عصام الطوخي: اعرف إلى أين أنت ذاهب - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

السبت، 6 يونيو 2020

عصام الطوخي: اعرف إلى أين أنت ذاهب

عصام الطوخي، نبضات: اعرف إلى أين أنت ذاهب 

عصام كرم الطوخي

ترجع الثقة بالنفس إلى إحساس الشخص بقيمة ذاته ومدى تأثيره في من حوله ومدى تحمل تبعات كل تصرف يصدر منه كونه هو من يمسك بزمام أمور ومفاتيح شخصيته، على عكس انعدام الثقة في البعض يرجع إلى كونه متردداً وقلقاً ومتوتراً ويُهَوّل من الأمور والمواقف التي يتعرض لها مما يؤثر ذلك في اتخاذ قراراته كونه يشعر بأنه مراقب في أفعاله وتصرفاته، وفي اعتقاده أن الناس لا ترى إلا ضعفه وأخطاءه فقط، مما يجعله لا يقدر ذاته تقديراً حقيقياً، ويجعله أيضاً يشعر بالهوان واحتقار حياته مما قد يدخله في كهف مظلم قد يدمر كل شيء يعيد له الثبات إذا سيطر عليه ذلك الشعور المخيف واستمر بهذا التفكير السيئ والقاتل.

بدايات مطمئنة

فالثقة بالنفس تمنحك بدايات مطمئنة، وتتطلع إلى نتائج باهرة لأنها تطور في قدراتها، وتقودك إلى رفض معاول الهدم والانهيار، والتمسك ولو ببصيص من أمل حتى لو كانت المعركة أوشكت على نهايتها. يقول روس بروت: "عندما أقوم ببناء فريق فأني أبحث دائما عن أناس يحبون الفوز، وإذا لم أعثر على أي منهم فإنني ابحث عن أناس يكرهون الهزيمة".
لابد من وقفة جادة بل مصيرية تعيد فيها ترتيب حياتك وثقتك في ذاتك، وتفكر على أي شيء أنت مقبل عليه في مستقبلك، وأين تتجه.. فانهض الآن وركز على ما وهبك الله من نعم وقدرات وطاقات وهوايات، وأبرز إبداعاتك، ولا تخف من ردود الناس ونقدهم إذا كانت ليست على هواك، فهناك آخرون ينتظرون أن تمد لهم يد العون بما تنتجه من فكر وعمل، وسوف يسعدون بذلك.. ومن آن إلى آخر أعطِ ذاتك فرصة للتقييم وإعادة التوازن بداخلك بما يدفعك إلى خطوة أفضل. 



الخوف هزيمة

وأنت تسير في طريقك تذكر حسناتك وإبداعاتك، وأن الله أكرمك وخصك وميزك بأمور كثيرة قد لا تكون عند غيرك.. اجعلها دافعاً وحافزاً لك، فكل منا يكمل الآخر بما وهبه الله من نعم.. فلا تعطِ المجال للشك بأن تقارن بينك وبين من تعرفهم بأنك أقل منهم، لأنه لا يوجد إنسان كامل. يقول شانون ميلر: "يجب أن تثق بنفسك.. وإذا لم تثق بنفسك، فمن ذا الذي سيثق بك؟".
فكر الآن في ما يسعدك.. فالحياة لن تعيشها إلا مرة واحدة، والخوف من أي محاولة وعدم الإقدام عليها هزيمة لكل حواسك وكيانك، فخوفك من الشيء ومداومة التفكير فيه قد يجعلك تصادف الفشل القاتل، فلا تخف من الناس ونقدهم.. فالمهم أن تدرك وتعي قيمتك ذاتك.
لقد حان الوقت لتضخ دماء جديدة تعيد وتجدد بها ثقتك بذاتك بأفكار المجددين والمحبين للحياة بتواصلك مع الآخرين وزيادة خبراتك والسعي إلى كل ما يعزز الارتقاء بذاتك.

* كاتب مصري مهتم بتطوير الذات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق