ردود صريحة على انتقاد القصبي لـ"قلبي اطمأن".. والمالكي مع غيث - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 17 مايو 2020

ردود صريحة على انتقاد القصبي لـ"قلبي اطمأن".. والمالكي مع غيث

ناصر القصبي يشعل تويتر بانتقاد برنامج "قلبي اطمأن" و فايز المالكي ينحاز إلى غيث
غيث مع الفنان صلاح تيزاني

أشعل الممثل السعودي ناصر القصبي "تويتر" بتغريدة نشرها أمس منتقداً إحدى حلقات برنامج "قلبي اطمأن" 
الذي يعرض تلفزيون أبوظبي، وتصور حلقاته في العديد من الدول العربية، وترتكز فكرته عبر شخصية "غيث" على صناعة الخير ومساعدة الناس ممن يحتاجون الوقوف إلى جانبهم كي يتمكنوا من النهوض والاستمرار بثبات في الحياة. لكن الممثل السعودي فايز المالكي كان له رأي مختلف، وإلى التفاصيل. 


تغريدة غير موفقة للقصبي

برنامج "قلبي اطمأن" لاقى شعبية عربية جارفة، وهو يتطور من موسم إلى آخر، غير أن حلقات موسمه الثالث التي تعرض هذا العام لاقت أصداء إيجابية أكبر، خاصة أن البعض حاولوا تسييس البرنامج ولم ينجحوا، فالبرنامج خيري بامتياز وليس فيه أي ملمح مما يتقوّل البعض عليه.. كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة عملت دائماً على تقديم يد الخير للدول العربية ومختلف جهات الأرض، وليست بحاجة لبرنامج من هذا النوع لتلميع صورتها.
ويبدو أن الفنان السعودي ناصر القصبي كان بعيداً عن الجدل الذي أحدثه البرنامج فاصطف وإن بطريقة غير مباشرة إلى جانب من ينتقدونه من خلال تغريدة غير موفقة على "تويتر" لكون "غيث" قدم المساعدة في الحلقة الثانية والعشرين من "قلبي اطمأن" للممثل اللبناني صلاح تيزاني (92 عاماً) والذي عرف منذ العام 1959 من خلال التلفزيون البناني بشخصية "أبوسليم" الفكاهية البسيطة.. 
وكتب القصبي عبر حسابه على تويتر @algassabinasser في تغريدته (البرنامج الإماراتي ليطمئن قلبي حقق نتائج طيبة في المواسم السابقه لفكرتة الإنسانية النبيلة ولا شك أن صناع هذا البرنامج مشكورين قد قدموا مساعدات عظيمة للبسطاء في كل مكان. لكن مساعدتهم لأشخاص معروفين كما هو مع الفنان أبو سليم أراها مؤذية ومهينة في حقة وإن كان المقصد نبيلاً).
من يتأمل تغريدة القصبي بدقة يكتشف أنه على الأرجح لا يتابع البرنامج، فقد أخطأ في اسمه، فقد كتب (ليطمئن قلبي) وليس (قلبي اطمأن)، وربما شاهد حلقة "أبوسليم" لكون أحدهم نبهه إليها، وأخطأ القصبي في قوله (مساعدتهم لأشخاص معروفين)، فكلمة معروفين هنا نسبية، وكل شخص وصلته مساعدة من البرنامج هو شخص معروف سواء على مستوى مدينته أو قريته أو أقاربه أو أسرته، وغير ذلك.. ولعل رأي ناصر القصبي كان مبنياً على فكرة الممثل الزميل، ليضيّق نطاق الشخصيات المعروفة إلى النطاق الذي يعمل به. كما أن القصبي تجاهل مسألة المحافظة على قالب البرنامج، وهو الذي يعمل في التلفزيون منذ عشرات السنين.




المالكي ينتصر لغيث ويواجه القصبي

ردود فعل الجمهور على "تويتر" تجاه تغريدة القصبي كانت متباينة، فأيّده عدد قليل من الناس فيما وقف ضده الكثير، ومن أبرز من كتبوا ضد تغريدته يظهر الممثل السعودي فايز المالكي @fayez_malki  الذي انتصر للبرنامج وشخصية "غيث" وواجه القصبي بصراحة بقوله (الفنان اللبناني صلاح تيزاني أبوسليم مع غيث.. الإنسانية لا تعرف مشهوراً أو غنياً.. أو أبيض أو أسود.. شكراً بحجم السماء لكل أحد دعم وعمل في هذا البرنامج الانساني العظيم #قلبي_اطمان).
وكتب المالكي تغريدة أخرى موجهاً إياها إلى شخصية "غيث" (لا أعرفك ولكني أغبطك على هذا العمل العظيم، أسال الله أن يسعدك ما بقي من عمرك). 
كما ردت الكاتبة الإماراتية ميساء راشد غدير @Maysa_Ghadeer على ناصر القصبي بوضوح قائلة (بوراكان.. ذكرت أن البرنامج يقدم مساعداته للبسطاء وقد أصبح منهم، وإن كان معروفاً في زمنٍ مضى ووسطٍ انتمى إليه إلا أنه على ما يبدو غاب إنسانياً عن أهل الفن فتركوه في عوز وحاجة. سجّلت الحلقة برضاه ويكفي أن قلبي اطمأن ذكركم وغيركم من الفنانين بحاجته وما غفلتم عنه دون أذى وإهانة).
كما علق ناصر الشيخ @NAlShaikh على ما كتبه القصبي مؤكداً له أن عرض الحلقة يتم بموافقة الشخص قائلاً (بحسب علمي أخ ناصر وقد يصحح لي القائمون على البرنامج فإنه لا يعرض أي تسجيل إلا بموافقة الشخص، وليس لقراره تأثير على الرزق الذي كتبه الله له، وفي قوله تعالى {إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم} جواز للإشهار إن كانت هناك منفعة أكبر).




العطاء لأي محتاج مهما كان

من جهته رد الفنان والإعلامي سعود الكعبي @SaoudAlkaabi على ناصر القصبي مذكراً إياه برسالة البرنامج، وكان تغريدته هي (أختلف معك في الرأي أستاذي الفاضل! الظروف تتغير والفقر لا يُفرّق! ياما شفنا ناس كانوا أصحاب ملايين ومشاهير فقدوا كل ما يملكون لكن من النادر أن يتم ذكرهم أو مساعدتهم! وهنا يرسل البرنامج رسالة للجميع بأهمية العطاء لكل محتاج مهما كان! خاصة المتعففين منهم! ولم يتم بثها إلا بعد إذنه).
وفي تغريدات أخرى نجد الإعلامي محمود العوضي @MahmoodAlAwadi يتحدث عمن يهاجمون البرنامج بقوله (لأن الإمارات تمد يدها بالخير للجميع.. من يهاجمون "غيث الخير" لا يحبون الخير للبشرية).
أما فاطمة الحمادي @fatimalhammadi_  فقد رأت أنه لا مشكلة في إظهار وجه الضيف كاتبة (هناك بعض الحلقات التي تم فيها إخفاء وجوه الضيوف.. وأعتقد أن باقي الضيوف قد سمحوا بإظهار أشكالهم وأسمائهم.. فلا أدري ما المشكلة في ذلك؟ هذا البرنامج من أجمل البرامج وأكثرها تأثيراً! ولعل إظهار هوية الضيف هو من أجل المصداقية).
وفي تغريدتها أوضحت الكاتبة مريم الكعبي @maryam1001 أن (قلبي اطمأن ليس انتصاراً لقيم الإنسانية والعطاء المجرد ودعوات الخير فقط ولكنه انتصار لقضايا مهمشة، ففي كل حلقة يسلط الضوء على قضايا تجاهلها الإعلام وتغاضى عنها الفن، فجاء برنامج قلبي اطمأن ليشير إليها وينفض الغبار عنها ويسلط الضوء على أصحابها وعلى تأثيرها وعلى انتشارها).
وهناك الكثير ممن علقوا على تغريدة القصبي، لكننا نكتفي بما ذكرناه.

غيث ينشر صورة مع أبو سليم

قلبي اطمأن مستمر

مهما قيل ويقال عن البرنامج، فإنه صار برنامجاً جماهيرياً يتابعه عشرات الملايين، وهو مستمر، وها هو حساب البرنامج على تويتر @QalbyEtmaan يكتب تغريدة اليوم يقول فيها (من الصومال بدأنا مبادرة 1,000,000 مستفيد ليستفيد منه أكثر من 10,000 شخص. بدعمكم يمكننا أن نوفر المياه للكثير من القرى في عدة بلدان..)..
وها هو "غيث" الشخصية العربية الأصيلة الصانعة للخير والمحبة والأمان للناس، ينشر على حسابه في "تويتر" @TheRealGhaith صورة له مع "أبو سليم" مرفقاً إياها بكلمات أنيقة (صورة جميلة مع العم أبو سليم ربي يطول بعمره ويكتب له الخير).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق