صدور كتاب أزمة النص في المسرح العربي المعاصر لعائشة الجمل - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 21 مايو 2023

صدور كتاب أزمة النص في المسرح العربي المعاصر لعائشة الجمل

غلاف كتاب أزمة النص

عمّان: الجسر

صدر أخيرًا كتاب بعنوان "أزمة النص في المسرح العربي المعاصر" للباحثة الدكتورة عائشة الجمل، وذلك عن دار جدل للنشر والتوزيع بالتعاون مع مؤسسة الجمل لصناعة المحتوى.

يتضمن الكتاب دراسة تناولت موضوع النص المسرحي العربي المعاصر بوصفه أدباً بالدرجة الأولى، وصالحاً للعرض بالدرجة الثانية، وذلك في محاولة لرصد عوامل أزمة النص ومظاهرها التي تتجلى في صور عدة، ومحاولة تقديم الاقتراحات والتوصيات بما يسهم في رفع سوية النص الأدبي المسرحي ليضاهي الأجناس الأدبية الأخرى قيمةً أدبية، وقدرةً على الوصول إلى المتلقي.

وتشكل هذه الدراسة إطاراً نظرياً يمكن أن ترتكز عليه الدراسات والمبادرات التي تهدف إلى تدارك أوجه الأزمة في النص المسرحي العربي، إذ تحاول الباحثة بلورة مفهوم المسرح العربي المعاصر، والتعريف بسماته وأبرز رواده، ورصد التحديات التي تواجهه، واقتراح حلول تسهم في تخفيف حدة أزمة النص المسرحي.

واعتمدت الجمل في دراستها خطواتٍ منهجية تقوم على رصد الأصُول ودراستها، من أجل تشخيص المشهد المسرحي العربي المعاصر من حيث النص، ثم وصف الظواهر المتعلقة به، وتحليلها للوصول إلى حقيقتها وحجمها، والاستعانة بالمراجع التي عالجت الإشكاليات التي تواجهه، للوقوف على مدى خلوصها إلى نتائج شافية.

كما اعتمدت الباحثة على إجراء مقابلات مع عدد من الشخصيات المعنية في إنتاج المشهد المسرحي نصاً وأداءً، محاوِلةً وضع اقتراحات وحلول من شأنها الارتقاء بالمشهد الأدبي المسرحي.

وخلصت الدراسة إلى أنَّ أزمة النص المسرحي متنوعة المظاهر والأسباب، وتتقاسم المسؤوليةَ عنها جهاتٌ مختلفة: المؤلف، والمتلقّي، والمخرج، والمُعدّ، والناقد، والمؤسسات المعنية بالمسرح. كما توصلت إلى ضرورة تضافر الجهود وتوسيع الرؤية حتى تقترب الأزمة من الانفراج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.