نصائح عند السفر المحلي بالسيارة مع الأطفال - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 19 مارس 2020

نصائح عند السفر المحلي بالسيارة مع الأطفال

استعداد الصغار للسفر بالسيارة
استعداد الصغار للسفر بالسيارة

مع ارتفاع تكاليف تذاكر الطيران بشكل عام، وزيادة الوقت الذي تتطلبه أمور متعددة في المطارات مثل الوصول المبكر وإجراءات الدخول وتفتيش الأمتعة وإنهاء أمور التذاكر ثم التوجه إلى صالة المغادرة، وبعدها التوجه إلى الطائرة وانتظار الإقلاع.. فإن الكثير من العائلات باتت تفضل السفر داخل الدولة بالسيارة لقضاء أيام الإجازة إن لم يكن المكان الذي يتوجهون إليه بعيداً جداً، ولايمكن الوصول إليه إلا بالطائرة، وذلك يكون في الدول ذات المساحة الكبيرة
وهنا نتذكر الزمن القديم الذي كنا نسافر فيه مع أهلنا بالسيارة، قبل أن تتطور وسائل النقل الجوي المحلية والدولية في مختلف البلدان.. ونتذكر أيضاً المتعة أثناء السفر، سواء عند التوقف في بعض الأماكن والتقاط الصور أو عند زيارة أحد المعارف على الطريق للسلام عليه وتناول الشاي أو القهوة معه، ونتذكر أيضاً دعواتهم على وجبات الطعام التي يعدونها في بيوتهم.. وهناك الكثير مما يمكن تذكره.

التوقيت المناسب للأطفال

هنا، يمكن التفكير في الأساليب التي تجعل رحلتنا بالسيارة مع صغارنا أكثر متعة، ويمكن لنا أن نستفيد أيضاً من تجاربنا السابقة وتجارب الأصدقاء في هذا المجال.
1- لنفكر في التوقيت المناسب للأطفال، هل السفر في الصباح الباكر جيد لهم، أن نتأخر قليلاً إلى ما بعد الظهر.. وعلى الأرجح فإن منح الأطفال بعض الساعات في الصباح للإفطار والانتعاش الذهني وإعداد احتياجاتهم أفضل بالنسبة لهم، وبالتالي بالنسبة لنا كي يكونوا مرتاحين خلال السفر. لذا من الأفضل أن نغادر بعد الظهر إن كانت المسافة التي تفصلنا عن المكان الذي ننوي الذهاب إليه ليست طويلة جداً، فأربع أو خمس ساعات من القيادة تتيح لنا الوصول قبل مغيب الشمس.



وجبات خفيفة وأقلام تلوين

2- علينا إعداد وجبات خفيفة يفضلها الأبناء والوالدان، كي نأخذها معنا أثناء السفر، فالصغار غالباً يجوعون بعد مدة من بداية السفر، ويمكن لأي منهم أن يتناول شيئاً على الطريق، ويشرب الحليب أو العصير وهو في مكانه، ولنتذكر أن نأخذ المبرد مع الكثير من الماء والمشروبات المفضلة. كما أن التزود ببعض أقلام الرصاص، وأقلام التلوين، وبعض دفاتر الرسم وألعاب السفر يساعدهم على الاستمتاع بالرحلة، ويمكن للكبار منهم أن يكتبوا مشاهداتهم على دفتر خاص.

مشغل وأقراص دي في دي

3- يمكن أيضاً أخذ أجهزة ألعاب يدوية وأقراص دي في دي DVD إن كانت السيارة مجهزة بمشغل خاص بها، ويمكن كذلك أخذ كتب معرفية أو قصص وروايات للصغار، فالسفر أحياناً يكون محفزاً لهم على القراءة.
4- إن لم يتوفر في السيارة مشغل دي في دي DVD، يمكن الاستعانة بمشغل دي في دي محمول، وهذا يجعل 5 أو 6 ساعات من السفر في اليوم تبدو كأنها ساعتان. كما أنه يمنع الكثير من التوقفات غير الضرورية أثناء السفر لكون الأطفال في حالة استمتاع بمشاهدة الفيلم المعروض أمامهم.

الكاميرا وتقليل عدد الحقائب

5- لتفادي صعوبة التنقل بوجود حقيبة لكل شخص، خاصة عند الدخول إلى الفندق للمبيت ليلة واحدة. بإمكاننا إعداد حقيبة أو حقيبتين ليس أكثر تكفينا الأغراض الموجودة فيهما مدة تزيد عن 3 أيام أي بما يغطي مدة السفر، بحيث يكون لكل شخص من المسافرين احتياجاته الخاصة.
6- يفضل أيضاً أخذ قطعة قماش خفيفة الوزن قد نحتاجها عند التوقف لتناول وجبة طعام، فالغداء في الهواء الطلق على الطريق. فيه متعة كبيرة للصغار.
7- تأكد من أنك أخذت الكاميرا الرقمية التي ستصور بها ذكريات تبقى لديك ولدى أطفالك مدى الحياة.

اجعل داخل السيارة مريحاً

8- يمكن شراء بطاقات تذكارية من محطات التوقف على الطريق، فالأطفال سوف يحتفظون بها للذكرى، ويكتبون عليها، ويعرضونها لأصدقائهم.
9- الأطفال يختلفون عن بعضهم.. ولكن بشكل عام لا تقد السيارة مسافة طويلة جداً ترهقهم، وعادة يكون زمن القيادة المناسب للأطفال يومياً ما بين 6 إلى 8 ساعات.
10- لا تملأ السيارة من الداخل حتى تصبح مزعجة للركاب، لأن مساحة الحركة تكون أقل للأطفال، وكاما ارتاحوا في جلوسهم كانت متعتهم بالسفر أكثر.
الآن.. تستطيع الاستمتاع برحلة عائلية لا تنسى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق