مصر تعيد تأهيل جامع الأقمر الأثري - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الاثنين، 14 أغسطس 2023

مصر تعيد تأهيل جامع الأقمر الأثري


منظر عام لجامع الأقمر

القاهرة: الجسر

أعادت وزارة السياحة والآثار المصرية تأهيل جامع الأقمر الأثري بشارع المعز في القاهرة التاريخية، وتم أمس افتتاح المسجد بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس .
منظر داخلي من الجامع

وأكد وزيري أن افتتاح الجامع يأتي استكمالاً لما يشهده قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار من إنجازات كبيرة في الآونة الأخيرة والتي أسفرت عن افتتاح عدد من المباني الأثرية المهمة والتي يأتي من بينها افتتاح جامع الحاكم بأمر الله بشارع المعز في فبراير الماضي.

وأوضح وزيري أن العمل بالمشروع بدأ في أكتوبر 2022، بتكلفة بلغت 14 مليون جنيه مصري بتمويل من طائفة البهرة في القاهرة، مضيفاً أن وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار تولي اهتماماُ كبيراً بمنطقة القاهرة التاريخية حيث يجري العمل في عدد من المشروعات بها، بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية كونها أحد المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، فضلاً عن كونها واحدة من أهم المقاصد السياحية لمنتج السياحة الثقافية.
واجهة الجامع

يعود الجامع للعصر الفاطمي حيث بناه الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله أبو علي المنصور بن المستعلي الخليفة السابع من خلفاء الدولة الفاطمية في مصر سنة 519هـ (1125م) وأشرف على البناء الوزير أبو عبدالله محمد بن فاتك البطائحي المعروف باسم المأمون البطائحي، وقد دون ابن فاتك اسمه إلى جانب اسم الخليفة الآمر في النصوص الكتابية بالخط الكوفي الدقيق على واجهة الجامع.

ويعد جامع الأقمر واحداً من مفاخر العمارة الإسلامية الفاطمية، فهو يتميز بجمال واجهته الحجرية المزخرفة بوجود المقرنص المشطوف على الجانبين.

يوجد لوحة تذكارية تسجل أعمال تجديد الجامع التي أجراها الأمير يليغا السالمي سنة 1396م بأمر السلطان برقوق. ويشير النص الكتابي أن أعمال التجديد شملت إقامة المئذنة وعمل المنبر.

وقد أجريت العديد من أعمال تجديد على الجامع بعد إنشائه حيث قام بتطويره الأمير سليمان آغا السلحدار سنة 1821 في أيام محمد علي باشا، كما قامت لجنة حفظ الآثار العربية بترميمه وتجديده عام 1928، وقام المجلس الأعلى للآثار بترميمه وإزالة المباني التي كانت أمام واجهته بحيث ظهرت زخارف الواجهة كاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.