عصام الطوخي: تضخم الأنا والغرور - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الثلاثاء، 14 يوليو 2020

عصام الطوخي: تضخم الأنا والغرور

عصام الطوخي، نبضات: تضخم الأنا والغرور 


عصام كرم الطوخي *

لا أحد ينكر اهتمام الإنسان واعتزازه بذاته، فهو شعور رائع بالثبات والثقة بالنفس، لكن أن يعشق نفسه بصورة تفوق الوصف، وأنه فوق فهم الجميع، وفوق كل نقد، ويتحول ذلك إلى شعور بالعظمة، وأنه شخص فريد من نوعه نادر الوجود والانشغال بخيالات النجاحات العظيمة، وأنه لا أحد يقدر وجوده.. فهو يرى فى نفسه الأفضل والأجدر والخبير المتمكن، بل والوحيد فى أمور الحياة.. ويكون حساساً لأى إهانات أو شتائم، بل تجده كثير السخرية، وكثيراً ما ينسب فكر الآخرين له من دون حرج، فذلك إنسان مصاب بحالة مرضية نرجسية.

وقفة جادة

الأمر هنا يحتاج من الشخص وقفة جادة مع النفس، ليدرك حالته، فالكارثة أنه لا يدرك مدى ما هو فيه، ولا يعلم لماذا ينفر منه الآخرون؟ كونه يرى أن تفكيرهم وسلوكياتهم لا ترتقي له، كما تتدنى لديه مشاعر التعاطف مع الآخرين، ولا ينصت لهم عندما يكون هناك حوار مطروح للمناقشة، كونه يغار منهم، ما يجعله صعب التعاون معهم لأنه لا يسامح ولا ينسى بسهوله.
يقول وين داير: "قيمة الذات تأتي من شيء واحد.. أن تعتقد أنك إنسان ذو قيمة".
وتتمركز النرجسية فى تضخم الأنا والغرور والتمركز حول الذات والإعجاب بها، فهي شخصية عنيدة لا تعترف بأخطائها، وليست قادرة على العطاء، فهي غير واثقة على الإطلاق، بل تستمد ثقتها بنفسها من المحيطين بها، لكونها فى حاجة إلى المدح والإطراء، فالشخصية النرجسية بها قدر كبير من جنون العظمة، والشخص النرجسي يهتم بمظهره وبحضور ملفت للنظر بشكل كبير إذ يبدو جذاباً وممتعاً كونه بارعاً في التلاعب بمشاعر الآخرين، ويستغل ذلك لتحقيق أهدافه ومصالحه الشخصية.



تغيير الأفكار

يقول فولتير: "حب الذات هو كرة منفوخة بالهواء، تخرج منها العواصف إذا ما ثقبناها".
ومن الأسباب المؤدية إلى اضطرابات الشخصية النرجسية منها العامل الوراثي والعوامل الاجتماعية والظروف والبيئة والبعد الثقافي، مع العلم أنه لا يمكن الوقوف بصورة كبيرة على أسباب محددة بعينها.
يقول كاكايا: "تولد السعادة من حب الغير، ويولد الشقاء من حب الذات".
لابد من إعادة تغيير الأفكار والرؤى والقناعات تجاه النفس المصابة بالنرجسية، وكذلك السلوكيات السلبية والمعتقدات والعادات الخاطئة، واستبدالها بأخرى إيجابية مثل نزع صفة الأنانية منه وغرس التعاون وإعادة تشكيل الشخصية وتغيير نمط الحياة ومعالجته مع الآخرين الذين يعانون من المشكلة نفسها، مما يستوجب مساعدته بهدوء وصبر في التعرف على المشكلات الخاصة به ومواجهتها.

* كاتب مصري مهتم بتطور الذات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.