فريق عماني ينجح في إنتاج سماد عضوي يُخفض ملوحة التربة - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 19 أبريل 2023

فريق عماني ينجح في إنتاج سماد عضوي يُخفض ملوحة التربة

سماد الطحالب العضوي

نزوى، عمان: الجسر

نجح فريق عملي عمانر من مؤسسة "آزوت" التابعة لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في نزوى في إنتاج سماد عضوي سائل مستخلص من الطحالب التي تنمو في المياه العذبة حيث يساعد هذا المنتج في خفض ملوحة التربة مما يُعدُّ بديلاً للأسمدة المعدنية.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مسؤول الفريق علي بن محمد القصابي أنّ فكرة المنتج جاءت بسبب ملوحة التربة في الأراضي الزراعية وإيجاد بدائل عن استخدام الأسمدة التي تؤثر على التربة، حيث يعمل على حل مشكلة الملوحة بشكل كبير وبسعر أقل ومنافس.
الفريق البحثي

وذكر أنّ ملوحة التربة تتسبب في قلة الإنتاج الزراعي، حيث سيُسهم هذا المنتج في استصلاح التربة والأراضي الزراعية والتقليل من نسبة الملوحة، وقد تم إجراء عدة تجارب على المنتج لإثبات كفاءته.

وأشار إلى أنّ "آزوت" تعمل حاليًاً على ابتكار جهاز مساعد يعمل على توزيع المنتج مع الماء ليستخدم في ري المزروعات عبر الأفلاج للزراعة، مع إضافة مواد عضوية تساعد الأشجار على الإثمار وبذلك سيكون المنتج معالجاً للملوحة ومغذّياً للتربة وجالباً "للحشرات الملقحة النافعة".  وأكّد على أنّ الشركة تقوم بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للمنتج والعمل على تطويره، مضيفاً أنّ هناك العديد من التحديات والصعوبات التي واجهتها الشركة، وتمثلت في إيجاد مختبرات تساعد في استكمال البحوث والدراسات اللازمة للمنتج.

وذكر أنّ "آزوت" تعمل حاليًاً على تطوير المنتج بهدف التسويق له، وتسجيل الملكية الفكرية للمنتج مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، مؤكّداً على أنّ الشركة تعمل في الوقت الحالي على تطوير المنتج من خلال البحوث والدراسات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.