متخصصون يدعون لأنسنة الذكاء الاصطناعي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 21 مايو 2023

متخصصون يدعون لأنسنة الذكاء الاصطناعي

ندوة الذكاء  الاصطناعي

القاهرة: الجسر

دعا متخصصون في ندوة بالمجلس الأعلى المصري للثقافة تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي ودوره في المستقبل" إلى أنسنة الذكاء الاصطناعي وإضافة لمسة إبداعية لوضع ضوابط أخلاقية صارمة للاستعانة به والاستفادة منه.

أدارت الندوة الكاتبة فاطمة المعدول، وتحدث فيها مستشار رئيس الجهاز القومي المصري لتنظيم الاتصالات للشؤون الاستراتيجية المهندسة كرستين عريضة حيث عرفت بالذكاء الاصطناعي ومدي تأثيره علي المجتمع ..كذلك عددت الجوانب الإيجابية حيث ذكرت الكفاءة وسرعة الإنجاز، كذلك ذكرت المجالات الكثيرة التي يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي دوراً مهماً وكبيراً بها مثل مجال الفنون وتمكنه من أن يساعد المبدع ويفعل من إبداعه من منطقة مختلفة لم يكن يدركها، كذلك الكتابة والصور، وفن الرسم والفنون التشكيلية والموسيقى، ولكنها أشارت أيضاً لأهمية التعاون بين الآلة والمبدع لتحسين الوضع ولأعطاء إحساس المبدع وبصمته للمنتج النهائي.

وأضافت أن للذكاء الاصطناعي قدرة على توصيل المدارس الفنية المختلفة للطفل والمبدع الصغير بأفكار مقننة، كذلك يساعد الطفل على تطوير مهاراته وخلق مهارات جديدة لم يكن يدركها.

وعن الاستخدامات المنوعة للذكاء الاصطناعي تحدثت أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، الدكتورة إيناس محمود فضربت مثالين حديثين منهم تخيل عملية جراحية كاملة من خلاله، كذلك استدعاء عربة مطافئ والوصول بأستخدام أقصر الطرق من خلال الذكاء الاصطناعي، كما يعمل على توفير الوقت.. وأضافت بأن "الربوت "في الإعلام هو أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه أن ينزل إلي الشارع ليتعامل مع المحيط والبشر وينقل ما تم تسجيله.

كذلك "روبوت" البديل عن المذيع أو مقدم البرامج فكان في بعض التجارب هو من يقيم الحوار مع وزير مثلاً ويسجلون كيف يكون شكل المنتج النهائي ثم جاءت برامج متطورة أخري تعطي لها العناصر المطلوبة أو الأمر المراد تنفيذه وتقوم تلك البرامج بعمل الملف أو الموضوع او المقاله المطلوبة. ولكن كما أوضحت أن أهم العيوب أن أحياناً كثيرة قد يكون هناك معلومات مضللة، وهذا عيب شائع لا يمكن إنكاره.

وتحدثت أستاذ تكنولوجيا المعلومات بجامعة حلوان الدكتورة منى نصر عن فائدة الذكاء الاصطناعي في تعليم الأطفال، والذي يمثل ويغطي جوانب كثيرة تعليمية وترفيهية للأطفال.. كذلك تحدثت عن ضرورة حماية الأطفال من المحتويات غير اللائقة ومدى شغف الأطفال من كل شيء يوجد به تكنولوجيا ولكن أكدت علي ضرورة الاستفادة من ذلك دون تفريط كذلك الحرص على وضع معايير لتجنب سلبيات هذا التقدم المذهل المقبل لا محالة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.