8 أفكار ملهمة لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 23 أبريل 2020

8 أفكار ملهمة لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

إنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي
المحتوى في وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن نعترف أنه عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن إنشاء المحتوى هو أكثر ما نعمل على جودته.. والعديد من مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي سيجدون أنه من الممكن إعادة بناء المحتوى.. إن إنشاء المحتوى جزء من مهمة التميز في التسويق لكنها تتطلب جهداً أكثر من غيرها: الإبداع، فهم الاتجاهات، عين رائعة للمشاهدة، روح الدعابة، ساعات من البحث عن جمهورك المستهدف وأكثر من ذلك.

أسئلة تطرحها على نفسك

هناك العديد من الطرق لإنشاء محتوى وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف وميزانيات مختلفة. ولكن حتى مع تحديد الأهداف بوضوح ووضع ميزانية لوسائل الإعلام الاجتماعية المهمة، فقد تشعر بالضياع في بعض الأحيان. لقد وصلنا جميعاً إلى مجموعة المبدعين في مرحلة ما حيث لا يمكنك الحصول على هذه التكوينات الإبداعية. هل تعرف ما الذي يساعدنا في هذه الحالات؟ قائمة قديمة جيدة. 
ولكن على محمل الجد، فإن النظر إلى قائمة منظمة من أنواع المحتوى التي يمكنك التوصل إليها أمر مفيد وملهم حقاً. لهذا السبب قررنا أن نعمل بأنفسنا وأن نقرأ ما يفعله الآلاف من الأشخاص، لنعدّ دليلاً لمحتوى الوسائط الاجتماعية.
دعونا نسأل أنفسنا سؤالاً واحداً: ما الذي يجعل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي جيداً؟ لذلك قبل أن تقرر استراتيجية محتوى الوسائط الاجتماعية لديك، عليك أولاً الإجابة على بعض الأسئلة. نعم، أعلم أنني قلت واحدة، آسف لبدء علاقتنا بأمور غير صحيحة. هناك بالفعل العديد من الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك (وفريق التسويق ورئيسك وأصحاب المصلحة والأطراف الأخرى المعنية) لتوجيه إنشاء محتوى الوسائط الاجتماعية لديك.


السؤال الأول: ما أهدافك؟ 

هل ترغب في رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية، وبناء علاقات وثيقة وموثوق بها مع عملائك، أو البيع، أو أي شيء آخر بالكامل؟ يعتمد المحتوى الذي تنشره على الأهداف التي حددتها، وبالتالي فإن تحديد تلك الأهداف قد يمنحك بالفعل بعض الأفكار.

السؤال الثاني هو من جمهورك؟ 

لمعرفة ما الذي سيجذب متابعين جدد وتنمية مشاركتك ومساعدتك في الوصول إلى أهدافك، عليك أن تفهم ما يريد جمهورك رؤيته. معرفة من هم (التركيبة السكانية) وكيف يستخدمون الاجتماعية (بيانات سلوك المستخدم). بالطبع، بعض الجهات الدارسة تهتم كثيراً باستخدام الاستماع الاجتماعي لأبحاث الجمهور: يمكنك معرفة اللغات التي يتحدث بها جمهورك، وفي أي مكان في العالم، وما المنصات التي يقضون وقتاً فيها وما يشعرون به بشأن بعض القضايا والمواضيع.

السؤال الثالث هو النتيجة المنطقية لإجاباتك السابقة

ما نغمة الصوت التي يجب أن تستخدمها؟ بناءً على أهدافك وجمهورك، يمكنك استخدام نغمة صوت أكثر مرحاً أو نغمة أكثر جدية أو قلبية أو متوترة أو أكثر غرابة أو مترابطة. سوف تساعد نغمة الصوت المتميزة على فصل علامتك التجارية عن الباقي وتشجيع علاقة شخصية أكثر مع العملاء.


التغيير بصورة إيجابية

وأخيراً، آخر شيء تسأل نفسك في كل مرة تنشر فيها شيئاً ما، هل تتبع حسابك الخاص؟ هل ستنتبه إلى المنشور الذي نشرته للتو إذا ظهر في الجدول الزمني الخاص بك؟ من الواضح أنك لا يجب أن يكون الحكم النهائي لكيفية إغراء المحتوى الخاص بك، ولهذا أجبنا على السؤال رقم 2. ولكن إذا لم تكن متحمساً للأشياء التي تقوم بها، فلماذا يجب أن يكون جمهوركمتحمساً؟ لذا فإن الإجابة الصحيحة الوحيدة على هذا السؤال هي نعم، وإذا كان لديك شكوك، نأمل أن نتمكن عبر هذه المقالة من تغيير شيء ما بصورة إيجابية لديك.
حسناً، والآن بعد أن أصبح لدينا بعض الوقت للتفكير في الذات، فلنتعرف على ورقة لإلهام جهود محتوى الوسائط الاجتماعية لديك. حاولنا تصميم قائمة بأنواع المحتوى المختلفة التي يمكن أن تتخذها أي علامة تجارية وتصنيعها. نقدم لك أيضاً أمثلة على المشاركات الناجحة من العلامات التجارية والحسابات الأخرى: إن معرفة ولو لمحة عما يفعله منافسوك هو في بعض الأحيان أفضل مصدر للتحفيز.

دليل محتوى الوسائط الاجتماعية

دعونا نلقِ نظرة على الأنواع المختلفة لمحتوى الوسائط الاجتماعية، حيث تعمل بشكل أفضل، ومراجعة الأمثلة الملهمة من العلامات التجارية التي تتقن تسويق وسائل التواصل الاجتماعي.

1. القوائم

يعشق الناس التنظيم والهيكلة، لماذا تعتقد أن كل هذه التطبيقات الإنتاجية تحظى بشعبية كبيرة؟ من الجيد هيكلة المنشور في شكل قائمة تفصله عن بقية منشورات النص العادي في المخطط الزمني ويجعلها بارزة. يمكنك أيضاً أن تستكشف مفهوم القائمة تماماً وتشكل قائمة بنقاط مضحكة أو باردة.
العمل بشكل أفضل
يمكنك وضع قائمة في نص أو صورة أو نموذج فيديو بشكل أساسي على أي نظام أساسي، من لينكد إن LinkedIn إلى تيك توك TikTok. ولكن هناك بعض الميزات التي تجعل القوائم فعالة بشكل خاص على:
تويتر Twitter - الخيط هو وسيلة مثالية لتنظيم قائمتك. 
قصص إنستجرام Instagram وفيس بوك Facebook - يمكنك وضع كل عنصر منفصل في قائمتك في قصة منفصلة وجعل الناس ينقرون عليها من خلال التسلسل الزمني. فقط تأكد من عدم وجود الكثير أو سيصبح محبطاً.
الوحي والإلهام
واحدة من أحدث الأمثلة الناجحة لاستخدام القوائم هي ديزني بلس Disney + التي تعلن عن كتالوجها على تويتر Twitter. لقد استخدموا خيوط تويتر Twitter لإثارة كل الأفلام والبرامج التلفزيونية المقبلة إلى خدمة البث وسرعان ما أصبحت الحالة فيروسية. لفَتَ المقياس الهائل للكتالوج (وبالتالي مؤشر ترابط تويتر Twitter) انتباه مستخدمي الإنترنت. إنه مثال مثالي على استخدام وظائف منصة التواصل الاجتماعي وفهم جمهورك.

2. التصور والبيانات

نحن نحب البيانات، لكننا لسنا فقط كذلك: يحب الناس معرفة ما يفعله الآخرون، وهذا هو السبب في أن كل شركة من سبوتيفي Spotify إلى بورنهوب Pornhub تستخدم تحليل البيانات ليس فقط لتشكيل إستراتيجيتها التسويقية ولكن أيضاً لإنشاء محتوى إخباري. يمكنك إنشاء رسومات بيانية ورسوم بيانية مع تحليلات سلوك المستخدم (على سبيل المثال، هذه نكهة الآيس كريم الأكثر شيوعاً لدينا) أو استخدام الاستماع الاجتماعي لتحليل شيء ما يحدث في مكانك. فقط تذكر أن البيانات التي تشاركها يجب أن تكون مجهولة المصدر وليست مفصلة للغاية: فأنت لا تريد أن تتخلص من متابعيك.
العمل بشكل أفضل
مرة أخرى، كل منصة مناسبة لمشاركة تحليلات البيانات. تعمل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بشكل أفضل هنا، لذا سيكون إنستجرام Instagram وفيس بوك Facebook أفضل رهاناتك! إذا كنت تشارك البيانات حول موضوع ساخن تمت مناقشته بشدة في الوقت الحالي، فلا تهمل تويتر Twitter.
الوحي والإلهام
لا نؤمن حقاً بالتواضع الخاطئ عندما يتعلق الأمر بتسويق الوسائط الاجتماعية، على سبيل المثال، أردت مشاركة ملف شركتك على تويتر Twitter.. يمكن لك أن تتابع ما يحدث في العالم بمساعدة تحليلات الاستماع الاجتماعي.

3. الرسوم البيانية

عند الحديث عن التصور، تعد الرسوم البيانية طريقة رائعة لتصور أي شيء بدءاً من الإحصاءات وحتى طرق التنظيف المنزلية. تتمثل قاعدة التجربة هنا في أن التصور يحتاج إلى تحسين فهم المحتويات، وليس تعقيدها، لذلك ابتعد عن حشو الكثير من المعلومات في صورة واحدة.
العمل بشكل أفضل
من الواضح، المنصات التي وضعت الحالة البصرية في المرتبة الأولى! سيكون إنستجرام Instagram وبينتيريست Pinterest أفضل الخيارات، لكن يجب ألا تنسى فيس بوك Facebook ولينكد إن LinkedIn. يمكن أن يكون لينكد إن LinkedIn على وجه الخصوص اختياراً جيداً، نظراً لوجود العديد من المنشورات النصية التي تشكل جزءاً رائعاً من المحتوى المرئي يجعلك تبرز بوضوح.
الوحي والإلهام
يعد حساب إنستجرام Instagram مخصصاً تماماً لصنع الرسوم البيانية كما أنه تذكير جيد بأنه يمكنك إضافة بعض الفكاهة إليهم. إذا كنت تكافح من أجل العثور على موضوع أو محتوى جيد لإنشاء رسم معلوماتي، فعليك فقط أن تكون بارداً وطريفاً .. وطالما أنه يتماشى مع صوت علامتك التجارية، فسوف يستمتع جمهورك به.

4. المحتوى الذي أنشأه المستخدم

هذه قائمة لمساعدتك في إنشاء محتوى، ولكنك تعرف ما أفضل طريقة لفعل شيء ما؟ اطلب من شخص آخر فعل ذلك! في هذه الحالة، أتباعك هم من يتولون المهمة.
المحتوى الذي ينشئه المستخدمون ليس مجرد وسيلة لكسر النمط في عملك (في كثير من الأحيان يتطلب الأمر الكثير من الجهد لحمل الناس على إنشاء محتوى يعرض علامتك التجارية مجاناً). إنها توسع نطاق وصولك، وتجعل علامتك التجارية تبدو أكثر أصالة، كما تتيح لعملائك معرفة أنك تراهم وتتابع مشاركاتهم وتهتم بهم بدرجة كافية لعرضها على صفحتك. قد تكون المنشورات أي شيء بدءاً من العلامات التجارية البسيطة وحتى المراجعات الكاملة، ويمكنك اختيار ما تريد مشاركته بالضبط وفقاً لأهدافك.
العمل بشكل أفضل  
تحتوي العديد من الأنظمة الأساسية على واجهة مستخدم تشجع على مشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدم. على سبيل المثال، تعد صفحة فيس بوك Facebook طريقة رائعة لمشاهدة المراجعات (حيث يمكنك بعد ذلك أخذ لقطة الشاشة ومشاركتها على الأنظمة الأساسية الأخرى، إنستجرام Instagram منصة مثالية لمشاركة المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، وقد جعلوه في المدة الأخيرة أكثر بساطة عن طريق إدخال @ زر للقصص Stories .. يمكنك من رؤية كل من وضع علامة باسمك على قصته لتشارك تلك المنشورات في قصصك بنقرة واحدة.
الوحي والإلهام
فاشيون فاشيون Fashion Fashion هي واحدة من الأجيال الجديدة من ماركات الماكياج والملابس التي تستخدم المحتوى الذي يستخدمه المستخدمون بكثرة في إستراتيجية تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم. 



5. الروابط الشخصية

عند الحديث عن الأصالة والتواصل مع جمهورك، ما الذي يقول "أراكم كشخص وفرد" أفضل من صنع شيئاً خصيصاً لهم؟ هناك العديد من الطرق لإنشاء محتوى يمكن إعادة ربطه: يمكنك ببساطة كتابة رسالة نصية سيتصل بها الكثير من جمهورك، وإنشاء نوع "تعليم نفسك بنفسك" من الممحتوى، وهنا يتعين عليك اختيار من تحدده بناءً على بعض المعايير، أنشئ نوعاً من الاستبيان لقصص إنستجرام Instagram .. تعدّ النسبية حافزاً قوياً للغاية، وبالتالي فإن الاحتمالات لا حصر لها حقاً.
العمل بشكل أفضل 
لقد ذكرنا بالفعل قصص إنستجرام Instagram كقناة رائعة لهذا النوع من المحتوى، لكننا حفظنا ميزة واحدة مثالية لإنشاء محتوى شخصي: عوامل تصفية. مثلاً: "من أي نوع في كذا أنت؟" المرشحات لفتت بالفعل الانتباه من العلامات التجارية. على سبيل المثال، أطلقت تشيبوتل Chipotle سؤالاً: "أي نوع من عملاء تشيبوتل Chipotle أنت؟".
الوحي والإلهام
لقد صُنعت الكثير من الأمثلة التي تستخدم الصور المرئية لتكون شخصية، ولكن في الواقع العلامات التجارية المفضلة التي تعتمد على قابلية الارتباط في تسويق وسائل التواصل الاجتماعي لديها  تفعل ذلك من خلال الرسائل النصية. يبدو أن أي شخص قادر على قراءة رأيك - أو على الأقل ذهن المستهلك العادي الذي يعمل في المكتب.

6. أسئلة، استطلاعات رأي، ومسابقات

هناك طريقة أخرى لجعل المتابعين يشعرون بالخصوصية من خلال طرح الأسئلة عليهم. كما تعلم، خوارزميات معظم المنصات تعطي الأولوية للمشاركة عند تحديد ما يتم عرضه على خلاصة المستخدم، وما أفضل طريقة للحصول على المشاركة إن لم يكن عن طريق طرح الأسئلة؟ ليس من الضروري أن يكون سؤالاً مفتوحاً بسيطاً، يمكنك اقتراح بعض الأمور على متابعيك مثل:
التصويت في الاستطلاع
اختيار المنتج الذي يحبونه أكثر
اتخاذ مسابقة
املأ الفراغات
وأكثر
العمل بشكل أفضل 
تحتوي العديد من المنصات على ميزات تجعل طرح الأسئلة أكثر إثارة للاهتمام.
يتيح لك فيس بوك Facebook نشر استطلاعات الرأي مع صور جيف GIF كخيارات، كما أنه يحتوي على قالب نشر خاص لطرح التوصيات (بالنسبة لصفحات الأعمال، لا تتوفر إلا في مجموعات).
تحتوي قصص إنستجرام Instagram Stories على ملصقات أسئلة حيث يمكنك الاختيار من بين خيارين، ملصقات الاختبار، وملصقات الأسئلة المفتوحة.
يتيح لك تويتر Twitter أيضاً إنشاء صناديق الاقتراع.
لكن، بالطبع، يمكنك طرح أي نوع من الأسئلة على أي منصة، طالما أن تعليقاتك مفتوحة.
الوحي والإلهام 
فيما يلي مثال رائع على علامة تجارية راسخة تستخدم تاريخها الخاص في إعداد حدث ما: استفسر الأوسكار من متابعيه على تويتر Twitter لمعرفة معلوماتهم عن تاريخ الحفل باستخدام بطاقات تويتر Twitter.

7. المباريات

تعد مباريات وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وتنشيط جمهورك وتشجيع التفاعل. هناك ثلاثة أنواع منها تستخدم أكثر من قبل مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي.
يهدف الأول إلى رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية، وعادة ما تكون متطلبات مشاركة منشوراً، والتعليق عليه، وترغب في المشاركة في المباراة ويتم اختيار الفائز بشكل عشوائي.
يهدف الثاني أيضاً إلى الوعي بالعلامة التجارية، لكنه يتطلب من الجمهور إنشاء محتوى خاص بهم للدخول، مثل مشاركة صورة مع منتج ما، ورسم شيء ما، وكتابة قصة، وما إلى ذلك. ونعم، إلى جانب الوعي بالعلامة التجارية، تحصل أيضاً على محتوى أنشأه المستخدمون.
والنوع الثالث يمثل تحدياً عندما تحتاج إلى فعل شيء محدد ومشاركته عبر الإنترنت، إما مرة واحدة أو أكثر، إذا كان هذا التحدي يحدث أسبوعياً أو شهرياً، فيجب عليك أداء بعض المهام يومياً.
بالطبع، يجب أن تتوافق المكافأة مع مقدار الجهد الذي بذله المشاركون.
العمل بشكل أفضل 
لا توجد شبكة واحدة من وسائل التواصل الاجتماعي أفضل على وجه التحديد لإجراء المباريات، ولكن إنستجرام Instagram وفيس بوك Facebook هما المنصتان الأكثر شعبية لذلك. من الأسهل تتبع من دخل عن طريق التحقق من التعليقات. إذا كان لديك مجموعة على فيس بوك Facebook، فقد يكون ذلك مكاناً رائعاً لعمل نوع من التحدي مدة أسبوع حتى يتمكن جميع المشاركين من مناقشة إنجازاتهم اليومية في مكان واحد.
الوحي والإلهام
شجعت بعض العلامات التجارية أتباعها على تقديم أفضل تعليق لنشر إنستجرام Instagram. كانت المخاطر منخفضة إلى حد ما لأن المكافأة كانت على أجمل قصص إنستجرام Instagram، لكن المنشور مازال يجمع أكثر من ألفي إعجاب.

8. النداءات والترويج المتبادل

قد تواجه صراعاً داخلياً عندما نقترح عليك الترويج لماركات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها في الحقيقة طريقة رائعة للوصول إلى جماهير جديدة وإنشاء محتوى مثير للاهتمام. يعمل بشكل أفضل إذا كنت تعرف جمهورك جيداً وأن مكانتك محددة تماماً: وبهذه الطريقة يمكنك التعاون مع الشركات التي ليست منافسة لك ولكن منتجاتك تكمِّل منتجاتها. هذا النوع من المحتوى يحظى بشعبية خاصة في تسويق وسائل التواصل الاجتماعي.
يمكنك نشر قائمة بالشركات التي ترغب في المشاركة بالنداءات أو الحصول على شريحة شهرية حيث تنصح جمهورك بمراجعة علامة تجارية أخرى. يمكنك حتى التفكير في المحتوى الذي تستطيع إنشاءه مع خلط بين نغمتين من الرؤى الصوتية والعلامات التجارية للمحتوى الجديد. وتندرج العلامات التجارية ضمن نطاق يماثل التغريدات السريعة التي تعمل على تويتر، وما تظن هنا أنه مزاح خفي يكون في الواقع خدعة تسويقية ذكية.
العمل بشكل أفضل  
الهدف من هذا المحتوى هو إعادة مشاركة العلامات التجارية التي ذكرتها: إنه يشبه التسويق المؤثر، ولكن بدلاً من المؤثرين، تصل إلى جماهير العلامات التجارية الأخرى. لهذا السبب فإن أفضل المنصات لذلك هي تلك التي تشجع وتبسط المشاركة: تويتر Twitter وفيس بوك Facebook ولينكد إن LinkedIn.
الوحي والإلهام
من خلال نشر أدوات الوسائط الاجتماعية ووضع علامات عليها، تمكنت وكالة التسويق الرقمي هذه من الاستفادة من جمهورها المستهدف (الأشخاص المهتمون بتسويق الوسائط الاجتماعية) الذين لم يتمكنوا من الوصول إليه من قبل. 

كان هدفنا في نهاية هذا المقال هو تسهيل الإلهام بأي شخص يقرأ كي يذهب ويصنع شيئاً مثيراً، هناك العديد من أنواع المحتوى التي يمكنك طرحها، وحتى تلك الأنواع يمكن خلطها ومطابقتها لإنشاء شيء جديد. نأمل أن تكونوا قد شعرتم أيضاً بالرغبة في صناعة محتوى إبداعي وتأملون فتح أدوات للنشر والامتداد إلى حيث تقدرون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق