تأثير الفيديو الرقمي على تعليم الأطفال - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 23 أبريل 2020

تأثير الفيديو الرقمي على تعليم الأطفال

 تعليم الأطفال
تعليم الأطفال

لا يمكن إنكار أن مقاطع الفيديو باتت جزءاً من أسلوب الحياة اليوم. هذا هو السبب في أن استخدام مقاطع الفيديو مهم أيضاً في التعليم. على سبيل المثال، يستخدم الطلاب كميات هائلة من مقاطع الفيديو في أوقات فراغهم لتعلم مهارات متنوعة. لهذا السبب يحتاج المعلمون أيضاً إلى تطبيق مقاطع فيديو تعليمية في تجربة تعليم طلابهم.



تدريس الموضوعات المجردة

تعد مقاطع الفيديو التعليمية ذات قيمة عالية في تدريس الموضوعات المجردة. فهذه المقاطع تجعل الموضوعات أكثر قابلية للفهم، ويمكن إعادة ربطها مقارنة باستخدام المواد المطبوعة فقط ولوح السبورة. 

مقاطع الفيديو القصيرة قوية

لكي يتمكن الطلاب من استيعاب المفاهيم جيداً، لا يلزم بالضرورة أن تكون مقاطع الفيديو طويلة. أوضحت الأبحاث أن استخدام مقاطع الفيديو القصيرة أكثر قوة في مساعدة الطلاب على معالجة المعلومات وفي تذكر ما تعلموه. بالإضافة إلى ذلك، من الواضح أن العناصر السمعية والبصرية الفيديوية لها صدى لدى الطلاب وتمكنهم من معالجة المعلومات بطريقة تبدو طبيعية ومرتبطة بالمادة التعليمية. 

التربويون ومقاطع الفيديو التعليمية

تشير الأبحاث إلى أن تسعة وتسعين في المئة من المهنيين التربويين مقتنعون بأهمية استخدام مقاطع الفيديو التعليمية استناداً إلى حقيقة أن تجربة تعلم الطالب جرى تحسينها بشكل كبير عندما تكون مقاطع الفيديو التعليمية جزءاً من البيئة التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تم اعتبار مقاطع الفيديو التعليمية وسيلة رائعة لإزالة الحواجز في التعليم.. تلك الحواجز التي كانت تبدو صعبة ذات يوم. على سبيل المثال، يمكن استخدام مقاطع الفيديو التعليمية عندما لا يتمكن الطلاب من الحضور إلى المؤسسة التعليمية. 


مزيد من خيارات التعلم بالإنترنت

الحقيقة هي أن العديد من الآباء والطلاب يبحثون عن المزيد من خيارات التعلم عبر الإنترنت وهذا هو السبب في حاجة المؤسسات التعليمية إلى تلبية هذا الطلب المتزايد على مقاطع الفيديو التعليمية ذات الجودة العالية وعلى مجموعة واسعة من المواضيع. ومع مرور الزمن تصبح المسألة تجربة عملية وممتعة للطلاب. 


اختراق الحدود في الفيديوهات التعليمية

تتمثل إحدى فوائد استخدام مقاطع الفيديو التعليمية في أنها ليست مقيدة بحدود. يمكن مشاهدتها في أي مكان في العالم. أيضاً، لا تقتصر مقاطع الفيديو التعليمية على الوقت. وبالتالي، يمكن استخدام مقاطع الفيديو بفعالية بغض النظر عن جدول الطالب. على سبيل المثال، قد يكون بعض الطلاب أكثر اهتماماً بموضوع معين في الصباح أو في فترة ما بعد الظهر. وبالتالي، يمكن للطلاب الذين يتعلمون عبر الإنترنت مشاهدة مقاطع الفيديو في بعض الأحيان عندما يكونون أكثر انشغالاً. 

تنوع المواضيع أمر مفتوح

يمكن استخدام مقاطع الفيديو لتعليم مجموعة متنوعة من الموضوعات. على سبيل المثال، يمكن لمقاطع الفيديو إظهار الخرائط التفاعلية والسماح للطلاب بمعرفة المزيد عن الأماكن البعيدة. أيضاً، يمكن عرض الأشخاص البارزين في الأخبار في مقاطع الفيديو لمساعدة الطلاب على التعرف على المشكلات المجتمعية المهمة. 

دورات وعروض مستقلة وخاصة

يمكن استخدام مقاطع الفيديو التعليمية لتوفير معلومات حول دورة معينة. يمكن أن يُطلب من الطلاب مشاهدة مقاطع الفيديو بشكل مستقل، ثم يمكن للمدرسين فتح الفصل بمناقشة ما شاهده الطلاب في مقاطع الفيديو. 



وقت إضافي للمراجعة والإعادة

تعد مقاطع الفيديو التعليمية مفيدة للغاية لأنها توفر وقتاً إضافياً لممارسة ومراجعة المواد. يمكن الوصول إلى مقاطع الفيديو عندما يكون الشخص في حالة مريحة.. مما يعزز تجربة تعلم الطلاب بشكل عام. وبالتالي، فإن هذا الجانب من مقاطع الفيديو التعليمية يساعد على تعزيز حماسة تعلم الطلاب وزيادة التزامهم بالتعليم المتميز.

مزيد من المشاركة في التعلم

قد يبدو الطلاب في بعض الأحيان غير مرتبطين بالدورة التدريبية، ولكن مع إضافة مقاطع الفيديو التعليمية، يصبح الطلاب الذين كانوا على خلاف ذلك أكثر ارتباطاً بتجربة التعلم. نتيجة لذلك، يمكن تحسين الدرجات بشكل كبير. 

إنجاز الأنشطة وتحقيق الأهداف التعليمية 

تعد مقاطع الفيديو التعليمية بمثابة تضمين رائع لمساعدة الطلاب على تحقيق الأنشطة التعليمية وتحقيق أهدافهم التعليمية. لذلك، تعد مقاطع الفيديو التعليمية أداة مهمة وقوية. أيضاً، عندما تنتج مقاطع الفيديو التعليمية وضعاً إيجابياً للطلاب، فمن المحتمل أن يتم الحديث عنها، مما يعزز التعليم مرة أخرى. 

الاندماج وحسن التعاون بين الجميع

ومن المزايا الأخرى لمقاطع الفيديو التعليمية شعور الطلاب بإحساس أكبر بالاندماج. تحث مقاطع الفيديو الطلاب على التفاعل أكثر في المجموعات. هذا يعزز التواصل  ويحسن التعاون بينهم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق