تويتر يغلي على هوية الحجاز.. والعقلاء موجودون - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 26 مايو 2020

تويتر يغلي على هوية الحجاز.. والعقلاء موجودون

 لقطة من تقرير الإخبارية من مكة المكرمة
لقطة من تقرير الإخبارية من مكة المكرمة

لم تكد قناة الإخبارية السعودية @alekhbariyatv تبث تقريراً مصوراً يوم 23 مايو الجاري قالت إنه يرصد مظاهر الفرح بالعيد بالطريقة الحجازية في مكة المكرمة، ويظهر فيه شخص اسمه "عثمان" يؤدي بعض الأغنيات ويرتدي زياً تقليدياً يفترض أنه حجازي بناء على الشكل العام للتقرير ومحتواه.. حتى بدأت حالة من الغليان تعمّ موقع "تويتر"، في حالة شبه عامة ترفض ما أسماه البعض "تزويراً" لهوية الحجاز.. حتى صار المثل الشعبي "جابت العيد" ينطبق على "الإخبارية"، خاصة أن التقرير عرض ليلة العيد.



أصوات معتدلة

وعلى الرغم من مرور أيام على بث التقرير، مازالت التعليقات على الموضوع تظهر بين حين وآخر، ويبرز ضمنها من يدعون إلى العقل في تحكيم الأمور، مثل الكاتب عبدالله صالح القرني @9abdullah14181 الذي قال: لماذا لا نعترف أن الحجاز عامة ومكة المكرمة، حوى عرقيات مختلفة من أقطار الأرض، كونوا تعايشا بانوراميا ثقافيا سلميا فريدا، صاروا تحت مظلة وطن اسمه المملكة العربية السعودية، وساهم كثير من أهل الحجاز في اقتصاد وتقدم الوطن، بلا تشنج مذهبي وتنفير مزيف على شكل لبس وطعام أهل أم القرى ويكفي!
وكتب الإعلامي طراد الأسمري 
@alasmari للمعترضين على الأمر بقوله: لماذا تصف الغبانة في السعودية بـ"الهندية" وتشويه أي ملمح للحجاز في العهد السعودي ولا تنكر لبسها لأصحابك في المغرب رغم أنها نفس الألوان ونفس النقش والقماش؟! لماذا تشوه هوية الحجاز السعودي بمجنسين وأصليين وغير أصلييين وإظهار العهد السعودي الزاهر بمظهر آخر؟!



المحافظة على التراث

وكان صاحب المعرف "المكتشف @mstksf قد كتب على حسابه بعد بث التقرير - بصيغة اتهامية - إن مراسل الإخبارية وقناة الإخبارية يسيطر عليهم اليمنيون!! وأضاف أن أهل مكة أهلنا، وزيهم زي سعودي وليس زياً حضرمياً يمنياً هندياً.. وأنهى تغريدته مخاطباً وزير الإعلام @malkassabi بأن ما يحدث تزوير للهوية السعودية.
أما عبدالهادي السلمي فقد كتب عبر حسابه @A_a_sulami على تويتر مخاطباً القائمين على قناة الإخبارية بأن الشخص الذي ظهر مع مراسلهم مع الترنيمات التي نطق بها (لا تمثل أبداً بأي شكل من الأشكال تراث #مكة_المكرمة بل هذا مظهر غريب ودخيل على تراثنا العربي الحجازي الأصيل)... حافظوا على تراثنا #هويه_الحجاز #هوية_الحجاز_السعودي).

وردّ ناصر @NASSER_ANHD معقباً على السلمي بالقول (تراثهم هم ... قنواتنا خليط ... تنفخ في قربة مشقوقة للأسف).
أما صاحبة المعرف أستاذة #صانعة قرار #وطنجية @hhh_99 فكان موقفها يوضح بحسب رأيها أن ما فعلته قناة الإخبارية جريمة في حق الوطن.. مضيفة أنه (بعرض تقرير زوروا #هوية_الحجاز_السعودي بترميز الحجاز بـ #الغبانة_الهندية زي الصوفية العثمانية، وهذا اعتراف ان الحجاز عثماني الهوى والهوية..).. وتابعت: أدركوا إعلامنا الذي يشارك في طمس هويتنا الوطنية.. نحن قبائل الحجاز عرب #هوية_الحجاز_السعودي_هوية_وطن).




بين الغبانة والقبائل العربية

وفي التعليقات عليها كتب حسن الشونين Alshonain Hassan @bigmainded
مشيراً إلى أنها (كبيرة في حق قناة الإخبارية السعودية أن يجري المذيع مقابلة مع شخص يلبس الغبانة ويقول إنها من تراث الحجاز... لقد وقع في سقطة كبيرة....).
واكتفي عبداللطيف الحربي @grosh203 بتكرار كلمتي (تزوير بقوة) ثلاث مرات..
وعدّ صاحب المعرف شايب تبوك @tabukk02 المذيع شريكاً أساسياً بالتزوير..
أما ريم الحجاز @ALReem0192 فقد أشارت إلى أن هذه الغبانة الهندية واللبس اليمني والكلام المكسر الذي أظهرته الاخبارية يبيّن للناس كأن الحجاز ليس عربياً سعودياً أهله قبائل عربية.
وفي دعوة إلى التهدئة كتب أبو وليد الوعلان @OssOssO33 قائلاً إن الخطأ وارد، والمذيع رجل فاضل وقدير.. وتابع (ابتعدوا عن إثارة الفتنة، الحجاز مجتمع ونسيج سعودي، أنساب وأرحام وجيران.. عيّدوا واذكروا الله).
ووجه صاحب المعرف بسام @tS7JUBRWNZS3mJ5 كلامه إلى المكتشف قائلاً (طيب يامكتشف وكلامي موجه لك أنت شخصياً ...اعتراضك أنت على هذا الأمر لأي سبب تحديداً؟ رجل من أهل مكه جا على الدنيا حصل أبوه يلبس هذا اللبس وجده، وأنا لاقيت أبويا وجدي يلبسوا نفس اللبس من 100 سنة تقريباً.. السؤال فين الغلط في هذا الأمر إيش المطلوب بالَضبط؟).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.