كيف تحمي بياناتك وتعرف التطبيقات التي تتبعك على فيس بوك - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الجمعة، 24 أبريل 2020

كيف تحمي بياناتك وتعرف التطبيقات التي تتبعك على فيس بوك

حماية البيانات في فيس بوك
حماية البيانات في فيس بوك

في السنوات الأخيرة، أصبح اسم فيس بوك مرادفاً للفضائح وتسريبات البيانات. ولدى هذه الشبكة من شبكات التواصل الاجتماعي سجل خصوصية رديء.. وعلى الرغم من أنها بذلت مؤخراً بعض الجهود البسيطة لتصحيح أخطائها، إلا أن ميزات مثل نشاط "خارج فيس بوك" الذي تم تقديمه مؤخراً لا تكشف إلا عن كمية البيانات التي تحصدها هذه الشبكة بالفعل.
تتيح لك الأداة الجديدة المتاحة أخيراً إمكانية معرفة التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تتفاعل مع فيس بوك والبيانات التي تجمعها عنك. حتى لو كنت تدرك الخصوصية، فمن المحتمل جداً أن تجد عدداً كبيراً من التطبيقات ومواقع الويب التي تشارك بياناتك مع فيس بوك. لهذا السبب نقدم هنا دليلاً عن كيفية استخدام نشاط خارج فيس بوك، وكيفية حماية بياناتك بشكل أكثر فاعلية على الويب وعلى هواتف أندرويد.


كيفية الوصول واستخدام النشاط خارج فيسبوك

مثل العديد من إعدادات الخصوصية الأخرى على فيس بوك Facebook، يتم وضع أداة النشاط الخارجي Off-Facebook أسفل عدد من القوائم. أسهل طريقة للوصول إليها وتغيير الإعدادات الخاصة بك هي ببساطة فتح هذا الرابط المباشر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ليقدم لك ملخصاً للأنشطة التي تشاركها الشركات عنك مع فيس بوك.. يمكن أن يتراوح ذلك بين زيارة موقع ويب وفتح تطبيق لإجراء عمليات الشراء والتبرعات. عادةً ما تنتهي هذه البيانات في أيدي الشبكة الاجتماعية لأن الشركات تستخدم إحدى أدوات فيس بوك المختلفة مثل الدخول إلى فيس بوك Facebook Login أو Facebook SDK. على الرغم مما قد تطالب به بعض الشركات، فإن جميع البيانات التي تراها عبر نشاط خارج فيسبوك قابلة للتعريف شخصياً على فيس بوك نفسه لأنها مرتبطة مباشرة بملفك الشخصي. 

تطبيق فيس بوك مقابل نشاط أندرويد

بمجرد فتح نشاط خارج فيس بوك، ستحتاج إلى النقر على أيقونات التطبيق / موقع الويب لعرض ملخص تفصيلي للنشاط المشترك مع فيس بوك. سيُطلب منك أن تدخل من جديد كلمة المرور. من هناك، يمكنك النقر فوق أي تطبيق لمعرفة عدد التفاعلات التي أجراها مع فيس بوك. لا تفاجأ إذا وجدت ألعاباً وتطبيقات للياقة البدنية وأي تطبيق تسوق استخدمته من قبل. إليك ما تحتاج فعله لترى بالضبط ما المعلومات التي تشاركها هذه التطبيقات مع فيس بوك.



كيف ترى معلومات نشاطك خارج بيانات فيسبوك المشتركة

انقر على أي تطبيق من القائمة.. 
افتح القائمة المنسدلة مع عدد التفاعلات وانتقل نحو الأسفل. 
انقر فوق تنزيل تفاصيل النشاط، والذي سينقلك إلى صفحة تنزيل معلوماتك.
حدد جميع بياناتي من نطاق التاريخ و HTML للتنسيق وجودة الوسائط المنخفضة (بحيث يمكن تنزيل ملفك بسرعة أكبر). انقر فوق "إنشاء ملف".
سوف تستغرق هذه العملية بعض الوقت. انتظر حتى يخبرك فيس بوك Facebook أن الملف جاهز للتنزيل.
فك ضغط الملف وافتح مجلد الإعلانات والشركات. انقر على ملف نشاطك خارج فيسبوك.
انقر فوق أي تطبيق أو موقع ويب في القائمة لمعرفة متى تفاعل مع فيس بوك Facebook وما البيانات التي شاركها.
لسوء الحظ، ستصف العديد من التطبيقات بعض النشاط بأنه مخصص. إذا كنت ترغب في معرفة ما يعنيه ذلك، فإن ملاذك الوحيد هو الاتصال بمطوري الأعمال أو التطبيق مباشرةً وطلب المعلومات.

ملخص نشاط فيسبوك

من المهم أيضاً ملاحظة أن القائمة التي أنشأها نشاط خارج فيس بوك Facebook لا تحتوي على جميع بياناتك. ستستغرق بعض التفاعلات الحديثة، مثل تلك التي حدثت في اليومين الماضيين، بعض الوقت لتظهر. النشاط الذي يزيد عمره عن 180 يوماً لن يكون مرئياً أيضاً. صرحت شركة فيس بوك Facebook أيضاً بما يلي:
نتلقى المزيد من التفاصيل والنشاط أكثر مما يظهر هنا. لأسباب فنية ودقة، لا تعرض هذه القائمة جميع الأنشطة التي تلقيناها. يتضمن النشاط الذي لم يتم عرضه المعلومات التي تلقيناها عندما لم تقم بتسجيل الدخول إلى فيس بوك Facebook، أو عندما لا يمكننا تأكيد أنك سبق أن استخدمت فيس بوك Facebook على هذا الجهاز. يتضمن أيضاً تفاصيل مثل العنصر الذي أضفته إلى سلة التسوق الخاصة بك.

كيفية حماية البيانات الخاصة بك على فيس بوك

ماذا تستطيع أن تفعل لكي تحمي نفسك؟ إحدى الخطوات الأولى التي يمكنك اتخاذها هي إيقاف النشاط في المستقبل.. لسوء الحظ، الشيء الوحيد الذي يحققه هذا هو فصل النشاط المستقبلي عن ملفك الشخصي. إنها تجعل المعلومات التي يحتوي عليها فيسبوك غير قابلة للتعريف شخصياً، ولكنها ليست حلاً دائماً. ستواصل الشركة جمع البيانات الخاصة بك.

إدارة المستقبل خارج نشاط فيس بوك

ماذا عن حذف ملف التعريف الخاص بك وجميع تطبيقات فيس بوك من هاتفك؟ إنها خطوة جيدة، ولكنها ليست فعالة للغاية لأن فيس بوك يحصد معلومات غير المستخدمين أيضاً. إذا كنت تعيش في الاتحاد الأوروبي، فيحق لك طلب بيانات الشبكة الاجتماعية لحذف جميع المعلومات التي بحوزتك.


يجمع فيس بوك بيانات عن غير المستخدمين أيضاً

إذا كنت لا تزال بحاجة إلى استخدام فيس بوك للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء، فإن أفضل خيار على أندرويد هو استخدامه من خلال متصفح موجه نحو الخصوصية مثل متصفح خصوصية DuckDuckGo أو Firefox Focus. على جهاز الكمبيوتر، لديك المزيد من الخيارات. أحد أفضل هذه الميزات هو استخدام فايرفوكس Firefox مع الوظيفة الإضافية للمهملات على فيس بوك. سيمنع فيس بوك من جمع النشاط من المواقع الأخرى التي تزورها. يمكنك أيضاً تثبيت المكونات الإضافية الأخرى للخصوصية مثل HTTPS Everywhere و Ublock Origin (لملفات تعريف ارتباط الإعلانات) وحتى استخدام خيار فايرفوكس المدمج لحظر أي ملفات تعريف ارتباط لجهات خارجية.
هناك خطوة بسيطة ولكنها فعالة لحماية بياناتك وهي عدم استخدام التطبيقات ومواقع الويب المدرجة في نشاطك خارج فيسبوك. على الرغم من أن النشاط يتم جمعه عادةً لأغراض الدعاية، وبالنظر إلى سجل المسار الخاص بفيس بوك مع بيانات المستخدم، إلا أنه لا يتم الاستغناء عنه.

كيفية حذف صور الفيسبوك على أي جهاز تقريباً 

على سبيل المثال، اكتشف أخيراً أن تطبيق تتبع الفترة كان Clue يتفاعل مع فيس بوك. لم تتم مشاركة أي بيانات طبية أو بيانات حساسة مع الشبكة الاجتماعية. ومع ذلك، تمت مشاركة نشاط مثل فيس بوك عند فتح التطبيق ومشاركة نشاط مخصص آخر (تسجيل الدخول والخروج).
عندما اتصل المحرر بالشركة، أجاب متحدث باسم Clue، قائلاً: "حقيقة أننا حصلنا على شهادة صحية نظيفة في تقرير الخصوصية الصادر في سبتمبر 2019 الخاص بشركة Privacy International حول التطبيقات التي تشارك البيانات مع فيس بوك Facebook تمثل الموقف الأوسع الذي نتبناه بشأن حماية بيانات المستخدم، واستخدامها لتعزيز تجربة المستخدم أو للاستفادة من البحوث العلمية غير التجارية. منذ ذلك الحين، حدثنا سياسة الخصوصية الخاصة بنا لتكون أكثر وضوحاً عن سبب مشاركتنا للبيانات ومع من". 

فكرة سياسة الخصوصية

في وقت سابق من فبراير الجاري، ذكرت سياسة خصوصية Clue أن البيانات التي تمت مشاركتها مع فيس بوك Facebook لم تكن قابلة للتعريف شخصياً، ولكن تم تغيير ذلك منذ ذلك الحين. لديك الآن أيضاً خيار سحب استخدام موافقة Facebook SDK عبر البريد الإلكتروني Clue.
لهذا السبب يجب عليك قراءة سياسات الخصوصية وشروط خدمة جميع التطبيقات التي تستخدمها بعناية. نظراً لأن الموافقة على التتبع يتم منحها ببساطة عن طريق استخدام التطبيق أو خدمات موقع الويب، فمن المهم معرفة البيانات التي يتم جمعها وإذا كان لديك خيار إلغاء الاشتراك. قد تكون عملية طويلة وغير سارة، لكنها شيء يجب أن يفعله كل شخص يهتم بخصوصياته على الإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق