مصر تضع اللمسات الأخيرة لترميم معبد بن عزرا ومجرى العيون - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 23 مايو 2023

مصر تضع اللمسات الأخيرة لترميم معبد بن عزرا ومجرى العيون

أعمال الترميم بحصن  بابليون


القاهرة: الجسر

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار الدكتور مصطفى وزيري أن المجلس يضع حالياً اللمسات الأخيرة في مشاريع ترميم وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة التاريخية التي تضم كلاً من معبد بن عزرا اليهودي، وحصن بابليون، ومنطقة سور مجري العيون، وقلعة صلاح الدين الأيوبي.

وأكد وزيري أن الأعمال تجري على قدم وساق تمهيداً لافتتاحها خلال الفترة المقبلة والذي يمثل أهمية كبيرة لما تتمتع به من قيمة تاريخية وأثرية ودينية متفردة، لافتاً إلى أن الفترة الماضية شهدت تطوير وافتتاح عدد من المباني الأثرية الإسلامية والقبطية.
معبد عزرا

وأوضح مساعد وزير السياحة والآثار هشام سمير أن أعمال الترميم بمعبد بن عزرا تضمنت درء الخطورة وعزل الأسطح للحماية من تأثير الرطوبة الناتجة من تسرب مياه الأمطار، ومعالجة الطبقات اللونية من تأثير العوامل الجوية المختلفة وترميم الواجهات، ومعالجة الشروخ، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام فضلاً عن أعمال ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة، ورفع كفاءة شبكة الكهرباء والإضاءة وتأهيل الموقع العام ورفع كفاءة خدمات الزائرين به.
منطقة قلعة صلاح الدين

وفي حصن بابليون تم ترميم وتطوير الجزء الجنوبي من الحصن الموجود أسفل الكنيسة المعلقة والمسمى ببوابة عمرو وذلك بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من مشروع ترميمها، والتي شملت تنظيف جميع واجهات الحصن الخارجية والداخلية، وتطوير منظومة الإضاءة في جميع أجزاء الحصن الدائري والتي أسهمت بشكل أساسي في إظهار الجمال المعماري للحصن والوظيفة الأصلية للمبنى. كما تم معالجة الجدران.

وتضمنت أعمال مشروع تطوير سور مجري العيون صيانة السواقي الخشبية المقامة أعلى المبنى، وإزالة التعديات على السور والحرم الأثري، ومعالجة وتنظيف الأحجار وإزالة طبقات السناج والاتساخات وصيانة الأشغال الخشبية والأرضيات بالممرات الداخلية وتأهيل السلالم وتغشية الفتحات ورفع كفاءة محيط الأثر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.