كيف تقدم تقريراً جيداً عن كتاب - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الجمعة، 15 مايو 2020

كيف تقدم تقريراً جيداً عن كتاب

كيف تقدم تقريراً جيداً عن كتاب
كيف تقدم تقريراً جيداً عن كتاب


هل تم تكليفك بتقرير عن كتاب تم تركته مرتبكاً قليلاً ومحبطاً من كيفية البدء، ومن أين تنطلق في كتابتك؟ ربما لو اطلعت على نموذج عن تقرير أو قراءة في كتاب سيكون مجرد تذكير لك كي يساعدك على تقديم كتابة جيدة تحقق بها ما تريد.
حسناً، بدلاً من ترك عن الكتاب والابتعاد عنه، ألقِ نظرة على بعض الأمثلة عن كتابات مقاربة، ثم اتبع بعض الخطوات كي تؤدي عملك بالشكل المطلوب.

اسأل الأصدقاء والمعارف

إحدى طرق التعلم المجربة والصحيحة هي التقليد. ولا نعني به النسخ (فالنسخ ليس أخلاقياً وسيجعلك تحصل دائماً على ردود فعل سلبية وتواجه الكثير من الاتهامات). ما نتحدث عنه هو كيف أدى شخص آخر هذه المهمة. الأساليب التي تترك أثراً بشكل أفضل. أشياء مثل عدد كلمات المقال، وكيفية سرد التفاصيل الداخلية وغير ذلك من الأمور.
اسأل الأصدقاء أو من تعرف أنهم كتبوا تقارير من هذا النوع.. وخذ بنصائحهم، وتذكر: لا تنسخ أبداً عمل شخص آخر.
اسأل أمين المكتبة إن زرت إحدى المكتبات العامة عن كتب توجيهية لصناعة تقارير الكتب، فقد تكون الكتب الإرشادية مفيدة.. 


نماذج يمكن الاستفادة منها

هذه بعض النماذج التي يمكن الحصول منها على أمثلة لتاقرير الكتب:
* كيفية كتابة تقارير كتب رائعة، للكاتبة إليزابيث جيمس..
يقدم هذا الكتاب تعريفاً أو وصفاً واضحاً لتنفيذ تقرير عن كتاب، ويحتوي فصلاً عن كيفية تحديد الكتاب الذي يجب قراءته، وفصلاً عن استخدام موارد المكتبة، والعديد من الفصول عن كيفية تحقيق أقصى استفادة من الكتاب. وتشمل المناقشات الأخرى فيه كيفية التنظيم وكتابة المسودات وحتى إعداد تقارير شفوية. يحتوي هذا الكتاب أيضاً على أربع صفحات من نماذج تقارير الكتب التي تعد مفيدة للغاية لأنها تقدم مثالاً ملموساً لتقارير الكتب الفعالة.
* كيفية كتابة تقارير الكتب، للكاتبين دون بي. سوفا وهاري تيتلبوم:
كتاب يوضح خطوة بخطوة طريقة تأليف التقارير، وتحديد الفروق بين التقارير والمراجعات، ومؤهلات المراجعين، وتدوين الملاحظات للتقارير، وغيرها الكثير من الأمر التي يسهل اتباعها ضمن القواعد الإرشادية. يحتوي هذا الكتاب أيضاً على العديد من التقارير والمراجعات.

كن كاتباً استثنائياً

بنفس الطريقة التي تتبعها في أي نوع من المهام التي كلفت بها سواء أكانت مدرسية أو جامعية أو في العمل أو أي أمر آخر، عند الوصول إلى أمثلة عن تقارير الكتب على الإنترنت، حاول أن تراجع المواقع بعناية للتأكد من أنها تقدم المعلومة التي تحقق الغاية التي تريدها.. وتجنب المواقع التي تستخدم أساليب غير قانونية، أو التي تكون ضعيفة أو أقل شأناً أو عديمة الفائدة بالنسبة لك.
بغض النظر عن الطريقة التي تقرر بها تنفيذ المهمة، تذكر أن تكون كاتباً استثنائياً يطرح ما يختلف عن الآخرين.. لذا ابحث الكتاب الذي يثير الشغف لدى الناس.. كي تستطيع أن تصل إلى أكبر عدد من الجمهور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق