرين من ظلم وقلة حيلة أمام القوى التي تتناهب وجوده. مثل ما نقرؤه في قصة تصف جوانيّة إحدى شخصياتها: "تَتجه بِنظركَ نَحوَ الشمس، مازالتْ في كَبدِ السماء، تَشكُ للحظة؛ إنّها الإمبريالية العالمية، فَجرَت قُنبلة للتّخلصِ من السكان الأصليين في موطنك، تستبعد الفكرة سريعاً، تبحثُ عن أي إنسان طائر مِثلك؛ لكنَّ جميع مَن كانوا حولكَ تبعثروا بعيداً، يزدادُ قلقك كثيراً وأنتَ تقترب من مغادرة الغلافَ الجوي، تَنظرُ للمرّة الأخيرة فتُشاهد الجبال والأشجار والأبنية لم تُحلِّق مَعك، تَلومُ نفسكَ بشدّة، وتَتمنى لو كانت لك جذور ضارِبة أكثر في الأرض".

وتعاين قصة أخرى حال البطل الذي يصل إلى كوكب زحل مهاجراً من كوكب الأرض: "أخَذَ يَتأملُ ما حوله مُنبهراً وَيُطلقُ خَيالَهُ في تَفاصيل المحطة، تراءت أمامه ناطحات السحاب والأبراج العالية الفَخمة رائعة التصميم، والطقس المعتدل واللون الأخضر الذي أصبحَ مؤخراً يَحنُّ له كثيراً، تذكر أول مطارٍ دولي أرادَ العبورَ مِنهُ إلى دولة مجاورة وشقيقة طلباً للرزق، كانت القيود والإجراءات معقّدة لأنَّ اسمه الثلاثي تطابقَ مع اسمٍ لشخص مطلوب".

اتسمت لغة القص بالسلاسة، وبقدرتها على إبراز التقنيات والمواضيع العلمية التي تطرق إليها الكاتب، وتنوعت عناوين القصص بين عناوين كُتبت باللغة العربية، وأخرى باللغة الإنجليزية، لتحقيق الدقة فيما تناولته من مواضيع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.