لا تصدّق أقوال شركات الهواتف عن التكبير والتصغير في التصوير - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

لا تصدّق أقوال شركات الهواتف عن التكبير والتصغير في التصوير

 

الزوم في تصوير الهواتف الذكية
التكبير والتصغير في صور الهواتف

صعّد مصنعو الهواتف الذكية لعبتهم بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالتصوير الفوتوغرافي والإضاءة المنخفضة في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية. لقد رأينا الجميع من هواوي وأبل وسامسونج وغيرها.. يخطون خطوات كبيرة في مجالي التصوير والإضاءة. 
ولكن عندما يتعلق الأمر بـ"الزوم" .. أو التكبير والتصغير، فقد رأينا اتجاهاً كبيراً للمصنعين للتلاعب بالأرقام أو تضليل الجمهور بمواصفات ليست كالواقع.. أو ببساطة عدم شرح قدراتهم بشكل كاف. 
يركز التسويق المشكوك فيه على ما يشكل بالضبط الزوم البصري في الهاتف الذكي، وكذلك عدم وضوح الخطوط بين الزوم البصري والزوم الهجين والتكبير الرقمي. 

أوضح تقنيات التكبير

في الزوم البصري في الهاتف الذكي تستخدم الكاميرات الناظرة في اللقطات المكبرة. تقدم هذه الكاميرات مستوى واحد فقط من التكبير / التصغير البصري مثل 2x،5x بدلاً من كاميرات DSLRوالتي يمكنها تحريك العدسات لتقديم مستويات تكبير بصري عدة. يجب أن توفر كاميرات Telephoto و periscope أفضل النتائج في تقنيات التكبير / التصغير. 
يشبه الزوم الرقمي اقتصاص جزء من الصورة في الكاميرا لإعطاء الانطباع بأنك أجريت التكبير. غالباً ما تستخدم كاميرات الهاتف عملية الترقية الرقمية لإنتاج حجم ملف إخراج يعادل دقة x1 مثل الترقية إلى 8 ميجابيكسل إذا كان في الكاميرا جهاز استشعار 8MP ومع ذلك، فإن المستوى الفعلي للتفاصيل المحتجزة يُعادل اقتصاص الصورة 1x الأصلية. 
فكر في تقريب رقمي مثل التحديق في صديق على بعد 100 متر أثناء النظر في لفة أسطوانية. الزوم البصري على الهاتف الذكي هو المكافئ لاستخدام زوج من المناظير (مثل الكاميرات المقربة أو المنظار) للنظر إلى ذلك الصديق نفسه، مع تقديم نظرة أكثر تفصيلاً عليها. 



كيف يعمل التكبير البصري والرقمي والمختلط

تمكنت الشركات المصنعة للهواتف الذكية من سد الفجوة بين التكبير الرقمي والبصري إلى حد ما.. فاستخدمت شركات مثل Sony و Nokia مستشعرات 20 ميجابكسل +. 
يتضمن التكبير الهجين استخدام صور متعددة وتقنيات معالجة الصور مثل الدقة فائقة الدقة للحصول على نتائج أفضل من التكبير الرقمي التقليدي. لا تزال ليست جيدة تماماً مثل وجود كاميرا تليفوتوغرافيّة أو مناظرة عند مستوى التكبير المعين هذا، ولكنها بديل جيد. 
في الواقع، يؤدي الجمع بين تقنيات معالجة الصور المتقدمة وكاميرا المقربة / الناظرة إلى القدرة على استخدام التكبير الهجين بشكل يتجاوز ما يمكن أن تقدمه الكاميرا المقربة أو المنظار. لذا، يمكن للهاتف الذي يحتوي على كاميرا تكبير / تصغير تقريباً 3x مثل Huawei P30 الاستفادة من هذه الكاميرا ومعالجة الصور للوصول إلى تقريب هجين بمقدار 5x ولكن من الأهمية بمكان، أن التكبير / التصغير الهجين، حتى عندما تكون مدعومة بكاميرا التكبير / التصغير، لا يزال مختلفاً عن التقريب البصري. لم يمنع ذلك بعض العلامات التجارية من ادعاء الجودة بطريقة أخرى. 

عندما لا يكون الزوم البصري بصرياً تماماً

لقد رأينا Xiaomi و OnePlus يطمسان الخطوط الفاصلة بين الزوم البصري والهجين مع Mi Note 10 و OnePlus 7 Pro على التوالي. 
يرسم Xiaomi’s Mi Note 10 على وجه التحديد العلامة التجارية لتكبير / تصغير بصري "5x" في الخلفية .. عندما اعترف لاحقاً أنه يستخدم بالفعل كاميرا بدقة 3.7 × 8 ميجابكسل واقتصاصاً لتقديم لقطة تكبير 5 ميجابكسل 5x. وفي الوقت نفسه، يوفر OnePlus 7 Pro لقطة تكبير بدقة 8 ميجابكسل 3x من كاميرا تليفوتوغرافي 13 ميجابكسل 2.2x. 
في حالة OnePlus على وجه الخصوص، كانت الشركة مصممة على أن تكون تقريباً من دون خسارة. قد لا تكون هذه الممارسة مهمة بالنسبة للغالبية العظمى من المستخدمين، وقد تكون جودة الصورة رائعة، ولكنها تنطوي على إمكانية أن تكون منحدرة زلقة للغاية. ما الذي يمنع أي شركة من تقديم كاميرا بدقة 40 ميجابكسل، وتقليصها إلى 5 ميجابكسل، عادّة أنها زووم بصري 5 ميجابكسل، وتعترف بالممارسة فقط عندما يُطلب منك ذلك؟ 

استخدام تليفوتوغرافي لعامل تكبير أصلي أعلى

أحدث ذلك حالة من عدم وضوح الخطوط بين مراكز التكبير البصري والهجين في سلسلة Samsung Galaxy S20. تطالب سامسونج بتكبير 64 ميجابكسل 3x "هجين - بصري" لجهاز Galaxy S20 و S20 Plus، وزوم 48 ميجابكسل 10x "بصري هجين" لجهاز S20 Ultra. الحقيقة المطلقة المتمثلة في أن شركة Samsung قد ابتكرت مصطلحاً جديداً، يجب أن تخبرك أننا قد لا نبحث عن تقريب بصري صحيح 3x و 10x على التوالي. 
لقد اتصل المحرر – كاتب المقال - بشركة Samsung للاستفسار عن عامل التكبير / التصغير الأصلي لهذه الهواتف، وتم التأكيد على أن كاميرا S20 Ultra توفر كاميرا تكبير / تصغير منظار. لم نسمع من سامسونج حول S20 و S20 Plus حتى كتابة هذا التقرير، لكن فNotebookCheck يفيد بأن الجهازين يوفران فقط كاميرا زوم 1.06x. يبدو أن الهواتف تكتشف فقط عبر الكاميرات فائقة الدقة وتستخدم معالجة البرامج للحصول على تقريب 3x و 10x "مختلط بصري". 

تقريب رقمي على المنشطات لكنه غير رقمي

ليس هناك شك في أن الزوم البصري بالإضافة إلى تقنيات معالجة الصور المتقدمة يسمح للكاميرات بالتكبير أكثر من أي وقت مضى. بشكل عام، كلما زاد عامل التكبير / التصغير الأصلي لكاميرا المقربة أو المنظار، زاد السقف من أجل التكبير الهجين. ويتوقف ذلك أيضاً على إمكانات معالجة الصور الخاصة بمصنعي المعدات الأصلية، فبعض العلامات التجارية قادرة على تقديم تقريب هجين ذي جودة أفضل من غيرها. ولكن لا تزال هناك نقطة يصبح فيها التكبير / التصغير الهجين رقمياً حتماً. 
لسوء الحظ، هذا التقاطع بين التكبير الهجين والرقم الرقمي هو مجال آخر حيث عكر مصنعو الهواتف الذكية المياه. لقد شاهدنا أمثال Oppo التي تستحوذ على تقريب 20x لتكبير مستوى رينو 2، ثم كشفت لاحقاً عن تقريب رقمي بالفعل، على سبيل المثال. لم يكن هناك ذكر للتقريب الرقمي أو البصري أو الهجين في التشويق الأولي - وهو إغفال بالغ الأهمية. 
فيفو مذنب في ممارسات مشابهة أيضاً، حيث يقوم بتكبير 60x للهاتف الذكي X30 Pro. تظهر نظرة على صفحة المنتج بمساعدة الترجمة الآلية العديد من حالات "تكبير / تصغير 60x" أو "تكبير / تصغير 60x"، ويبدو أنه لم يسبق أن ذكر أنه تكبير رقمي بالفعل. 

عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين التكبيرين الرقمي والهجيني

تعد Samsung حالة أخرى لشركة قد تؤدي إلى عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين التكبير الرقمي والتكبير الهجيني. تطلع الشركة إلى 100x Space Zoom لجهاز Galaxy S20 Ultra، لكن عليك أن تنظر إليها أثناء عملها وستلاحظ أن هذا تقريب رقمي إلى حد كبير. حسب تقديرها، تصفها الشركة بأنها تقريب رقمي "AI-powered" لأنه يستخدم معالجة صور متعددة الأطر. لكن المعالجة متعددة الأطر لا يمكنها فعل الكثير لتحسين جودة الصورة في عامل التكبير المتطرف هذا. ولن ندهش إذا كانت الماركات الأخرى تستخدم تقنيات مماثلة للتكبير الرقمي على أي حال. 
حتى Huawei، التي شاع استخدام "التكبير الهجين" عموماً كمصطلح وأجرينا مهمة قوية في التمييز بين التكبير البصري والهجين، ليست محصنة ضد هذا. لا تذكر العلامة التجارية "تقريب رقمي" على صفحة المنتج P30 Pro عند الحديث عن تقريب 50x (على الرغم من أنها فعلت ذلك في الإصدارات الصحفية). يمكنك القول إن الرقم "الرقمي" في "التكبير الرقمي" ينطوي على عوامل التكبير العالية هذه، لكن المستهلك العادي قد يعتقد بالتأكيد أن هناك المزيد لذلك. 




الفارق بين التكبير البصري والتكبير البصري الهجين 
أحدث مثال يأتي من Realme و X50 Pro 5G. تستخدم الشركة بالتبادل "تقريب 20x" و "تقريب 20x مختلط" في تسويقها للهاتف، بينما تدعي "تقريب تقريباً 5x مختلط" أيضاً. إذن ما هو الفرق هنا؟ 
قال أحد ممثلي Realme لـ Android Authority في رد عبر البريد الإلكتروني: "لا شيء، إنهما متشابهان". “يجمع Hybrid دائماً بين الضوئية والإلكترونية. يشيرون في بعض الأحيان إلى "بصري هجين" ويتجنبون فقط الجزء "والرقمية". " 
ولكن لماذا نفرق بين التكبير "البصري الهجين 5x" و "التكبير الهجين 20x" إذا كان الشيء نفسه، إذن؟ 
قد لا يكون مرتبطاً بتكبير / تصغير، لكن Apple ليست محصنة من تسويق الكاميرا ذات الخلل أيضاً. أخفقت الشركة في توضيح أن وضعها الليلي لا يعمل مع الكاميرا المقربة، على الرغم من أن لديك خيار التكبير بمقدار 2x في هذا الوضع. 

وقت الحديث عن الشفافية المتعلقة بالتكبير

حقق مصنعو الهواتف الذكية قفزة هائلة في قدرات التكبير في العام أو العامين الماضيين، حيث انتقلوا من كاميرات المقربة البسيطة 2x إلى 3x و 5x. وقد ساعد الاتجاه نحو التكبير الهجين الهواتف على تحقيق نتائج جيدة تتجاوز كاميرات المقربة / الناظورة الأصلية أيضاً. 
ولكن الدفع لجودة تكبير محسّنة يتطلب أيضاً من المصنّعين تسويق قدراتهم بعناية ومسؤولية. سواء كان ذلك باستخدام المصطلحات الصحيحة، أو على الأقل استخدام علامة النجمة عند ذكر التكبير في المواد الترويجية وإصدار إخلاء المسؤولية. بعد كل شيء، قد يعرف المتحمسون أن هاتف Huawei P30 Pro يتصدر التصغير الرقمي بمقدار 50 مرة وأن جهاز Galaxy S20 Ultra يستخدم تقريب رقمي 100x، لكن هل يعرف المستهلك العادي ذلك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.