كيف تتعلم العزف على الجيتار بسرعة - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 23 مايو 2020

كيف تتعلم العزف على الجيتار بسرعة

عزف على الجيتار

عندما تشاهد شخصاً يعزف بسرعة على الجيتار، فهل تتساءل دائماً عما إذا كان يمكنك تعلم العزف مثله؟ دعونا نلقي نظرة على الأمور التي نحتاجها لزيادة سرعة تعلم العزف على الجيتار.. والعمل بشكل منتظم للوصول إلى نتيجة جيدة.


ضبط الأوتار ومقطع بسيط

أول شيء ستحتاجه بعد الجيتار هو  جهاز "الدوزان" لضبط الأوتار. يمكنك شراء واحداً من محلات الموسيقى.. أو تحميل تطبيق من الإنترنت، والتطبيقات متوفرة لمختلف أنواع الهواتف... وتذكر أن معظمنا يبحث عن الطريقة الأسرع والأكثر للتعلم أو إنهاء الأشياء، وربما هذا هو السبب في أن كثيراً لن يتمكن من العزف على الجيتار بسرعة الضوء.
حسنًا ، لديك جهاز لـ"دوزنة" الأوتار وضبطها حسب العلامات الموسيقية المناسبة لكل وتر.. أنت جاهز الآن للبدء. 

الأمر التالي الذي تحتاجه هو الممارسة العملية.. يمكن أن تبدأ بمقطع منفرد من أغنية.. والأفضل أن تنطلق من تمرين بسيط وسهل.. تحتاج إلى اختيار مواد التمارين بعناية لأنك ستحتاج إلى معرفة مدى السرعة التي تريد أن تعزف بها من حيث الإعدادات على جهاز "الدوزنة". قد تحتاج إلى قليل من الوقت في تعلم الفقرة التي تتدرب عليها، ويفضل أن تقرأ عنها وتلمّ بتفاصيلها لأنك في هذه الحالة سوف تندمج مع المعزوفة أكثر.. وتكتشف بعد أن تبدأ أنك بالألفة معها صارت أصابعك مرنة بالتعامل مع الأوتار.. وكذلك امتلكت يداك وذراعاك  مقدرة أفضل على لعب المعزوفة من دون تردد.
وتذكر دائماً أن الأمر المهم الذي تحتاجه في البدايات 
أن تكون قادراً على العزف ببطء، فذلك سيقودك لاحقاً إلى أن تتمكن من العزف على الجيتار بسرعة. وليس من الضروري أن يكون التمرين الذي اخترته للعزف سهلاً للغاية، ولكن في الوقت نفسه يجب ألا يحتوي على الكثير من التفاصيل الصعبة. 


التدريب اليومي

أنت الآن بدأت تستكشف الطريق للتقدم إلى الأمام.. اضبط أوتار الجيتار بحسب جهاز "الدوزان".. وتأكد من أنك تعرف ما العلامة الموسيقية المطلوبة لكل وتر.. فذلك سوف يجعل النغم الذي تعزفه قريباً منك.. وتدريجيا تجد انك قد أديته بشكل جيد.
والآن.. من الضروري جداً أن تبتعد عن أمر سوف يضايقك كثيراً إن لم تستطع إزاحته.. وهو التوتر العضلي. تحتاج إلى ممارسة عملية العزف على الجيتار بسرعة وبساطة من دون وجود أي مستوى من التوتر في العضلات.. فالتوتر إن وجد فإنه سيعطل وصولك إلى الهدف.. وكي تتجنب احتمال حدوث الكثير أو القليل من التوتر، عليك أن تنسى أزمنة العلامات الموسيقية في البداية الأولى فقط... لديك هدف هو إيجاد اللحن أو النغمة والاقتراب من عزفه بشكل سليم تدريجياً.. وتذكر أن الفكرة ليست في أن تعزف على الجيتار بمهارة عالية في أسرع وقت.. بل إنها تتمثل في التدريب اليومي على العزف، وما تبقى يأتي لاحقاً.
لذلك إذا اخترت مقطعاً لعزفه، وخصصت وقتاً كل يوم للتدرب عليه، فسوف تبدأ سرعة العزف على الجيتار في الزيادة. وبمجرد أن تصل إلى مستوى المهارة في أحد التمارين، اختر تدريباً آخر به تفاصيل موسيقية أكثرمن سابقه.. ولكن تذكر أن تنطلق مرة أخرى من البداية.. وهكذا في خطوتك التالية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق