77 اتفاقية بقيمة 5.4 مليار دولار في ختام الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 14 مايو 2023

77 اتفاقية بقيمة 5.4 مليار دولار في ختام الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية

لقطة جماعية في ختام اجتماعات البنك

جدة: الجسر

شهدت مدينة جدة السعودية مساء أمس ختام الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي استمرت على مدى أربعة أيام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبحضور 4452 مشاركاً من 90 بلداً، إضافة إلى مشاركة 89 منظمة شريكة دولية وإقليمية، بهدف الارتقاء بجهود التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالمجموعة، كما تضمنت إطلاق العديد من المشاريع المهمة، وتوقيع اتفاقيات تمويلٍ مع 24 بلداً عضواً بقيمة 5,4 مليار دولار من أجل معالجة التحديات الشديدة التي يواجهها جنوب العالم مع التركيز على قطاعات الرعاية الصحية والزراعة والأمن الغذائي والشركات الصغيرة والمتوسطة والتعليم والدعم الإنساني.. وغيرها.

وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر: "تباحثنا مع بلدانِنا الأعضاء وشركائِنا خلال الأيام الأربعة الماضية حول مجموعة واسعة من الموضوعات الإنمائية، وتداولنا بشأن عددٍ من القضايا بالغة الأهمية المتعلقة بمستقبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، واتخذنا العديد من القرارات المهمة. وستمكِّن النتائج التي تمخضت عنها هذه الاجتماعات السنوية من تمهيد الطريق لمزيد من النجاح بإذن الله تعالى".
من اجتماعات البنك

وقد أطلقت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال الاجتماعات السنوية 7 مشاريع رئيسة، ووقعت عدداً من الاتفاقيات لتترجم التزامها بتمويل ستة مشاريع في مجال التنمية المستدامة بقيمة تزيد على 558 مليون دولار تركز على دعم النمو الشمولي، وتطوير البنى التحتية في الدول الأعضاء بالبنك.


كما حفلت الاجتماعات السنوية المجموعة بتحديث الإستراتيجية للشراكة القطرية لأوزباكستان وباكستان والنيجر، والتي سيتم من خلالها تفعيل آلية التفاعل القطري بين الدول الثلاث بهدف دعم معدلات التنمية والنمو متعدد الأطراف.


وفي ما يتعلق بالمساعدة الإنسانية المقدَّمة في إطار الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان الذي يتولى البنكُ إدارتَه بتكليف من وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، وقعت المجموعة 7 اتفاقيات لمشاريع تتعلق بالتنمية المستدامة في أفغانستان بقيمة تبلغ 8,098,180 مليار دولار، تشمل منحاً من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.


من جهة أخرى أطلق البنك الإسلامي للتنمية وشركاؤه الدوليون في التطوير المرحلة الثانية من صندوق العيش والمعيشة الذي يديره البنك، وذلك في إطار تجديد موارد الصندوق، حيث التزم البنك بتقديم مساهمة بمقدار 325 مليون دولار كقروض ميسَّرة للغاية، ليصل إجمالي مساهمة مجموعة البنك من المنح المقدَّمة للصندوق إلى 200 مليون دولار.


فيما تنوعت أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2023 ما بين الجلسات الحوارية، والنقاشات التفاعلية، والندوات الفنية، التي بحثت طيفاً واسعاً من القضايا الملحة المتمثلة في الحد من الفقر، وتطوير البنى التحتية، وتمكين المرأة والشباب، وتغير المناخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.