مؤسسة النقد السعودي تؤجل قروض الموظفين وتعفيهم من الرسوم - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 23 أبريل 2020

مؤسسة النقد السعودي تؤجل قروض الموظفين وتعفيهم من الرسوم

منظر من مدينة الرياض
منظر من مدينة الرياض

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) قراراً لمساعدة الناس في ظروف أزمة فيروس كورونا، يقضي بتأجيل الأقساط المترتبة على الموظفين السعوديين مع إعفائهم من الرسوم المترتبة على التأجيل، ومدة التأجيل حددتها مؤسسة النقد بثلاثة أشهر. 


التأجيل بإشعار العميل

وبينت مؤسسة النقد أنها أصدرت توجيهاً للبنوك كلها بتأجيل دفع الأقساط مدة ثلاثة أشهر للمنتجات التمويلية كافة من دون أي رسوم إضافية لجميع العاملين السعوديين الذين يشملهم الدعم بحسب نظام "ساند" وهو نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.
ويبدأ تنفيذ تأجيل الأقساط اعتباراً من مطلع شهر أبريل الجاري. ويتضمن القرار أن يكون تأجيل دفع الأقساط بإشعار العميل ومن دون أن يقدم أي عميل طلباً لذلك من باب تسهيل الأمور، مع التنبه إلى قبول طلبات من لا يرغبون بتأجيل الأقساط.



ستين في المئة من الراتب

وقد اتخذت المملكة العربية السعودية عدداً كبيراً من الخطوات التي تساعد المواطنين على مواجهة الأزمة العالمية الحالية، وقدمت دعماً للاقتصاد المحلي كي يستمر ثابتاً ريثما تتوضح الأمور وينتهي أمر جائحة كورونا.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد أصدر أخيراً قراراً من أجل مساعدة المواطنين، يقضي بمنح تعويض شهري يعادل نسبة ستين في المئة من الراتب المدون في سجلات التأمينات الاجتماعية، ومدة التعويض ثلاثة أشهر، والحد الأعلى للتويض قدره تسعة ىلاف ريال سعودي لمن يعملون في شركات القطاع الخاص التي تضررت نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد.. ويندرج القرار ضمن "ساند" وهو نظام التأمين عند التعطل عن العمل.

احتمالات الفتح والإغلاق 

من جهة أخرى، أوضح وزير المالية في الحكومة محمد الجدعان أمس أن هناك دراسات كي ترجع الحركة الاقتصادية في الوقت الذي تسمح فيه الظروف الصحية بذلك، واشار إلى وجود عدد من اللجان تشتغل انطلاقاً من مجموعة من المسارات والاعتبارات، وفي مقدمتها الصحة، ثم التدرج في الأمر على أن تكون إعادة فتح عجلة الاقتصاد خاضعة للمراقبة من الناحية الصحية. وأكد الجدعان ضرورة أن يدرك الجمهور أن اي إجراءات تتخذ للفتح ليست نهائية فقد يحدث إغلاق جديد، مبيناً أن هناك تنسيقاً مع بعض الدول بهذا الخصوص.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق