خمس نصائح لتحسين الإلقاء والخطابة ومواجهة الجمهور - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 30 أغسطس 2020

خمس نصائح لتحسين الإلقاء والخطابة ومواجهة الجمهور

خمس نصائح لتحسين الإلقاء والخطابة ومواجهة الجمهور
الإلقاء والخطابة ومواجهة الجمهور

إذا كنت تبحث في جوجل عن جملة "نصائح التحدث أمام الجمهور"، فربما سوف تحصل على ملايين الروابط. يبدو هذا الرقم كبيراً، ولكن عندما يتعين عليك أن تكون الشخص الذي يقف أمام المجموعة، فلن تجد معلومات كافية في العالم يمكن أن تجعلك تتغلب على هذا الخوف.
صدق أو لا تصدق، معظم هذه المخاوف مفروضة ذاتياً. ماذا يعني ذلك؟ الأشخاص الذين يستمعون إليك لا يهتمون بكيفية نشر المعلومات، فهم يريدون فقط المعلومات. إن المتحدث هو الذي يضع نفسه في الحالة الصحيحة قبل أسابيع من الحدث. 

فيما يلي بعض النصائح التي قد تبدو واضحة، ولكن بمجرد اكتمالها فإنها سوف تريحك.

الاستعداد للموضوع


من أهم النصائح في الإلقاء والخطابة ومواجهة الجمهور أن تكون تعرف موضوعك الذي سوف تتحدث عنه بشكل جيد، بحيث تصبح جاهزاً للإجابة على أي سؤال يمكن أن يطرحه شخص ما عليك. 

أنت بحاجة إلى الاستعداد للوصول إلى هذا المستوى. تحتاج إلى معرفة خطابك عن ظهر قلب، وتحتاج إلى معرفة الأمور التي سوف تناقشها. اعمل على أداء واجبك، ستعرف أنك وصلت إلى الخطابة العامة المثالية عندما تحصل على شعور الثقة، وهو سوف يأتي مع المعرفة. 

تحية الحضور

اعمل على تحية أكبر عدد ممكن من الحاضرين قبل خطابك قدر الإمكان. الألفة تعزز الثقة. إلى جانب ذلك، فكر في الفائدة التي تقدمها من الموضوع الذي تتحدث عنه عندما تأخذ وقتاً للالتقاء بالأشخاص قبل أن تستمر.
هذه الإستراتيجية تمنعك أيضاً من السير ذهاباً وإياباً.. وتضع نفسك في حالة قلق حتى تستمر. ليس هناك جدوى من القلق.

المعرفة والجمهور

لا تعتقد أن كل شخص من الجمهور لديه مستوى منخفض من المعرفة، فهذا التفكير سيضر بفرصك في نزهة ناجحة للتحدث أمام الجمهور.

الكلمات الزائدة

عندما تجد نفسك تردد كلمات زائدة تدل على التفكير مثل (آآآآآآآآ.. يعني.... وغيرهما) فحاول التخلص منها بالتدريب، كرر الجملة التي تشعر أنك تتردد فيها حتى تتمكن منها، واستبدل تلك الكلمات بالصمت للسماح للنقاط التي تريد إيصالها بأن تصل إلى المتلقي.
 بالوصول إلى المنزل.

لغة الجسد

غير إيقاع الإلقاء ولا تجعله على وتيرة واحدة وكذلك حركة الجسد.. يعتقد معظم الناس أن التواصل الجيد يتمحور حول الكلام. لكن كي تكون متواصلاً قوياً، يجب عليك استخدام جسمك بالكامل.. فالإيماءات ولغة الجسد تضيف الطاقة والحماس إلى كلامك.
يمكن أن تساعدك هذه النصائح في اتخاذ الخطوة التالية في التحدث أمام الجمهور.
هل تدرك أن بعض الناس يخشون التحدث في الأماكن العامة أكثر من اي شيء آخر؟ ربما لأن المنصة أمامهم مباشرة. في كل الأحوال، يمكنك التعامل مع خوفك، ولكنك ستتمكن من تجاوز الأمر بسهولة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق