مصر.. افتتاح معرض قرن من الحفائر والبحوث في مقر إقامة الرعامسة - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 18 يوليو 2023

مصر.. افتتاح معرض قرن من الحفائر والبحوث في مقر إقامة الرعامسة

افتتاح المعرض

القاهرة: الجسر

شهد المتحف القومي المصري اليوم افتتاح معرض"آثار قنتير: قرن من الحفائر والبحوث في مقر إقامة الرعامسة"، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الدكتور مصطفى وزيري وسفير ألمانيا بالقاهرة السفير فرانك هارتمان، وذلك بالتعاون بين المتحف المصري بالتحرير ومتحف رومر-بيليزيوس بألمانيا.

وأوضح وزيري أن المعرض يعد أحد أوجه التعاون المشترك بين المتحف ودولة ألمانيا والذي يمتد لسنوات طويلة في عدد من مجالات العمل الأثري والمتحفي، مؤكداً على أن المعرض هو رسالة مهمة، مشيراً إلى أنه يعمل بمصر 250 بعثة أثرية من 25 دولة أجنبية في عدد من محافظات مصر، فهي حاضنة للتاريخ والحفائر والاكتشافات الأثرية.

وأضاف أن المعرض يضم عدداً من القطع الأثرية من اكتشافات مدينة قنتير، وعدداً آخر من مخازن مدينة صان الحجر بالشرقية والتي سيقوم المتحف بتنظيم مكان عرض دائم لها بعد إنتهاء مدة المعرض المقررة.
بعض القطع بالمعرض

وثمن السفير فرانك هارتمان الجهود المبذولة من فريق عمل المتحف المصري لخروج المعرض بالشكل اللائق، مستعرضاً، خلال كلمته، تاريخ الحفائر بمدينة قنتير والتي بدأت منذ العام 1980 بواسطة متحف رومر-بيليزيوس بألمانيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار.

كما ثمن مدير المعهد الألماني للآثار بالقاهرة الدكتور ديتريش راو، على دور المصريين في أعمال الحفائر بمدينة قنتير، وكذلك عمال الموقع الأثري والذين أسهموا بشكل كبير في نجاح أعمال الحفائر.

وأضاف أن أوجه التعاون بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري لم تقتصر فقط على أعمال الحفائر، وإنما تشمل كذلك تبادل الخبرات بين الجانبين، وبناء القدرات وغيرها من أوجه التعاون التي تعمل على إثراء العمل الأثري بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.