عبدالعليم مبارك: اتق شرَّ من تأمن - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الجمعة، 5 مايو 2023

عبدالعليم مبارك: اتق شرَّ من تأمن


عبدالعليم مبارك *

هل جربتم يوماً إحساس الإيذاء في المشاعر أو الخذلان؟ من أشخاص كانت - وربما لاتزال- لهم مكانة خاصة في قلوبكم، لا شيء قد يكون مؤذياً مثل قسوة من نحب وتقلبهم علينا؛ ذلك أن سهام الأحبة ستصيب القلب مباشرة. لا لشيء سوى أنك أحببتهم بكل جوارحك بينما هم كانوا يعيثون في قلبك فساداً وتسلية. نعم قد تدفع ثمن ثقتك واهتمامك بالآخرين أضعافاً مضاعفة، لتجد نفسك أمام أسئلة تلاحقك هنا وهناك من قبيل: لماذا حدث معي كذا وكذا؟ لو أمنت غدرهم لما فرشت لهم من الورود أميالاً ووهبتهم من الحب والاهتمام أطناناً...

ثم ما تلبث تفكر في الخروج من هذا المأزق الذي وضعتك فيه الظروف أو بالأحرى وضعت فيه نفسك بحنيتك الزائدة وتسامحك الدائم. ربما ستفكر في بدء علاقة حب جديدة تنسيك علاقتك القديمة أو تخفف من حدتها قليلاً، أو ربما ستدخل في حالة اكتئاب وحالة نفسية ستأخذ من وقتك الكثير وتدخلك في دوامة جلد الذات والندم على ما فات.
لكنك لو نظرت بشيء من الإيجابية لكل ما حدث ويحدث معنا لكان الأمر اختلف لدينا؛ فقد يكون خلاصك في نهاية علاقة استنزفتك دون طائل، أو قد تكون راحتك النفسية في حدوث موقف كشف لك من حولك وعرَّى حقيقتهم المزيفة أمامك.

والأهم من ذلك كله أن تخرج معافى من تلك التجارب التي عشتها وتكون على استعداد لمعايشة تجارب أقل أو أكثر أو حتى مشابهة بشخصية أقوى ونفسية أكثر تسامحاً، ومن الجيد نسيان الماضي والالتفات إلى المستقبل، فالمقبل دوماً أفضل، لأن الحياة حينها ستكون صقلتك وزودتك بمختلف الخبرات للتعامل مع الظروف الطارئة، وستستفيد في المقابل أيضاً من دروسها، ومن تجاربك الفاشلة التي ستكون صمام الأمان الذي يمنعك من تكرار الخطأ.

ركز في حياتك الخاصة، نمِّ مواهبك واسعَ إلى تحقيق نجاحاتك الواحد تلو الآخر، ثم عش الحياة كما حلمت بها دوماً ولا تلتفت لكل من يحاول أن يعترض طريقك أو يؤذي مشاعرك بتقلباته ومزاجيته، وتذكر دائماً أنك لم تُخلق لتُلدغ من نفس الجُحر مرتين.

* رسالة
سيبك من اللي ديما بيقولك كلام جميل وبداعي أنه بيحبك، لأن عند انتهاء المصلحة ينتهي كل الكلام.

*كاتب مصري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.