اتهام مهندس سابق في آبل بمحاولة نقل تكنولوجيا إلى الصين - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 17 مايو 2023

اتهام مهندس سابق في آبل بمحاولة نقل تكنولوجيا إلى الصين


أعلنت الولايات المتحدة عن اتهامات في خمس قضايا تتعلق بجهود مزعومة لسرقة تكنولوجيا ونقلها إلى الصين وروسيا وإيران، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز".

أبرز هذه الاتهامات ما وُجه لمهندس عمل سابقاً بشركة أبل حيث استهدف تكنولوجيا الشركة الخاصة بالأنظمة المستقلة، وهي مجموعة من بادئات توجيه بروتوكول الإنترنت، بعدها هرب إلى الصين.

وخلال مؤتمر صحفي، أوضحت وزارة العدل أن القضايا تركزت على مزاعم تتعلق بسرقة الأسرار التجارية وغيرها من التقنيات. وتضمنت قضيتان ما وصفه المسؤولون الأمريكيون بشبكات المشتريات التي أٌنشئت لمساعدة الأجهزة العسكرية والمخابراتية الروسية في الحصول على التكنولوجيا الحساسة.

وذكر رئيس قسم الأمن القومي بوزارة العدل، مات أولسن للصحفيين "نحن حريصون على تطبيق القوانين الأمريكية لوقف تدفق التقنيات الحساسة إلى خصومنا الأجانب. نحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لمنع وقوع هذه الأدوات المتقدمة في أيدي خصوم أجانب".

وبحسب التفاصيل، بيّنت لائحة الاتهام التي صدرت في أبريل/ نيسان بحق المهندس السابق في أبل وكُشف النقاب عنها أمس الثلاثاء، أن المهندس الذي عرفته السلطات باسم ويباو وانغ ويبلغ من العمر 35 عاما كان يقيم في ماونتن فيو بكاليفورنيا وأن أبل عينته في 2016.

وقبل وانغ وظيفة في الولايات المتحدة مع شركة صينية تعمل على تطوير سيارات ذاتية القيادة في 2017، قبل أن يستقيل من أبل، لكنه انتظر نحو أربعة أشهر قبل إبلاغ الشركة بوظيفته الجديدة، وفقا للائحة الاتهام، وأنه بعد آخر يوم له في أبل، اكتشفت الشركة أنه تمكن من الوصول إلى مجموعة كبيرة من البيانات في الأيام التي سبقت رحيله.

وتابعت وزارة العدل أن عملاء اتحاديين فتشوا منزله في يونيو 2018 ليعثروا على "كميات كبيرة" من البيانات من شركة أبل، وأنه بعد وقت قصير من البحث عنه، استقل طائرة متوجهة إلى الصين، فيما امتنعت أبل عن التعليق على القضية.

وفي قضية ثانية تتعلق بالصين، أعلن المدعون العامون الأمريكيون عن اتهامات ضد ليمينغ لي (64 عاما) بسرقة أسرار تجارية من أرباب عمله في كاليفورنيا لبناء شركته المنافسة في الصين.

ووجه ممثلو الادعاء في نيويورك اتهاماً إلى نيكولاوس بوجونيكولوس (49 عاما) من اليونان بتهريب تقنيات عسكرية أمريكية المنشأ إلى روسيا أثناء عمله كمتعاقد دفاعي مع حلف شمال الأطلسي.

كما اتهم الروسييْن أوليج سيرجيفيتش باتسوليا وفاسيلي سيرجيفيتش بيسدين، من قبل جهة الادعاء في ولاية أريزونا، باستخدام شركتهما بفلوريدا لإرسال قطع غيار طائرات إلى شركات طيران روسية.

من جهتهم، أعلن المدعون العامون في نيويورك عن اتهامات بحق شيانغ جيانغ تشياو (39 عاما)، بزعم استخدام شركة صينية خاضعة للعقوبات الأمريكية لتوفير مواد تُستخدم في إنتاج أسلحة الدمار الشامل لإيران.

وصرح مسؤولون أمريكيون إن تشياو ووانغ ما زالا طليقين في الصين، بينما أُلقي القبض على المتهمين الأربعة الآخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.