مغردون يطالبون بالقبض على المحامي اللاحم - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأحد، 19 يوليو 2020

مغردون يطالبون بالقبض على المحامي اللاحم

المحامي عبدالرحمن اللاحم
المحامي عبدالرحمن اللاحم


أثار المحامي عبدالرحمن اللاحم بلبلة في المجتمع السعودي بعد تغريدات له على موقع تويتر يوم 14 يوليو الجاري تحدث فيها عن 
إصدار النائب العام في المملكة تعميماً قبل مدة "بعدم تلقي أي بلاغ متعلق بالتغيب أو أي بلاغ يقيد حرية المرأة أو ينتهك خصوصيتها".. وأضاف: "نحن نعيش مرحلة تحول تاريخية.. المجد لقائد هذه الرؤية". ثم أطلق اللاحم وسم #القضاء_يسقط_التغيب مؤكداً فيه أن استقلال المرأة البالغة العاقلة في منزل مستقل لا يُعّد تغيباً يعرضها للعقوبة، بعد أن حكم القضاء في قضية تغيّب لمصلحة موكلته. ثم استضافته على إثر ذلك قناة "العربية" للحديث عن الموضوع، غير أن الأمور اختلفت بعد أيام ليظهر الأمر وكأن فيه مغالطات من اللاحم، مما أثار حفيظة الكثير من أبناء المجتمع السعودي، ليطلق بعضهم وسم #القبض_على_الكذاب_اللاحم.


بلاغات التغيب

في 14 يوليو الجاري كتب المحامي السعودي عبدالرحمن اللاحم عبر حسابه @allahim على موقع تويتر قائلاً: الحمد لله اليوم صدر حكم (تاريخي) بشأن قضية تغيب كان لنا الشرف في إدارتها؛ يؤكد أن استقلال المرأة العاقلة البالغة في منزل مستقل؛ ليست جريمة تستحق التعزير. 
وأضاف في تغريدة أخرى: أنا في غاية السعادة لهذا الحكم الذي ينهي قصصاً مأساوية للنساء.. تحية للسيدة التي دافعت عن حقها بالقانون.
وتابع اللاحم تغريداته بالقول: بعد هذا الحكم بهذا التسبيب التاريخي؛ نتمنى من مقام النيابة العامة الإيعاز لجهات الضبط بعدم تلقي بلاغات التغيب إلا في حالات الطوارئ بفقدان التواصل مع الولد أو البنت، وأن تطوى بذلك صفحة مريرة من تاريخنا.
ثم كتب: معالي النائب العام أصدر تعميماً قبل فترة بعدم تلقي أي بلاغ متعلق بالتغيب أو أي بلاغ يقيد حرية المرأة أو ينتهك خصوصيتها نحن نعيش مرحلة تحول تاريخية المجد لقائد هذه الرؤية.
وجاء تعليق مريم العتيبي @MERiAM_AL3TEEBE التي يبدو أنها صاحبة القضية بقولها: وبعد معاناة طويلة استمرت منذ عام 2017، استطعت اليوم برفقة بطل المحاكم كما يحلو لي أن أسميه، الأستاذ عبدالرحمن اللاحم، أن أنتزع حقي في حرية التنقل، التي كفلها لي الدستور السعودي، والذي ينص على أن لكل مواطن حرية التنقل والاستقرار..
وعلق المحامي سعد الرصيِّص @alrosais_lawyer على تغريدات اللاحم بقوله: غير صحيح أن #القضاء_يسقط_التغيب كل ما في الأمر أن القضاء نظر في قضية معينة وحكم فيها حكماً ابتدائياً خاضعاً للاستئناف، ولم يكتسب الحكم القطعية بعد .. القضية لا نعلم وقائعها ولا ظروفها، ويتضح من تسبيب الحكم أن المدعي العام قد صور الدعوى على غير حقيقتها.
وفي تعليق دقيق أوضح الكاتب و‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏أستاذ القانون الجنائي المساعد بمعهد الإدارة العامة بالرياض د. أصيل الجعيد @AAljaied  أنه (حدث لبس لدى البعض مصدره استخدام كلمة "تغيب".. وللتوضيح فإن ما تم إسقاطه هو بلاغات التغيب على النساء الراشدات اللواتي يعلم ذووهن والجهات الأمنية أنها ترغب في السكن المستقل. فلا يعقل أن يظن أي عاقل أن المقصود بالتغيب هو الاختفاء المفاجئ لإنسان لا يعلم مكانه ويحتمل أن يكون في خطر).



إثارة الرأي العام

ومع انطلاق هاشتاج #القبض_على_الكذاب_اللاحم يوم 18 يوليو الجاري تفاعل الكثير من المغردين واقفين ضد اللاحم، ومطالبين بالقبض عليه والتحقيق معه، واضعين أسباباً وحيثيات لذلك، ومنها ما ذكره المحامي د. بكر الفلاح @DrBakrlawyer بقوله: 
 مطلب: 1/ قام بالكذب على النائب العام. 
2/ قام بوصف النيابة بأنها (غيرت عقيدتها).
3/ قام بإثارة الرأي العام. 
4/ قام بإيهام الناس بصدور توجيه مسؤول. 
 لكون مثله لا يُعذر بالجهل. ولأن الله ورسوله والنظام العام بالمملكة العربية السعودية يُجرم فعله.
وقال الكاتب عبدالله صالح القرني @9abdullah14181 ضمن الهاشتاج: (بكى اللاحم بلقائه في برنامج مجموعة إنسان زمان مع العلياني وهو يسرد إعفاء الملك عبدالله رحمه الله، عقبال ما يبكي إذا قبضوا عليه الآن، فهو يكذب على جهاز سيادي أمني وعدلي كالنيابة العامة).
اما صلاح الصاعدي @salah500007483 فجاءت تغريدته كالتالي: هذا أسلوب قذر في إثارة الفتنة وإظهارنا كمجتمع متفكك.. هذا الآدمي يدافع عن حقوق المرأة أكثر من المرأة نفسها، وأجزم بأنه عنده أجندات خفية... والدليل تغريداته. 
من جهته، قال المغرد سامي @iconic50 في تغريدته: محامٍ يتحدث بالنيابة عن أجهزة الدولة.. الله العالم أن اللاحم كله أمراض نفسية، أستغرب عدم سحب رخصة المحاماة منه، من أعطاه الحق للتحدث بلسان النائب العام ونشر الإشاعات عبر القنوات السعودية وخلق توتر عام بالمجتمع؟ 
أما المغرد الغطريف 
@alghtreef فقد كتب عبر حسابه على تويتر: أشخاص أقدموا على أفعال أقل وأتفه مما قام بها حضرة المحامي، وتم إلقاء القبض عليهم والتنويه عنهم في #تم_القبض، فكيف بمن كذب وحرّض، وانتشرت كذبته في أرجاء مجالس الشعب، وأثار حفيظة الناس! وتقوّل على معالي النائب العام بأمر لم يقم به! لابد من الحزم فوراً!

تعميم لا صحة له

في تغريدات أخرى كتب صاحب المعرف الواعي @wa3i_2020 : هذا الكذب هو نوع من التحريض على السعودية ومحاولة الضغط عليها الذي طالما مارسه "اللاحم" تحت غطاء الحقوق وإنصاف المرأة.
أما حيزوم تميم @7ayzoom1 (الواحد ممكن يكذب على لاعب على مغني على برنامج على راعي مطبق وهذا قاعد يكذب على النيابة العامة مرة وحدة! لو تُرك أخشى أن يتمادى غيره على جهاز مهم جداً في ضبط الأمن . أيضاً من المهم محاسبة القناة التي استضافته دون التثبت من صحة ما يقوله!).
وقال أبو عبدالرحمن @Qaht4n (ايه والله تلوه تل من قفاه.. المفتري على الدولة الكاذب والمحرض الأشر).
وقال صاحب المعرف سعد مولوتوف @_M0l0T0V  مطلب للأسباب التالية: 
1- الكذب والتحدث بلسان النائب العام. 
2- تعمد نشر معلومات مضلله لتفكيك المجتمع. 
3- إثارة الرأي العام. 
4- الكذب والافتيات على ولي الأمر.. 
وأكمل: زلات محامي المتمردات لا تُحتمل. 
أما تغريدة آووديٰ اَلرويليٰ @Aoodiz1 فجاءت كالتالي: (ودي اشوف أشكال النسويات اللي فرحوا بقرار التغيب.. ما لهم حس بالتاق).
وكتب صاحب المعرف الأثر الطيب @Fahad_Alfarhan2 : إنسان يتكلم بلسان النائب العام في إسقاط قانون التغيب، ونشر تعميم لاصحة له، علماً بأن بلاغات التغيب من اختصاص الشرطة وليس النيابة.. دائماً يحاول أن يؤجج الرأي العام، ومحاولة لفرض الحكم الخاص بالقضية لحكم عام، وهذا تدليس على رجال الأمن.. وجب توقيفه.
وقالت سارة المطيري @saqs26006484 : (الخيانة.. والكذب صار بذي البساطة، والواحد معاد عنده خوف من الله.. شذي الأوادم حسبي الله). 
وكتب المغرد عبدالله @politeabood : التقول على لسان النائب العام وإسقاط قانون التغيب على لسانه ونشر تعميم لا صحة له كون بلاغات التغيب من اختصاص وزارة الداخلية، وليست النيابة.. محاولة تأجيج للرأي العام ومحاولة لفرض الحكم. 




غضب المجتمع

وتحدثت المغردة حياة @l_g1k في وسم المطالبة بالقبض على اللاحم بقولها: فرحة النسويات بالقرار سابقاً كان من كذب وافتراء محامٍ على لسان النيابة العامة.. الحالة التي باشرها المحامي كانت لظروف لا أكثر، واستغلها للبلبلة في المملكة..
وتابعت: (في كل دول العالم يوجد بلاغ تغيب، وهذا يبغى الدنيا مفلوتة ويبغى أي أب ما يبلغ.. وش هدفه من هذي الزعزعة). 
وقال متعب الأسمري @mtabAlasmriKSA : من أمِن العقوبة أساء الأدب! البعض يدعي أنه محامي .. ويعلم خطورة التعميم باسم الدولة؛ والترويج بنظام لم يصدر من أي جهة؛ ويستفز مشاعر العامة بهذا التصريح.. ومع كل ذلك لا يبالي!
أما صاحب المعرّف أبوقحط @_abooqht فكتب في تغريدته: الحديث باسم النيابة العامة عن موضوع يثير غضب المجتمع، ويطعن في الثوابت والقيم والآداب أمرٌ لا يمكن قبوله بأي شكلٍ من الأشكال، لأن فيه استهتار بمؤسسات الدولة وأجهزتها الحكومية، ومحاولة لترسيخ بعض المفاهيم الخاطئة وتعزيزها في عقول بعض المراهقين.
وكتب سيف الإبراهيم @seefsad2020 : أكثر شخص سبب بلبلة بين أفراد وأطياف المجتمع السعودي واستغل تعاطف المسؤولين...... كما استغل طيبة أفراد المجتمع السعودي العظيم، فقام بتجاوز جميع الخطوط الحمراء، فضلاً عن الوشايات الكاذبة ضد من يقوم بالاختلاف معه.. آخرما قام به التقوّل على النيابة.
وعلّق فارس بن عيّاد @_KSA9_  في الوسم بقوله: (هذي مهيب المرة الأولى اللي يكذب فيها على الدولة ويشكّك في قضائها وأنظمتها).

مؤيدون ومحظورون

لم يخلُ الأمر من وجود بعض من وقفوا إلى جانب المحامي عبدالرحمن اللاحم، وإن كانوا قلة قليلة جداً، ومنهم صاحب المعرف سعود العتيبي @AlotaibiSood  الذي قال إنه يعرف عن اللاحم أنه رجل لا يكذب.
والطريف أن عدداً من المحظورين من قبل اللاحم علقوا على هاشتاق #القبض_على_الكذاب_اللاحم ومنهم صقر السروات @sarawat2020go الذي كتب: (لا تبلك ياللاحم إن كنت رجلا ففك الحظر).
وكذلك صاحب المعرف a____a  وحسابه @hdlk1431  الذي قال: (عطاني بلوك ليش أقول له شف اسمك ترند، والله يعطيك على قد ما الناس تتمنى لك بالهاشتاق والناس شهود الله في أرضه.. غلطت بكلامي). 
وقال المغرد ناصر @nassserr42  (حطيته بالأمر الواقع بالنقاش حظرني).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق