ما هو البث التلفزيوني عبر الإنترنت وكيف يعمل؟ - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 3 ديسمبر 2020

ما هو البث التلفزيوني عبر الإنترنت وكيف يعمل؟

 

البث التلفزيوني عبر الإنترنت
البث التلفزيوني عبر الإنترنت


إذا لم تكن جزءاً من المشهد الإعلامي، فمن المحتمل أنك لم تسمع بالبث التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV. لكن من المحتمل أنك تستخدمه لسنوات، ومن المرجح أنك سوف تستخدمه أكثر في المستقبل. فالبث التلفزيوني عبر الإنترنت ينمو بسرعة مع ظهور مزودي خدمات وخدمات جديدة إلى جانب موفري التلفزيون التقليديين الذين يقدمون المزيد من عروض IPTV.
ولكن ما هو IPTV؟ وماذا يعني؟ وكيف يعمل؟ وهل هو غير قانوني؟ وكيف يمكنك استخدامه لتحسين تجربة التلفزيون الخاصة بك؟

لنبدأ مع الأساسيات.. ما هو IPTV؟

IPTV أو "تلفزيون بروتوكول الإنترنت".. IP الخاص بـ IPTV هو نفسه عنوان IP الخاص بك.. كل هذا يعني أن البرامج التلفزيونية يتم توصيلها عبر بروتوكول الإنترنت.
لفهم ما يعنيه هذا، تحتاج إلى معرفة المزيد حول كيفية عمل نظام غير IPTV. 
مع تلفزيون الكابل أو القنوات الفضائية، ترسل هيئات البث إشارات يستقبلها المشاهدون.. يمكنك فقط مشاهدة البث. ما لم يكن لديك نوع من جهاز التسجيل، يمكنك فقط الاستماع عندما تستطيع أن ترى ما هو متاح.
مع IPTV الوضع مختلف. بدلاً من نقل المحتوى عبر نبضات ضوئية في شكل كابل ألياف ضوئية أو موجات راديو من قمر صناعي، يرسل IPTV البث والأفلام عبر اتصالك القياسي بالإنترنت. (ربما كنت تستخدم اتصالاً عبر الإنترنت بالكابل أو عبر الأقمار الصناعية، ولكن هذه الاتصالات منفصلة عن تلك التي تنقل الإشارات عادةً من التلفزيون).
بدلاً من بث سلسلة من البرامج وفقاً لجدول زمني محدد، تستخدم معظم قنوات IPTV الفيديو حسب الطلب (VOD). ويعتمد التشغيل على بنية شبكة معقدة، لا سيما تحويل شفرة الإشارات التقليدية إلى إشارات متوافقة مع بروتوكول الإنترنت.
ولكن الشيء المهم هو أنه لا يتعين عليك مشاهدة ما يتم بثه على الهواء. يمكنك إخبار مقدم الخدمة بما تريد مشاهدته وسيرسله إليك على الفور.
إذا كنت قد استخدمت خدمة البث مثل نتفليكس Netflix أو هولو Hulu، فهذه هي الفكرة نفسها، ولكن مع التلفزيون بدلاً من الأفلام أو العروض التي تم الاشتراك فيها.

كيف يعمل نظام IPTV؟

هناك ثلاثة تنسيقات IPTV مختلفة. سوف نفحص كل واحد على حدة.

فيديو حسب الطلب (VOD)

تدفق VOD هو بالضبط ما يبدو. تحصل على فيديو في كل مرة تطلبها. مواقع بث الأفلام هي مواقع فيديو بالنسبة لمزودي الطلب. لا يوجد حد زمني لما يمكنك مشاهدته (بخلاف ما تتمتع به الخدمة حالياً).
أنت تخبر الخدمة بما تريد مشاهدته، وترسله إليك عبر الإنترنت وتشاهده.. الأمر سهل.
تعد Netflix و Hulu و Amazon Prime Video أمثلة شائعة لخدمات VOD. (هناك أيضاً العديد من الخدمات المتخصصة الأصغر).

هل تحتاج إلى وحدة فك ترميز لـ IPTV؟

نظراً لأن معظم أجهزة التلفزيون غير مجهزة لـ IPTV، فقد تحتاج إلى جهاز فك التشفير "يترجم" ما تتلقاه عبر اتصال الإنترنت الخاص بك إلى تنسيق يمكن أن يقرأه تلفزيونك.
من ناحية أخرى، لا يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أي شيء لمشاهدة IPTV. بمجرد اشتراكك في إحدى الخدمات، يمكنك استخدامه لدفق أي شيء تريده بأحد تنسيقات IPTV (التي سنتحدث عنها لاحقاً).
لذلك، إذا كنت تستطيع ربط شاشة الكومبيوتر مع جهاز التلفزيون الخاص بك، يمكنك مشاهدة IPTV دون جهاز فك التشفير.

حالة IPTV في البث المباشر

مثل التلفزيون، يمكنك أيضاً مشاهدة البث المباشر على IPTV. كثير من الناس يشاهدون عروض الأحداث الرياضية بهذه الطريقة. من السهل مشاهدة مباراة على هاتفك عندما تكون في الطريق.
بغض النظر عن البث عبر الإنترنت بدلاً من الوسائط التقليدية، فإن البث التلفزيوني عبر الإنترنت المباشر هو نفسه التلفزيون التقليدي.
تقدم FOX Sports Go و CBS Sports Headquarters و Hulu Live TV و Sling TV جميعها تلفزيون IP مباشر.



خدمات IPTV وسوقها

على الرغم من أن IPTV تكتسب زخماً، إلا أنها لا تزال سوقاً جيداً. تقدم خدمات مثل Netflix و Hulu العديد من البرامج التلفزيونية (عندما يمكن الحصول على الحقوق الخاصة بها)، وينمو الفيديو عند الطلب بسرعة.
هذه هي تنسيقات IPTV الأخرى التي تمتلك إمكانات كبيرة لتغيير الطريقة التي يشاهد بها الأشخاص التلفزيون، والتي لم تنطلق بعد.

الرياضة هي المساحة الأسرع نمواً

ويتيح تنزيل التطبيقات لموفري الخدمات مثل FOX و CBS و NBC للمشاهدين مشاهدة العروض التي فاتتهم من دون بذل الجهد اللازم لإعداد وتسجيل شيء عبر وحدة فك ترميز، مثل TiVo.
تقدم كل من NOW TV و TVPlayer و Epicstream جميعها في سوق البث التلفزيوني عبر الإنترنت المباشر، لكنها لا تزال غير تقليدية مثل خدمات VOD الأكثر شعبية.
يبدو أن الرياضة هي المنطقة الأسرع نمواً في تلفزيون IPTV. هناك العديد من خطط الاشتراك الرياضية التي يمكنك مشاهدتها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو البث المباشر إلى التلفزيون الخاص بك وقتما تشاء.
ولكن هذا رهان آمن على أن بقية المجالات التلفزيونية سوف تكون وراء ذلك.
تظهر العديد من الخدمات، مما يسمح للمستخدمين بإنشاء خدمات الفيديو والبث المباشر الخاصة بهم. وبهذه الطريقة، يمكن للناس مشاركة مهاراتهم ونصائحهم ومشاعرهم مع أي شخص في العالم.

بدء خدمة IPTV الخاصة بك

إذا كنت ترغب في بدء تشغيل خدمة IPTV الخاصة بك، فمن الأفضل الاتصال بأحد مزودي الخدمة هؤلاء.. وليس مهماً اين تكون، المهم أن لديك إنترنت في المكان الذي أنت فيه.. لديهم عرض النطاق الترددي، وسعة الخادم وقنوات التوزيع التي تحتاج إليها.
كل ما عليك فعله هو التسجيل واختيار الخطة وبدء تنزيل المحتوى الخاص بك. أي نوع من المحتوى؟ من سيشاهدها؟ كل هذه الأشياء لك أن تقرر في ما يخصها.
هناك قنوات IPTV لتعلم الحيل السحرية، والحصول على اللياقة البدنية، وتعلم الرقص، ومشاهدة الأفلام، وأي شيء يمكنك التفكير فيه. إذا كنت ترغب في مشاركة شيء ما مع العالم، فيمكنك استخدام IPTV لفعل ذلك.
بالطبع، ستظل بحاجة إلى حفظ كل هذا المحتوى الذي يتطلب الكثير من العمل. ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك، ستتيح لك هذه الخدمات الترويج لعروضك التلفزيونية أو مقاطع الفيديو أو الأفلام وتوزيعها بسهولة.

هل IPTV قانوني أم غير قانوني؟

من المنطقي تماماً أن نتساءل ما إذا كانت ظاهرة IPTV قانونية أم لا. بوضوح، في معظم البلدان، لا يوجد قانون يحظر الأجهزة التي تسمح لك ببث المحتوى.
ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنه يمكن إدانة جميع الممارسات المتعلقة بـ IPTV اليوم. في الواقع، ينظر إلى هذا المفهوم اليوم بنفس طريقة فك الشفرة، والذي استخدمه البعض منذ ما يقرب من عشرين عاماً، للحصول على بث من القنوات التلفزيونية المشفرة في ذلك الوقت.
يجب أن تعلم أن معظم مزودي الاشتراك في الإنترنت لم يحصلوا على حقوق البث للمحتوى الذي يبيعونه.
مع IPTV، ستتمكن من استقبال القنوات بشكل واضح وبنفس الطريقة كما كان من قبل على جهاز التلفزيون. تستفيد النماذج الجديدة بالفعل من تطبيقات IPTV المتكاملة. بالنسبة لقنوات الدفع، سيتعين عليك دفع سعر الاشتراك كما تفعل مع مزود خدمة الإنترنت المعتاد.
من حيث الشرعية، فإن بث محتوى البث ليس قانونياً طالما أن مزودك يدفع حقوق البث.
أخيراً.. IPTV هو في الأساس تطوير للأساليب التقليدية للبث مثل التلفزيون الكابلي أو الفضائي، وبالتالي فهو مستقبل التلفزيون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.