سبعة أسرار تضمن سفراً آمناً في عطلتك المقبلة - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الجمعة، 20 مارس 2020

سبعة أسرار تضمن سفراً آمناً في عطلتك المقبلة

مشهد من منتجع سياحي على البحر
مشهد من منتجع سياحي على البحر

بداية.. لديك تذكرة طائرة، حجز فندقي، خط سير الرحلة.. ولكن هل فكرت أو اتخذت أي خطوات لحماية صحتك وسلامتك؟ أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أنك تقضي عطلتك مريضاً في مستشفى، أو تعيد إلى منزلك فيروساً غريباً يجعلك طريح الفراش أسابيع عدة، وكذلك من معك.
تريد أيضاً تجنب السرقة أو الابتعاد عن الأسوأ كالهجمات من مجهولين. قد يصف منتجعك نفسه بأنه "جنة غناء".. ولكن دعونا نبتعد عن السطحية في التفكير، ونضع الاحتمالات السيئة أيضاً ساذجين ولا نفترض أن الجميع ودودون في مختلف الأمكنة، أو كما تقول كتيبات السياحة الإرشادية
كن ذكياً.. فالاستعداد واتخاذ قرارات مستنيرة من الأمور مهمة.. خاصة إذا كنت مسافراً مع عائلتك.. من المفترض أن تكون هذه العطلة ممتعة جداً، ويمكنك القيام بدورك من خلال منع معظم الكوارث.

1- تحقق من إرشادات السفر

تستطيع الاستفسار من سفارة بلدك عن الأماكن التي يوصى بالحذر فيها ومنها، وربما يخبرك مسؤولو السفارة بشكل واضح بالابتعاد تماماً عن بعض الأماكن.. قد يكون هذا بسبب خطورة المنطقة لانخفاض سوية السكان فيها، أو نتيجة وضع سياسي متوتر، أو تردي مستوى الأمن في بعض المناطق وهذا موجود في معظم دول العالم.
يمكنك أن تفترض بشكل تلقائي أن العواصم والمدن الكبرى في البلدان ستكون أكثر ملاءمة للسياح، نظراً لأن الحكومات ربما بذلت جهوداً كبيرة لتطويرها. الاستثناء، بالطبع، هو البلدان التي تخوض حرباً أهلية.. وفي هذه الحالة، اقرأ الصحف الدولية وما تتحدث عنه من أخبار، أو تصفح ما يكتب عنها على الإنترنت لتكون على بينة من الأمور. 

2. احصل على التطعيم

قد تنتشر بعض الفيروسات النادرة نسبياً في بعض البلدان تبعاُ للمناخ الموجود فيها.. وقد لا يكون لديك المناعة الكافية في جسمك لمقاومة أحد الفيروسات.. لذا يفضل الحصول على مجموعة كاملة من اللقاحات أو التطعيمات، وقد تجد موقع سفارتك على الإنترنت يوصي باللقاحات التي تحتاجها بحسب المكان الذي تريد الذهاب إليه.

3. إحضار الأدوية والوصفات الطبية 

اطلب من طبيبك نسختين من وصفاتك الطبية إن كنت تأخذ أدوية باستمرار (احمل نسخة في محفظتك، واترك نسخة مع أمتعتك). أحضر أيضاً ما يكفي من مضادات الحساسية، أو أي فيتامينات أو أدوية قد تحتاجها. يجب أن يكون لدى المصابين بالربو البخاخات الخاصة بذلك، خاصة وأن الهجمات المرضية يمكن أن تنجم عن تغير المناخ أو المجهود البدني.. فأنت لا تعرف أبداً مدى المسافات التي سوف تمشيها خلال جولاتك السياحية.



4. ابتعد عن التباهي بأشيائك الثمينة

إن السلوك الشخصي يقدم صورة عنك.. فارتداء ساعة رولكس الخاصة بك مثلاً إن كنت تمتلكها، أو دفع مبالغ كبيرة من المال للعمال، ينادي ضعاف النفوس كي يسرقوك.. وقد يكون هناك لصوص في الطريق الذي تمشي عليه.. لذلك ابتعد عن مثل تلك التصرفات.. كذلك احتفظ بالمبالغ الصغيرة واعمل على تغييرها في حقيبة الحزام لسهولة الوصول إليها (وهي رسوم الدخول للأماكن وأسعار المشتريات الصغيرة والوجبات الخفيفة). واحتفظ بالمبالغ الكبيرة في جيب بسحاب، وتحسسه باستمرار بشكل خفي لا يعطي الآخرين شعوراً بوجود مال فيه. وكي تكون آمناً جداً، قسّم الأموال ثم وزعها على عدة جيوب، كعمل احترازي، فإذا تعرضت للسرقة لا قدر الله، يكون مازال لديك شيء لتكمل به الإجازة. 
نصيحة أخرى: خذ معك فقط ما تحتاجه لليوم الذي تتحرك فيه، واترك الباقي في صندوق ودائع آمن في الفندق.

5. السفر في مجموعات

قد يكون المكان غير مألوف بالنسب لك، ولا يمكنك حتى التحدث باللغة المحلية. لذا ابقَ مع المجموعة التي ترافقها سواء كانت عائلتك، أو الجروب السياحي الذي سافرت معه.. أو على الأقل انقسموا إلى مجموعات مصغرة لا تقل عن اثنين في كل واحدة، خاصة في الليل.

6. اسأل عما يجب تجنبه

اسأل موظف استقبال الفندق أو وكيل السفر عن الأماكن التي يجب تجنبها.. وقبل استكشاف المنطقة، احصل على قائمة بالأماكن المعروفة بمعدل المشاكل أو القضايا الجنائية وهو احتمال قائم، واسأل عن الشوارع التي تميل إلى الظلام بعد ساعة معينة. حدد المناطق على الخريطة وتجنبها وفقاً لذلك.

7. اترك معلومات عن وجهات تنقلك

أخبر موظف الاستقبال في الفندق إلى أين أنت ذاهب، فهذا يعد أمراً مهماً للغاية إذا كنت ستذهب للتزلج أو المشي مسافات طويلة أو المشاركة في أي نشاط حيث يوجد خطر الضياع أو الإصابة. اذكر عدد الأشخاص الموجودين في الحفل إن كنت ذاهباً إلى حفل.. والوقت الذي يتوقعونه منك. بعد ذلك، يمكنهم تنبيه السلطات إذا لم تعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق