فاضل العماني يقود هجوماً نارياً على ناصر القصبي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 26 أبريل 2020

فاضل العماني يقود هجوماً نارياً على ناصر القصبي

فاضل العماني والموقف من القصبي في مخرج 7
فاضل العماني والموقف من القصبي في مخرج 7

في جولتنا ضمن مواقع التواصل الاجتماعي هذا اليوم زرنا صفحة الكاتب السعودي فاضل العماني التي تمثل واحة معرفية على موقع تويتر، تتميز بقربها من الجمهور خاصة مع الفقرة الثقافية المصورة التي يحاور العماني من خلالها المتابعين. ومع مشاهدتنا لإحدى تغريداته، تغيّر مسار الفكرة حين اكتشفنا أن فاضل العماني بدأ
 أمس هجوماً نارياً صريحاً عبر موقع تويتر على الممثل ناصر القصبي بعد عرض الحلقة الثانية من مسلسل مخرج 7 بسبب ما رأى أنه تكرار نمطي لأداء مختلف الأعمال والشخصيات التي يقدمها، ولم يسلم الكاتب والشاعر خلف الحربي من شظايا نار الهجوم في تعليقات زوار صفحة فاضل العماني لكون الحربي مؤلف معظم الأعمال الدرامية التي يقدمها القصبي ويبثها تلفزيون إم بي سي MBC، عدا مسلسل العاصوف الذي كتب نصه الراحل د. عبدالرحمن الوابلي.

عقلية منمطة على شكل واحد

وقال العماني @fadelomani في تغريدته معلقاً على أداء القصبي في مسلسل مخرج 7 الذي يعرض حالياً على تلفزيون إم بي سي MBC إن #ناصر_القصبي في #مخرج_7 هو نفسه في طاش وخلك معي وكلنا عيال قرية وواي فاي وسيلفي وأبو الملايين والعاصوف هو نفسه تماماً.. وأكمل متسائلاً: (ليش مو قادر يطلع من نفس الدور؟ اللي يمون عليه يقول له: اطلع شوي).
وأعاد فاضل العماني تغريد الكثير من الردود على تغريدته وجاءت موافقة لفكرته، وبعضها لكتاب وصحفيين، مثل الكاتب الصحفي علي مكي 
@ali_makki2 الذي أكّد في كلامه أن القصبي لن يخرج من كل هذه الأنماط التي تصبّ نهاية في نمطٍ واحد!.. وتابع جازماً: هذه هي عقليته موجهة ومرتبة ومنمطة أيضاً على شكلٍ واحد ووحيد!
وأكمل مكي مستفسراً: يخرج من كلّ ذلك متى؟ وأجاب على استفساره: عندما يوقن أنّ الحياة تتسع للجميع بما فيهم من يكرههم!
وعلّقت حصة آل فاتن @HFN_1990 بقولها إنها تحدثت قبل مدة عن كون عبدالله السدحان من وجهة نظرها أفضل من ناصر بكثير. وأن ناصر فقط هالة إعلامية حوله.




الخروج من السبات في رمضان

وجاء رأي الإعلامي صالح المسلم @salehAlmusallm مختصراً مكثفاً بقوله: (يبحثون عن الظهور فقط. رمضان يخرجهم من سباتهم ويعلن دوماً إفلاسهم. ولكنها المادة).
أما الكاتبة والتشكيلية تركية الثبيتي @tot_o_s_m فرأت أن هناك من يطبل لنجاح الحلقتين السابقتين، على الرغم من أنهما لا تزيدان عن (الاجترار).. وأضافت: لكنهم يجاملون الحربي والقصبي والشمراني.
من حهته قال صاحب المعرف evrythingokay100 @evrythingokay11 إنه أيضاً لاحظ الأمر ذاته، وأكمل مشيراً إلى القصبي: لاحظت أنه يحب أدوار الثراء والحياة الفارهة عكس السدحان الذي يمثل الحياة الواقعية تماماً وحتى الأحياء والبيوت التي نحن فعلاً نسكنها ونعرفها، وليس الأشياء التي نسمع ونقرأ عنها وتكون في الأحلام.
وتحدثت Saraa @saraalwd3any عن كونها أرسلت سابقاً لناصر القصبي مخبرة إياه أن لديها قصصاً تصلح لحلقات اجتماعية  لكنه لم يرد عليها.
وأشارت fatimah @fateem14991 
إلى أن القصبي لديه قاعده جماهيرية كبيرة، ولكن الأدوار هي نفسها، ودائماً تكون متكررة، بينما عبد الله السدحان ظلم إعلامياً، لكن أعماله تتكلم عنه، وتابعت عن السدحان: متنوع والـ"إم بي سي" ظلمته، وأجد أنهم لو عرضوها ستنجح نجاحاً ساحقاً، وحالياً تبنوه الكويتيون، وله مشاركه معهم في مسلسل كسرة ظهر.


الكاتب الوحيد خلف الحربي!

وأشار المغرّد ماجد Majed @MajedM99999 بوضوح إلى كاتب سيناريو مخرج 7، بقوله: (مخرج 7 خلف الحربي وناصر القصبي للأسف استمرار لنفس الأفكار والمواضيع المستهلكة والشخصيات المكررة مسلسل يكرر الرسائل المبطنة بموضوع الهيئة والصحوة والمرأة، وتصنيف خطير للمجتمع بإظهار الجنوبي طيب وينضحك،عليه والقصيمي صاحب مشاكل وشكاوى، والجداوي مجامل، والنجدي ذكي وكذاب. نقول كفاية!)
وتابع ماجد في تغريدة أخرى: السؤال: هل يعقل بأنه لا يوجد لدينا كتاب ومؤلفون غير خلف الحربي، وكأنه هو الكاتب الوحيد؟ سيلفي، واي فاي، أبو الملايين، الذيب في الجليب، حلقات كثيرة من طاش ما طاش؟

من ناحيته لمّح مصطفى النعمي @m_alnamai إلى خلف الحربي قائلاً إن ما يحدث نتاج طبيعي لنمط فني (استهلك). الخروج يتطلب ثقافة أخرى تؤمن بأكثر من كاتب نص وأكثر من سيناريست .. وليس الشلة والكاتب الأوحد المتحكم في القناة والإنتاج.
ولم يسلم مخرج العمل من بعض التعليقات فقد أكدت Anna @nosa_013 على الحاجة إلى رؤية مخرج ثاقبة، موضحة أن كل عنصر من هذه العناصر مكملة لبعضها .. وتابعت: مع احترامي للجميع ولكن من خلال متابعتي لبعض الأعمال التركية أو الإسبانية أو حتى الأمريكية بشكل عام تجد فيها حبكة قوية، خصوصاً التركية فيها “ body language “ يوصل لك المعنى أحياناً من دون أي كلمة.. وأنهت بجملة "في احتراف بالإخراج".
وأوضح نواف الرشيدي @nawwaf20121 وجهة نظره جهة بالقول: أعتقد أننا نفتقد كثيراً لدور الملهم في كثير من مسلسلاتنا.. أغلب المسلسلات أدوار "خبول" إن صح التعبير. نحتاج إلى شخصية الطبيب، الكاتب، الصحفي، الأستاذ، العسكري، رجل الأعمال... إلخ الشخصيات الملهمة.. للأسف المتداول شخصية غبي، خبل... الخ.




مبدع بشخصية واحدة

وفي عدد من بقية التعليقات قالت sarah @sarah_khalaffالحمد لله، حصلت أحداً يتفق معي. ناصر القصبي ثابت على دور واحد من سنين. الممثل المبدع هو الذي يستطيع أن يخرج بأكثر من شخصية بقصص مختلفة.. وأضافت عن القصبي: هو فعلاً مبدع، لكن ذلك متعلق بشخصية وحدة.
أما محمد السياري @MohammedSaiari فقد بيّن في تعليقه أن هناك فقراً في كتابة النص وفقراً في السيناريو، ولا وجود للإبداع.. وتابع: هناك روايات سعودية من مختلف مناطق المملكة لم يلتفت لها المنتجون، ولا كتاب السيناريو، وبقيت الدراما المحلية مكانك سر، وكأن ما في البلد إلا هالولد! وختم بالقول: رغم التقدير لناصر القصبي إلا أنه أصبح مملاً بسبب تكراره لنفسه.
وجاء رأي سلمان القباع @s_alqabba أنه إذا سلم القصبي نفسه للمختصين في الدراما وأخذ بآرائهم "يطلع". وأكمل: سبق أن تحدث معي كاتب معروف وأفاد بأن ناصر قلما سمع من الآخرين حول فكرة مسلسل يواكب موهبته. د الوابلي رحمه الله، صاحب قصة مسلسل العاصوف له تجارب سابقاً بكتابة حلقات عدة في طاش، أفاد أيضاً بنفس المشكلة. ناصر يحارب نفسه!


مجرد قفشات ولا جديد 

واختزلت سامية @sooma__az رأيها بالقول: (ناصر لو ما mbc تدعمه كان بيكون نفس السدحان ما حد يتابع مسلسله إلا هو وعياله).
وأتى رأي فريد نمر @fareednmr كالتالي: هي ليست حالة فقط عند القصبي، كثير من المبدعين لا يخرجون عن المنزلة التي تقمصتهم، إما عن عدم رغبة في التغيير "الارتياح" في هذا الطابق الفني أو خوفاً من المجهول من نفس التغيير ومآلاته تحت شعار لا للمغامرة.
ورأت ليلى 
@Laila787 أن القصبي (كما هو.. مجرد قفشات لا جديد لا جديد).
وأتت تغريدة شرقي @h151796221 مختصرة جداً قال فيها: مستهلك ممل جداً جداً، تابع البزنس أفضل لك.
وجزم سالم حجاف @SalemHajjaf بأن القصبي لا يستطيع تغيير نمط الأداء بقوله: (ما يقدر فمن تابعه في العاصوف وهو مسلسل به أحداث حقيقية عشناها يجد أن دوره هزلي وكأنه في طاش).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق