رامز الشيشي: التغيرات السياسية والاجتماعية في السعودية خلال القرن 21 - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 27 يونيو 2023

رامز الشيشي: التغيرات السياسية والاجتماعية في السعودية خلال القرن 21




إعداد: رامز الشيشي

تُعد المملكة العربية السعودية دولة ذات تاريخ غني ومستقبل مشرق على كافة المستويات. فهي تقع في منطقة الشرق الأوسط، وهي موطن أقدس المواقع في الإسلام، فضلاً عن أنها لاعب رئيس ومحوري في واقع التفاعلات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي تحدث في المنطقة بشكلٍ خاص. 

ومع ذلك، على الرغم من ثرواتها ونفوذها ذات الأهمية، واجهت المملكة العربية السعودية نصيبها من التحديات على مدار سنوات عديدة منذ القرن الماضي حتى أفول دور الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة الشرق أوسطية، لا سيما في ما يتعلق بالتحديث الشامل وبلورة سياسة داخلية وخارجية على حد سواء بطريقة فريدة وغير تقليدية. فالمملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تواجه تغييرات سياسية واجتماعية كبيرة حيث تسعى قيادتها السياسية إلى تحديث وتنويع الاقتصاد الوطني في القرن الحادي والعشرين؛ وذلك سعياً منها إلى التكيف مع واقع التحولات في النظام الدولي، وسياسات القوى العظمى والإقليمية الواقعة فيه، وكذا إبراز دور المملكة الاستراتيجي في واقع هذا النظام الدولي.

أولًا: التغيرات السياسية في المملكة العربية السعودية

كان التغيير السياسي سمة ثابتة من سمات تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث، حيث سعت المملكة إلى التكيف مع التحديات والفرص الجديدة. في السنوات الأخيرة، شهدت البلاد عددا من التغييرات السياسية الهامة، حيث تسعى إلى تحديث وإصلاح نظامها السياسي. كان أحد التغييرات السياسية الرئيسة في المملكة العربية السعودية في القرن الحادًي والعشرين هو انتقال السلطة من الملك عبدالله - يرحمه الله - إلى أخيه الملك سلمان في العام 2015، ثم تولي الأمير محمد بن سلمان في العام 2017 منصب ولي العهد. فكان أحد أبرز التغييرات هو صعود ولي العهد محمد بن سلمان إلى موقع الرجل الثاني في السُلطة. ثم في العام 2022 صدرَ أمر ملكي بتعيين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء.

وفي هذا السياق، فقد شملت الإصلاحات التي ظهرت في المملكة رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات وإدخال نظام تأشيرات جديد للسياح الأجانب. كما مُنحت المرأة المزيد من الحقوق في قاعة المحكمة ومكان العمل. ومع ذلك، أشارت جماعات حقوق الإنسان إلى أن هذه التغييرات لا تذهب بعيداً بما فيه الكفاية، حيث لا تزال النساء في المملكة العربية السعودية يخضعن لنظام ولاية الرجل، الذي يتطلب منهن الحصول على إذن من قريب ذكر لأفعال معينة مثل السفر أو الزواج. وقد قوبلت هذه التغييرات بالثناء والانتقاد، حيث جادل البعض بأنها لا تذهب بعيداً بما فيه الكفاية في معالجة انتهاكات حقوق الإنسان وانعدام الحريات السياسية في البلاد. ويجادل آخرون بأنها تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح وضرورية لتحديث البلاد.

ومن التغييرات الرئيسة الأخرى تنويع الاقتصاد، حيث نفذت الحكومة السعودية خطة رؤية 2030 التي تم إطلاقها عام 2016، والتي تهدف إلى تقليل اعتماد البلاد على النفط، هذا بجانب تطوير مدن ومناطق اقتصادية جديدة وخصخصة الشركات المملوكة للدولة. كما تهدف الخطة إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز للسياحة والابتكار والتنويع الاقتصادي، وتشمل مجموعة واسعة من المُبادرات والإصلاحات في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية والاقتصاد.


ثانياً: التغيرات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

مجال آخر للتغيير في المملكة العربية السعودية كان في مجال المواقف الاجتماعية. وتروج الحكومة لشكل أكثر اعتدالاً من الإسلام وتسعى لتضييق الخناق على نفوذ علماء الدين المتشددين. وشمل ذلك فتح دور السينما والترويج للأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية، والتي كانت محظورة سابقاً في البلاد. وقد قوبلت هذه التغييرات بالدعم ورد الفعل العنيف على حد سواء، حيث أشاد البعض بالحكومة لتشجيعها على تعزيز حياة أكثر حداثةً وشموليةً، بينما يجادل آخرون بأنها تمثل تمييعاً للقيم الدينية التقليدية. بشكل عام، تشهد المملكة العربية السعودية تغييرات سياسية واجتماعية كبيرة؛ وذلك من أجل تحديث وتنويع اقتصادها. بجانب ذلك، شملت التغييرات أيضاً جهوداً لتعزيز التبادل الثقافي والحوار، مثل إنشاء متاحف ومراكز ثقافية جديدة. وفي حين رحب العديد من السعوديين بهذه التغييرات الاجتماعية باعتبارها علامة على التقدم والتحديث، إلا أنها قوبلت أيضاً ببعض المقاومة والجدل الشديد. وبشكل عام، سيشكل التفاعل الجدلي بين المواقف المجتمعية والتنمية الاقتصادية مسار جهود التحديث في المملكة العربية السعودية، مع تحديد النتيجة النهائية من خلال قدرة القيادة السياسية على التنقل والتوفيق بين هذه القوى المتصارعة مع عدم المساس بالمنظومة الدينية والقيمية التي لعبت دوراً بارزاً في تشكيل معالم المملكة.

ثالثاً: السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية

كان من أبرز التغييرات في المملكة العربية السعودية في القرن الحادي والعشرين السياسة الخارجية للبلاد. في الماضي، غالباً ما كان ينظر إلى المملكة العربية السعودية على أنها لاعب رئيس في العالم العربي والإسلامي، مع تحالف قوي مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، سعت البلاد إلى تأكيد نفسها بشكل أكثر استقلاليةً على المسرح الإقليمي والدولي وقد برز ذلك بشكل أكثر وضوحاً في خضم الحرب الروسية الأوكرانية القائمة حتى الآن بلا أية تسوية سياسية، أو حسم عسكري واضح لمصلحة طرف على حساب الآخر.

بشكل عام، يمكن التأكيد أن المملكة العربية السعودية بلد في حالة تغير مستمر، مع قيادة تسعى إلى تحديث وتنويع الاقتصاد، بينما تواجه أيضاً انتقادات من بعض الجهات بسبب تعاملها مع قضايا حقوق الإنسان وسياستها الخارجية. وبينما تجتاز البلاد هذه التحديات وتتطلع إلى المستقبل، سيكون من المهم متابعة التغيرات السياسية والاجتماعية التي تحدث في البلاد عن كثب. فلقد لعبت المملكة العربية السعودية دوراً مهماً في النظام السياسي الدولي في القرن الحادي والعشرين ولا تزال، كلاعب رئيس في الشرق الأوسط ومنتج رئيس للنفط العالمي؛ فهي عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ولها تأثير كبير على أسعار النفط العالمية وعلى معادلة الاقتصاد العالمي بشكل يجعل منها لاعباً إقليمياً، بل ودولياً مهماً جداً في السياسة الدولية، والدليل على ذلك يتضح في علاقات المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم. فهما بلدان مهمان على الصعيد الدولي، ولديهما علاقات تعود إلى العصور القديمة. وفي العصر الحاضر، يلعب البلدان دوراً مهماً في الاقتصاد العالمي، حيث الرياض أكبر مصدر للنفط في العالم وبكين أكبر مستورد للنفط في العالم.

وفي السنوات الأخيرة، قامت الصين والسعودية بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما، وذلك من خلال التعاون في مجالات مثل التجارة الدولية والتنمية الاقتصادية في النظام الدولي، وعلاقتهما مع بعضهما البعض هي مهمة للغاية للاقتصاد العالمي والأمن الدولي. وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها البلدان في تعاونهما مع بعضهما البعض، فإنه يجب الاستمرار في العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والعدالة الدولية.

ومن جانب آخر، كان للمملكة العربية السعودية وروسيا علاقة معقدة على مر السنين، مع مزيج من التعاون والمنافسة. وكثيراً ما كان للبلدين الواقعين على طرفي نقيض من الكرة الأرضية، مصالح وأجندات مختلفة، لكنهما وجدا أيضاً طرقاً للعمل معاً والاستفادة من نقاط القوة لدى بعضهما البعض.

كان أحد مجالات التعاون الرئيسة بين المملكة العربية السعودية وروسيا هو الطاقة. باعتبارهما من أكبر منتجي النفط في العالم، كان للبلدين مصلحة مشتركة في الحفاظ على استقرار وارتفاع أسعار النفط. كما عملا معاً في مشاريع ومبادرات مختلفة لزيادة الإنتاج وتعظيم الأرباح. وعلى الرغم من هذا التعاون، كان للمملكة العربية السعودية وروسيا نصيبهما من الصراعات والتوترات. كان أحد مجالات الخلاف الرئيسة هو الوضع في سوريا، ومع عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بعد عزلتها عن العالم العربي لأكثر من عقد، فإنه من المتوقع استمرار سياسات المملكة في التنسيق مع الشركاء الدوليين والإقليمين في وجود أوسط أكثر استقراراً.

وفي سياق آخر، كان على المملكة العربية السعودية وروسيا أيضاً اجتياز عدد من التحديات الأخرى في علاقتهما. كانت إحدى القضايا الرئيسة هي مشهد الطاقة العالمي المتغير، مع ظهور مصادر الطاقة المتجددة والتحول بعيداً عن الوقود الأحفوري. هذا فضلًا عن قرار تخفيض الإنتاج من النفط بواقع مليوني برميل يوميا نتاج حالة عدم اليقين السائدة في الاقتصاد العالمي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. وقد تطلب ذلك من البلدين التكيف وإيجاد طرق جديدة للتعاون، مثل الاستثمار في الطاقة المتجددة والعمل معاً في مشاريع كفاءة الطاقة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، تمكنت المملكة العربية السعودية وروسيا من الحفاظ على علاقة قوية ومثمرة. فالدولتين لديهما تاريخ طويل من التعاون بعد أن أقام الاتحاد السوفياتي علاقات دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية أوائل القرن العشرين، وتحديداً عام 1926. فلقد وجدا طرقاً للعمل معاً لمواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من الفرص المشتركة. في حين أن علاقتهما لا تخلو من الصعود والهبوط، إلا أنها تظل علاقة مهمة ومؤثرة، ومن المرجح أن تستمر في التطور والتكيف في السنوات المقبلة.

وختاماً لذلك، حققت المملكة العربية السعودية تقدماً كبيراً في تطورها على مر السنين، فلقد تحولت المملكة إلى دولة حديثة ومتنوعة وصناعية. وقد كان هذا التحول مدفوعاً بعدد من العوامل، بما في ذلك ثرواتها ومواردها الهائلة، وموقعها الاستراتيجي وشراكاتها القوية، وقادتها الطموحين وذوي الرؤية. ومع ذلك، لم تخل التنمية في المملكة العربية السعودية من التحديات. فكان على البلاد أن تبحر في عدد من القضايا المعقدة والمتغيرة بسرعة، بما في ذلك التنويع الاقتصادي، والإصلاح الاجتماعي والسياسي، والسياسة الخارجية. كما كان عليها أن تتعامل مع عدد من الضغوط والمخاطر الخارجية والداخلية، مثل الصراعات الإقليمية والعولمة والتغيرات الديموغرافية. كما يتعين عليها أن تواصل التكيف والإصلاح لكي تظل ذات صلة باحتياجات مواطنيها والعالم ومستجيبة لها. ومع ذلك، فإن المملكة، بثرواتها ومواردها وإمكاناتها، لديها القدرة على لعب دور رئيس في تشكيل مستقبل المنطقة العربية والعالم، والاستمرار في طريق النمو والازدهار بفاعلية. فالتغيرات السياسية والاجتماعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية كانت نتاج تأثير التطورات الإقليمية والعالمية البارزة في النظام الدولي في القرن الحادي والعشرين.

* باحث وكاتب سياسي مهتم بجدلية العلاقة بين الديمقراطية والتنمية الاقتصادية

ramezelshishy@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.