تدابير احتياطية في قطاع السياحة الإماراتي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الاثنين، 16 مارس 2020

تدابير احتياطية في قطاع السياحة الإماراتي

النافورة الراقصة في دبي مول
النافورة الراقصة في دبي مول

رفعت دولة الإمارات العربية المتحدة مستوى الإجراءات والتدابير الاحتياطية لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذي عدته منظمة الصحة العالمية وباء عالمياً، وتأتي الإجراءات الجديدة لتكمل بعض الإجراءات التي اتخذت خلال المدة القريبة الماضية لكون فيروس كوفيد 19 أو كورونا المستجد يزداد خطورة على المستوى العالمي، ونظراً لأن دولة الإمارات منفتحة على العالم بمطاراتها وموانئها، الأمر الذي يعني احتمال أن يكون بعض القادمين من الخارج يحملون الفيروس الخطير.

تعليق بعض الرحلات الجوية

وتحدثت وكالة الأنباء الإماراتية عن اتخاذ قرار جديد، للحد من انتشار الفيروس، بتعليق الرحلات الجوية سواء المغادرة أو القادمة من عدد من الدول بدءاً من يوم غد الثلاثاء 17 مارس 2020، إلى موعد لم يحدد بعد، والدول التي ذكرت في القرار هي تركيا والعراق وسوريا ولبنان، وهو إجراء احتياطي واستباقي يضاف إليه قرار آخر مهم يتمثل بإيقاف منح تأشيرات دخول الدول لجميع الزائرين عد من يحملون جوازات سفر دبلوماسية لأن هؤلاء غالباً يأتون بمهام مرتبطة بقضايا العلاقات الدولية.
وأشارت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات إلى أن قرار تعليق الرحلات إلى الدول المذكورة لم يأتِ سوى إثر متابعة الوضع في العالم تجاه انتشار "كورونا المستجد"، وتحدثت الهيئة عن تعاون وتنسيق مع الجهات المتخصصة على المستويين الداخلي والخارجي لاستكمال متابعة الأوضاع، واتخاذ ما يلزم في حينه تبعاً للتطورات.
ولكون القرار يؤثر على بعض من حجزوا رحلات مسبقاً خلال الفترة التي يبدأ فيها تعليق الرحلات، فقد وجهت هيئة الطيران المدني إليهم أن يتواصلوا مع الشركات التي حجزوا عندها لعمل التعديلات اللازمة وتعديل مواعيدهم المنسق عليها من قبل كي لا تتضرر أعمالهم.



إجراء موقت بمنع التأشيرات

من جهتها بيّنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أن وقف منح تأشيرات للراغبين بدخول الدولة ما هو إلا إجراء موقت ريثما تتضح الأمور بالنسبة لتداعيات فيروس كورونا المستجد، وأكدت الهيئة في بيان صدر عنها أن السفر في الفترة الحالية يحمل خطورة كبيرة، وأن قرار وقف التأشيرات يستثنى منه من حصلوا على تأشيرات قبل موعد تطبيقه. موضحة أن القرار المشار إليه قد ينتهي لو اتخذت دول المغادرة إجراءات فاعلة تتعلق بالفحوصات الطبية لاكتشاف الحالات المصابة قبل مغادرتها وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار المرض.

إيقاف خدمات السفن السياحية في أبوظبي

إلى ذلك قررت موانئ أبوظبي العمل على إيقاف الخدمات الخاصة بالسفن السياحية التي تأتي من عدد من الموانئ المحلية والخارجية باتجاه ميناء زايد وكذلك باتجاه المحطة المسماة شاطئ صير بني ياس، وذلك كإجراء وقائي مسبق يسهم في الحفاظ على سلامة مرافق الموانئ. ويلغى الإيقاف لاحقاً في وقت مناسب بالنسبة للتطورات الخاصة بفيروس كورونا المستجد. ولا يشمل قرار موانئ أبوظبي السفن التي على متنها الطاقم التشغيلي وحده، ولا بد من أن تكون آليات الوقاية الصحية معمول بها لعناصر طاقم أي سفينة، وأكدت موانئ أبوظبي أن خدمات التموين وغيرها من خدمات مؤمنة من قبلها لتلك السفن.

إيقاف المناشط السياحية

إلى ذلك أعلنت دائرة السياحة في دبي عن تأجيل الفعاليات التابعة لها إلى نهاية مارس الجاري، مع توجيه بمنع تنظيم الأعراس في القاعات المخصصة سواء الفندقية منها أو الخاصة بدءأ من أمس الأحد 15 مارس 2020.
من جهة أخرى صدرت قرارات في إمارة أبوظبي تقضي بإغلاق عدداً كبيراً من الأماكن السياحية الرئيسة وكذلك المواقع الثقافية والمدن التي تقدم الترفيه، بدءاً من اليوم الاثنين 16 مارس 2020 ولغاية نهاية مارس الجاري، ومن جهته أغلق جامع الشيخ زايد في أبوظبي بدءاً من اليوم من أجل إجراء عمليات التعقيم خشية وجود محتمل للفيروس قد يكون نتج من تدفق الزوار. 

إغلاق دور السينما وأماكن الترفيه

كما تقرر إغلاق المناطق السياحية الرئيسة والمدن الترفيهية والوجهات الثقافية في الإمارة اعتباراً من اليوم، وحتى نهاية الشهر.. وذلك لمنع احتمالات وجود تجمعات بشرية كبيرة في تلك الأمكنة التي ذكر منها متحف اللوفر أبوظبي، وقصر الوطن، وعالم فيراري، وياس ووتر وورلد، وغيرها..
وصدر توجيه من الدائرتين الاقتصاديتين في أبوظبي وعجمان بأن تتوقف دور السينما وأماكن الألعاب الخاصة بالترفيه والتسلية عن أعمالها إلا آخر الشهر الجاري احتياطاً للحد من امتداد محتمل للفيروس. ومثلهما أغلقت دي إكس إنترتيمنتس في دبي المتنزهات التابعة لها إلى آخر الشهر.

هناك 3 تعليقات: