هل يمكن للحلم أن يخبرنا عن المستقبل - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 14 يونيو 2020

هل يمكن للحلم أن يخبرنا عن المستقبل

هل يمكن للحلم أن يخبرنا عن المستقبل
غفوة وحلم




كتب الكثير عن الأحلام ومعانيها أو الغرض منها. لقد فتنت البشرية بأحلامنا منذ استيقظ الحالم الأول وتساءل عما تعنيه رؤاه. منذ العصور القديمة، نظرنا كبشر إلى أحلامنا للعثور على علامات لما يحمله مستقبلنا. يمكن أن تعطينا الأحلام رؤية وفهماً لحياتنا الشخصية. قد نعتقد أنها تساعدنا على فهم ماضينا وحاضرنا وأحياناً مستقبلنا. كل ما علينا فعله هو الانتباه إلى أحلامنا والتعرف عليها.

نوعان من الأحلام

يقضي معظم الناس نحو ثلث حياتهم نائمين. أحلامنا جزء حقيقي منا ولكن في كثير من الأحيان يتم تجاهلها، فهل يمكن للأحلام أن تحمل رسالة عن المستقبل.
لدينا أنواع مختلفة من الأحلام. غالباً ما تتكون أحلامنا من صور من أكثر أفكارنا إلحاحاً أو تجاربنا الشخصية. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون أحلامنا خاصة. يمكن لأحلامنا التواصل معنا إذا سمحنا لها أيضاً. كل ما نحتاجه هو الاستماع للنداء الداخلي.
هناك نوعان رئيسان من الأحلام، تلك التي تأتي إلينا من ذاتنا "الأعمق"، ونحن هنا أكثر إدراكاً لأشياء معينة مما نحن عليه على مستوى واعي، وتلك الأحلام التي ربما تأتي من مصدر "خارجي".





حلم بالموت

هنا مثال من تجارب أحلام أحد الكتاب:
يقول: حلمت بالموت.. كل ما أتذكره من الحلم هو رؤية يد تمدّد الحصى. كان الشيء الأكثر وضوحاً هو الخاتم الموجود على اليد. كانت خاتمي. لقد تعرفت عليه من دون أي شك. على الرغم من أن هذا المنظر كان الصورة الوحيدة التي يمكن أن أتذكرها من الكابوس، علمت أن الحلم كان عن الموت. شعرت به بقوة عندما استيقظت. لقد نسيت أحداث الحلم لكن المشاعر كانت لا تزال حية.
كانت حلقة الخاتم عبارة عن تمثيل لحلقة لمعسكر للجيش.. مشابهة جداً للخاتم. بعد أن انتهيت من التفكير في الحلم، لم أضع الخاتم بإصبعي أبداً مرة أخرى. في النهاية بعته إلى صديق لي حضر نفس البرنامج التدريبي العسكري. بعد سنوات قليلة تلقيت مكالمة. لقد قتل صديقي. وقد وجد وهو يجلس في الصخور والأوساخ والخاتم في يده.
يتابع: ماذا كان الحلم يحاول التواصل معي؟ كنت أفترض أن الحلم كان عن موتي. كنت أفترض أيضاً أن الحلقة كانت بطريقة أو بأخرى مشاركة في وفاتي. توقفت عن ارتداء الخاتم وكأن ذلك سيمنع الموت. ربما كان الحلم يقول لي ببساطة إن صديقي سيموت مع ذلك الخاتم على يده.

معاني الرموز

كثير من الناس يفكرون بأنه عندما يكون لدينا حلم نعده نبوءة أو توقعاً أو أن يكون يحمل "معنى"، لذلك نواجه مهمة صعبة لتفسير ما يعنيه الحلم. غالباً ما يكون للرموز معاني محددة، ولكن هذه المعاني يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً من شخص لآخر. لهذا السبب لا يمكننا الاعتماد بشكل كبير على التعريفات الواردة في كتب الأحلام.
من أجل فهم معنى الرموز في أحلامنا، يجب أن نصل إلى فهم أفضل وأعمق لأنفسنا. علينا أن نتعلم ما تعنيه هذه الرموز لنا لأن هذه هي الطريقة التي يراها بها عقلنا الحالم.
أي شيء داخل حلمك يمكن أن يكون رمزاً. مثال على رمز في الحلم هو ثعبان. يمكن أن يكون للثعبان معاني مختلفة لأشخاص مختلفين. كما هو الحال مع جميع رموز الأحلام الأخرى، يمكن أن يكون لها أيضاً معنى مختلف لنفس الشخص في أوقات مختلفة من حياته. عليك أيضاً أن تنظر إلى الرمز في السياق الذي ظهر فيه. ما هي الرموز الأخرى التي كانت موجودة في الحلم؟
أفضل طريقة لاكتساب فهم أفضل لما تعنيه رموز أحلامك هي تطوير قاموس رموز أحلامك. لا تكتب فقط سرداً لما حدث ولكن سجل مشاعرك وعواطفك أيضاً. بينما تواصل الكتابة في دفتر يومياتك وتعيد قراءة كتاباتك السابقة، ستبدأ في رؤية أوجه الشبه مع أحلامك وحياتك. ستتمكن تدريجياً من التعرف على ما تقوله لك الرموز في أحلامك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق