لقطة للياباني شيبا عن الثورة السودانية تفوز بجائزة العام 2020 - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 25 أبريل 2020

لقطة للياباني شيبا عن الثورة السودانية تفوز بجائزة العام 2020

أفضل الصور تأثيراً في 2020 ترصد أكثر أوجاع العام 2019
لقطة الياباني ياسويوشي شيبا الفائزة

باريس: ساني درويش

كما هي العادة في النصف الأول من كل عام تكشف الوكالة العالمية للصور الصحفية عن أفضل ما أسفر عنه العام السابق من لقطات تعد على مستوى العالم الأكثر تأثيراً واحترافية في آن واحد. وأصدرت الوكالة هذا الأسبوع مجموعة مختارة من الصور، عدّتها أكثر اللقطات المؤثرة في العام 2019 التي تمكنت من الفوز في المسابقة السنوية للوكالة.

رصد أوجاع العام

وبشكل عام جاءت أفضل الصور تأثيراً في 2020 لترصد أكثر أوجاع العام 2019 .. ومن بين مئات الصور المشاركة فاز للعام 2020 المصور الياباني ياسويوشي شيبا، الذي يعمل لصالح وكالة فرانس برس، بصورة العام التي تمثلت في لقطة خلال الثورة السودانية تظهر شاباً يقرأ قصيدة بحماس شديد وهو محاط بحشد تهيمن عليه فكرة الثورة الشعبية.
فيما كانت الصور المميزة والنادرة في لقطتها لحرائق الغابات في أستراليا التي التهمت كافة الحيوانات التي كانت ترعى بها في الصدارة، كصورة الكنغر الذي يقفز في مكانه فيما الحرائق تشتعل من حوله، وكأنه يعلم أن الفرار من ذلك الجحيم هو ضرب من المستحيل، فلم يحاول الركض أو الاختباء، فقط اكتفى بالقفز ليعلن عن موته المحتم، وهو ما حدث بالفعل.




توقعات للعام المقبل

جدير بالذكر، أنه من المتوقع، بحسب المسؤولين في الوكالة، أن تغلب الفترة التي يعيشها العالم حالياً على الصور الفائزة للعام المقبل 2021، عن أحداث العام الحالي، فالتوقعات يرى أن اللقطات سوف تركز في غالبيتها على فترة الحجر الصحي الكلي الذي غلف غالبية دول العالم، إلى جانب صور أخرى رصدت تعبيرات إنسانية مشحونة بمشاعر متباينة ما بين الخوف والأمل.
من الجدير ذكره أنه تم إنشاء الوكالة العالمية للصور الصحفية من قبل مجموعة من المصورين الهولنديين الراغبين حينها في مشاركة صورهم مع العالم، لتتطور الفكرة بشكل تدريجي لتغدو مؤسسة حقيقية ذات شهرة عالمية تحتوي اليوم على عدد لا يقل عن 74 ألف صورة، التقطها أكثر من أربعة آلاف مصور، موزعة على 125 دولة حول العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق