الثقافة المصرية تصدر كتاب "مع طه حسين" للسوري لسامي كيالي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 13 مايو 2023

الثقافة المصرية تصدر كتاب "مع طه حسين" للسوري لسامي كيالي

غلاف كتاب مع طه حسين

القاهرة: الجسر

أصدرت مكتبة الأسرة، بالهيئة المصرية العامة للكتاب،أخيراً، كتاب "مع طه حسين"للكاتب السوري سامي الكيالي، وذلك ضمن الاحتفاء بمرور 50 عاماً على رحيل عميد الأدب العربي.

كتاب "مع طه حسين" لسامي الكيالي، جمع بين استعراض سيرة حياة طه حسين الإنسانية والعلمية والفكرية، يتخلل ذلك سرد لذكريات وتحليل أهم أعمال العميد، ومزج فيه المؤلف بين الذاتي والموضوعي فى لون من التأليف كان شائعاً في تلك الفترة، ولغة رصينة تحاول أو تكاد تحاكي بعضاً من إيقاعات أسلوب العميد ولوازمه الأسلوبية "كالترادف، واستخدام المفعول المطلق، والتكرار النغمي، وحسن التقسيم، والتوازي بين الجمل، وتقطيع العبارات وغيرها".

الكتاب يسرد تفاصيل مهمة، ويلخص أحداثاً وقعت لمؤلفه مع العميد في حياته الخاصة، إلى انطلاقته وبزوغه في الأدب العالمي، ويحاكي تجاربه بين دراسته في الأزهر إلى أن بغضه بسبب التقييد الفكري، وكذلك دراسته في الجامعة المصرية، وتفوقه في جامعات فرنسا.

سامي الكيالي، أديب سوري وفلسطيني، وباحث عربي، رفد المكتبة العربية بعشرات الكتب، وكان يميل للمطالعات الأدب ومئات المقالات الأدبية والثقافية والتاريخية، رشحته منظمة اليونسكو ليشغل منصب المستشار الثقافي فيها، كما كسب عضوية مجمع اللغة العربية في دمشق والقاهرة، عرفته المنابر الأدبية في العالم العربي كاتباً مرهفاً ومعنياً بالأدب ودراسة التاريخ والرحلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.