كيف يصبح العملاء أفضل المسوقين لك - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 23 أبريل 2020

كيف يصبح العملاء أفضل المسوقين لك

كيف يصبح العملاء أفضل المسوقين لك

يتزايد التشكك المشترك بين المستهلكين تجاه الإعلان عبر الإنترنت. وتقول إحدى الدراسات إن 4% فقط من المستهلكين يثقون في صناعة الإعلان. وفوق ذلك، كان هناك ارتفاع في حجب المستهلكين لطهور الإعلانات لإراحة تصفحهم عبر الإنترنت من الحملات الإعلانية المستهدفة.
كل هذا يشير إلى أن الإعلانات البراقة والعبارات الذكية لم يعد لها نفس التأثير على قرارات المستهلك كما كان من قبل.
لذا، ما الذي يجذب المستهلكين بما يكفي للتأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم؟
زبائنك هم مورد تسويق قوي. نظراً لأنه مصدر حقيقي وجدير بالثقة، يمكن للعملاء التواصل بفعالية مع جمهورك من خلال مشاركة تجاربهم الشخصية مع علامتك التجارية.
فيما يلي 5 طرق يمكن للعملاء من خلالها أن يصبحوا جزءاً من إستراتيجية التسويق الخاصة بك وكيف يمكنك تحقيق ذلك.



بناء وجود اجتماعي

قال جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون Amazon: إذا جعلت العملاء غير راضين عن العالم المادي، فقد يخبر كل منهم ستة أصدقاء. إذا جعلت العملاء غير راضين على الإنترنت، فيمكنهم إخبار 6000 صديق" .
الطريقة التي ينشر بها العملاء انطباعاتهم حول علامتك التجارية عبر الإنترنت، تكمن في أنه كلما زاد عدد العملاء الذين يحبون علامتك التجارية ونشرها ومراجعتها على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت علامتك التجارية أكثر موثوقية وجديرة بالثقة. وهذا يأتي أيضاً لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ووضع علامتك التجارية داخل الدوائر الاجتماعية لعميلك.



 طرق لمساعدة العملاء في بناء حضورك الاجتماعي


ابدأ بتتبع إشاراتك من خلال أحد التطبيقات (تقدم Awario بعضها)، يمكنك بسهولة تتبع إشاراتك لمعرفة من ينشر عن علامتك التجارية، وما الذي ينشرونه وأين ينشرونه. بدلاً من أن يتم إعلامك فقط عندما يتم وضع علامة مباشرة عليك، يتيح لك ذلك رؤية أي وقت يتم ذكر علامتك التجارية في أي مكان.
ثم، يمكنك البدء في التفاعل. تابع عبر الاستفسارات، وقدم إجابات جيدة في مشاركات حول علامتك التجارية، فالتفاعل مع العملاء سيساعد في بناء وجودك الاجتماعي، ويظهر أن علامتك التجارية نشطة ويمكن الوصول إليها.
إنها أيضاً طريقة رائعة للعثور على المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ومشاركة الآخرين به حول علامتك التجارية. يعد المحتوى الذي أنشأه المستخدمون (UGC) طريقة فعالة لعرض علامتك التجارية، وأفضل ما في الأمر هو أنه تم تطوير محتوى فعال من حيث التكلفة من خلال تجربة إيجابية للعملاء مما يجعله أكثر موثوقية وجديراً بالثقة.



ثقافة لانفتاح العملاء على علاماتك التجارية


على سبيل المثال، استخدمت العلامة التجارية لمستحضرات التجميل الأسترالية Frank Body قنوات التواصل الاجتماعي فقط لإطلاق علامتها التجارية وتنميتها، مع تركيز إستراتيجية وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بها على UGCباستخدام علامات التجزئة #letsbefrank و # thefrankeffect، وحمّل العملاء أكثر من 100000 صورة من وجوههم وأجسادهم المغطاة بسعادة في مقشرة القهوة المميزة للعلامة التجارية. ومن إستراتيجية مشاركة العملاء، حققت الشركة أرباحاً تزيد على 20 مليون دولار.


طرق لتشجيع تفاعلات العملاء تشمل:


- مشاركة المحتوى وإعادة نشره بنشاط من العملاء.
- ترويج علامات التجزئة الخاصة بالعلامات التجارية.
- نشر منشورات الوسائط الاجتماعية من العملاء على موقعك (على سبيل المثال، العروض الترويجية "تريد أن تكون متميزاً" المستخدمة إلى جانب علامات التجزئة الخاصة بالعلامات التجارية).
- إنشاء تحديات على وسائل التواصل الاجتماعي حول منتج / خدمات علامتك التجارية (على سبيل المثال، حملة REI #optoutide لتحدي الناس للتوجه إلى الخارج ومشاركة صورهم).
- طرح أسئلة أو منشورات مثيرة للتفكير تبدأ المناقشات بين الجماهير.





المراجعات والتقييمات على الإنترنت


فكر في عادات الشراء الخاصة بك. هل من المحتمل أن تقوم بعملية شراء من علامة تجارية لديها العشرات من التقييمات والدرجات العالية، أو من علامة تجارية ليس لها مراجعات أو تقييمات منخفضة؟
تعطي المراجعات مصداقية لك، وتعزز سمعتك وتشكل عاملاً رئيساً في قرارات الشراء الخاصة بالعميل. في الواقع، يقرأ 90% من المستهلكين المراجعات عبر الإنترنت قبل المضي قدماً في العمل التجاري.
إلى ذلك، يمكن استخدام المراجعات لجهود التسويق الأخرى مثل الإعلانات المصوّرة. فكر في الإعلانات التي تستخدم عبارات مثل "المنتج الأعلى تصنيفاً" أو "تصنيف الخمس نجوم" في عروضها الترويجية. عرض مراجعات يعمل أيضاً كثيراً من الإيجابيات لمعدلات التحويل. وقد وجدت إحدى الدراسات أن احتمال شراء منتج ذي خمسة مراجعات أكبر بنسبة 270% من احتمال شراء منتج من دون مراجعات.



توظيف تجارب العملاء الإيجابية للترويج لعملك


الإعدادات التي تطلب بسهولة من العملاء ترك المراجعات:
• إرسال بريد إلكتروني بعد عملية شراء مكتملة.
• اختتام محادثة مربع الدردشة مع دعم العملاء.
• الاستجابة لنداءات وسائل الإعلام الاجتماعية والمنشورات.
يمكن أن تظهر رسالتك على هذا الشكل: "مرحباً (اسم العميل): نحن سعداء بذلك إذا تركت تعليقاً (اربط ملف تعريف موقع الويب الخاص بمراجعتك) هنا. شكرا لمنحنا وقتاً لمشاركة تجربتك معنا ومع الآخرين".



نصائح لصياغة هذه الرسالة:

• إضفاء الطابع الشخصي على الرسالة مع اسم العميل.
• اجعلها قصيرة ومباشرة.
• اجعلها صادقة وتأكد من شكرهم على وقتهم.
• أضف رابطاً مباشراً لموقع المراجعة.
والمواقع الأكثر انتشاراً للمراجعات هي: Google و Facebook و Capterra و TrustPilot و G2 Crowd.



عرض رضا العملاء مع الشهادات:

الشهادات هي طريقة أخرى لتحويل صوت عميلك إلى ترويج للعلامة التجارية الخاصة بك.
على غرار المراجعات، تثبت شهادات العملاء الثقة والمصداقية. من خلال عرض تطبيق منتجاتك أو خدماتك، يحصل العملاء المحتملون على رؤية أفضل لحالة الاستخدام الخاصة بهم ويرون بوضوح كيف استفادت الشركات الأخرى.
غالباً ما تأتي الشهادات من عملاء مخلصين تعمل معهم بشكل متكرر، على مستوى أكثر عمقاً. اعمل مع فرق المبيعات وخدمة العملاء لتحديد هؤلاء العملاء المحتملين، ثم تواصل مع هذا الطلب.
يمكن أن تساعدك هذه الأسئلة في إنشاء شهادات رائعة من العملاء:
• ما المشكلة (المشاكل) التي جعلتك تبدأ في البحث عن حل؟
• كيف تستخدم منتجاتنا / الخدمة؟
• كيف استفاد منتجنا / خدمتنا من عملك؟
• ما أكثر الأشياء التي تحبها (أو تحبها) حول منتجاتنا / خدماتنا؟
• ما الذي يجعل منتجاتنا / الخدمة فريدة من نوعها؟



تسليط الضوء على شهادات العملاء


لمزيد من المصداقية، أضف صورة العميل وشعاره جنباً إلى جنب مع شهاداته.. من الأفضل أن تتميز بعلامات تجارية معروفة ومعترف بها إن أمكن.

إحالات العملاء:

توصيات عميلك مهمة. شجع زبائنك على مشاركة علامتك التجارية من خلال برامج التسويق والإحالة التابعة.
التسويق التابع يشجع الأفراد (الشركات التابعة) على الترويج لعلامتك التجارية مقابل عمولة؛ يحدث هذا عادة عندما ينتهي الأمر بالشراء لشراء منتج أو الاشتراك في خدمة.
يمكن الاستفادة من الشركات التابعة الترويج على مواقع الويب والمدونات والوسائط الاجتماعية باستخدام روابط الإحالة لإرسال حركة المرور إلى موقعك.
على سبيل المثال، يمكن أن يكون من يكتب عن "الجمال" شركة تابعة لعلامة تجارية للمكياج التي يحبها الجمهور. يمكن للمدون إنشاء محتوى مثل البرامج التعليمية على YouTube أو منشور في المدونة "يجب أن يحتوي على عناصر تجميل". سيتضمن محتواها روابط إحالة للعناصر الموجودة في الفيديو أو المدونة. في أي وقت ينقر فيه الجمهور على روابط الإحالة هذه ويجرون عملية شراء، يحصل المدوّن على عمولة البيع (وستدفع علامة الماكياج فقط لحركة المرور التي يتم تحويلها، سواء كانت نقرات أو اشتراكات أو مشتريات).



قناة تسويقية رابحة للعملاء والعلامات التجارية:

بالنسبة للعملاء، يمكنهم الحصول على أموال مقابل التوصية بالمنتجات والخدمات التي يستخدمونها بالفعل ويحبونها. بالنسبة للعلامات التجارية، يتم الترويج للمحتوى الفريد للجماهير، مما يؤدي إلى إحالات مباشرة. ويجعل نموذج الدفع مقابل الأداء استثماراً تسويقياً منخفض المخاطر.


أقصى استفادة من المحتوى الذي يحركه العميل

زبائنك هم نافذتك إلى ما يبحث عنه العملاء المحتملون. استمع إلى ما يقوله عملاؤك، ما الذي يعجبهم، ما التحديات التي يواجهونها، وما حالات استخدامهم؟ ثم أجرِ عملية بناء المحتوى حول ذلك.
يمكن أن يساعد محتوى محرك العملاء في جذب العملاء إلى بناء وجودك الاجتماعي وتعزيز جهود كبار المسؤولين الاقتصاديين والمساهمة في دورك كرائد في هذا المجال.
• يمكن استخدام رؤى العملاء الخاصة بك لتسويق المحتوى مثل:
• مدونة وظائف مع نصائح ورؤى لجذب الجماهير.
• الأدلة والكتب الإلكترونية والموارد لتمكين العملاء.
• أسئلة وأجوبة مع أسئلة العملاء الشائعة للإجابة على أي شيء يمكن أن يعيق العملاء المحتملين.
• دراسات الحالة لتوفير أمثلة واقعية وموثوقة لمنتجك / خدمتك.
• صور ومقاطع فيديو تبرز الوظائف والميزات المفضلة لعميلك.
• المشاركات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية التي تدفع العملاء لزيارة الموقع.
سيؤدي فريق خدمة العملاء لديك دوراً رئيساً في جمع هذه المعلومات. طوّر بيئة عمل تعاونية بين فرق خدمة العملاء وفرق التسويق الخاصة بك لمعالجة أفضل النقاط التي لا تعجب لدى العملاء وتلك التي تعجبهم، حتى تتمكن من إنشاء محتوى مناسب وفي الوقت المناسب.
فكر في عقد اجتماعات شهرية لتحديد موضوعات العملاء، وطرح أفكار لمشاركة الأفكار والتعاون في إنتاج حل. هناك طريقة أخرى تتمثل في تتبع استفسارات خدمة العملاء، وتجميع هذه الاستعلامات وتمييزها في فئات عامة، ثم بناء استراتيجية محتوى من هذه النتائج.
يقدم العملاء لعلامتك التجارية مجموعة جديدة من الأدوات والقنوات للوصول إلى الجماهير. أصبحت منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والتعليقات والشهادات والمحتوى والإحالات وسيلة أكثر فاعلية (وجديرة بالثقة) للترويج لعلامتك التجارية.
ومع ذلك، قدم خدمة رائعة، بالتواصل مع العملاء عبر الإنترنت واستفد من صوت عميلك لزيادة الترويج لنمو أعمالك وتنميتها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق