عصام الطوخي: لا تنتظر أكثر من اللازم - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الاثنين، 7 سبتمبر 2020

عصام الطوخي: لا تنتظر أكثر من اللازم

عصام الطوخي: لا تنتظر أكثر من اللازم
عصام الطوخي، نبضات: لا تنتظر أكثر من اللازم


عصام كرم الطوخي

هناك مخاوف وهواجس لا داعي لها تستنزف من عمرنا الكثير، فتجعلنا لا نقوم بفعل أي شيء، لذلك لا تنتظر أن يحدث شيء يغير ما أنت عليه بل انتظارك سيصل بك إلى النتيجة نفسها، وهي لاشيء مادمت أحببت ما أنت فيه، بل ستزداد الأمور أكثر تعقيداً بمرور الوقت فيما بعد.
تقول نوال السعداوي: "عرفت لأول مرة في حياتي كيف يكون الانتصار.. الخوف لا يفعل شيئاً إلا الهزيمة.. والانتصار لا يكون إلا بالشجاعة".





الإنسان الناجح

في كثير من المواقف الحرجة، والتي تكون فيها الأجواء متوترة، والتي تستدعي أن يكون لنا كلمة فيها، نجد خوفنا يجعلنا لا نفعل شيئاً، الأمر تجده مقلقاً بدرجة مخيفة، بل نجد ذلك في كثير من الأمور التي تخص مستقبلنا أو قرار يجب أن نأخذه في عملنا أو مساعدة أقرب الناس في حياتنا.. بل نجد أنفسنا في كثير من القرارات المصيرية التي يجب أن نضع لها حداً تظل معلقة إلى حين إشعار آخر.. وإذا وصلنا فيها إلى شيء نجد من السهل تغيير القرار وبسهولة واضحة.
الإنسان الناجح لا ينتظر إلى حد التوتر والقلق، بل يتخذ القرار وفق ما يراه صالحاً، ونادراً ما يرجع فيه، لأنه يملك من المعرفة والخبرة والشجاعة والثقة ما يؤهله إلى وزن الأمور واقتناص الفرص، ووضع اختيارات واحتمالات لصنع القرار وتحمل تبعاته من دون خوف، لذلك عمل شيء في كثير من المواقف الصعبة أفضل من عمل لا شيء.
يقول أمبروس ريدمون: "الشجاعة لا تعني انعدام الخوف بل هي التوازن في تقرير أن شيئاً ما أكثر أهمية من خوفنا".




وجهة غير متوقعة

اعمل على التغيير للأفضل، فأي تصرف تتخذه بعقلانية، وإن لم تكن متأكداً منه، سيقودك حتماً إلى شيء، فلا تطل الانتظار أكثر من اللازم، بل ستجد بمرور الوقت أنه سوف تتضح لك أشياء تتوارد إلى ذهنك، تقودك إلى قرارات أكثر دقة، تواجه بها أي مواقف وتحديات.
يقول باولو كويلو: "إن القرارات تشكل فقط بداية شيء ما. فعندما يتخذ شخص ما قرارات يغوص فعلاً في تيار جارف يحمله نحو وجهة لم يكن يتوقعها إطلاقاً، حتى في الحلم لحظة اتخاذ ذلك القرار".
إن ما تفعله من أخذ قرار بعينه، هو إيمانك بقدرتك على التصرف في مواجهة المواقف التي تمر بها أياً كانت صعوبتها، وإيجاد حلول لها، لذلك نمِّ قدراتك وثقتك في ذاتك وغيّر من معتقداتك بأنك ضحية الظروف، وغيّر بوصلة حياتك إلى إنسان إيجابي قادر على تحدي وقهر سلبياته.. فأنت لديك من القدرة والقوة لتغير الكثير في حياتك، فقط إذا أدرت ذلك.. وكان قرارك نابعاً من داخلك.
يقول هارولد ويلسون: "كل من يرفض التغيير مآله الاضمحلال.. المؤسسات البشرية الوحيدة التي ترفض التطور هي المقابر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق