في رسالة نبيلة: يحيى رياني يقدم الشاعر الحطاب عبدالله خليل إلى الجمهور - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الخميس، 13 أغسطس 2020

في رسالة نبيلة: يحيى رياني يقدم الشاعر الحطاب عبدالله خليل إلى الجمهور

الشاعران يحيى رياني وعبدالله خليل
الشاعران يحيى رياني وعبدالله خليل


قدم الشاعر يحيى رياني درساً نموذجياً في كيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي من أجل القضايا الإنسانية والإبداعية حين أطلق 
عبر حسابه @ryany_2015 على موقع تويتر وسم #كلنا_عبدلله_خليل بعد حركة لافتة منه استكشف خلالها عوالم الإنسان في المكان، ليصل إلى قرية الفقرة في محافظة صبيا في منطقة جازان جنوب المملكة العربية السعودية.. ومن هناك عرّف  الجمهور عبر مقطع "فيديو" على شاعرٍ يعمل حطاباً اسمه عبدالله خليل لم يعرف طريقاً إلى الشهرة، لكنه يمتلك إحساساً عالياً بالكلمة والصورة الشعرية، ولديه فصاحة فطرية على الرغم من أنه لم يكمل تعليمه.. وشهد الوسم تفاعلاً كبيراً من رواد تويتر، وتنوعت ردود الأفعال بين من يشكر رياني على مبادرته المميزة، ومن يريد دعم الشاعر عبدالله خليل معنوياً أو مادياً، وبين معجب بشعره وبساطته، وغير ذلك.

تقرير الشاعر يحيى رياني عن الشاعر الحطاب عبدالله خليل


وفي تقديمه للشاعر خليل، كتب يحيى رياني تغريدة مرفقة بمشهد لشخص يجمع الحطب، تحت الوسم #كلنا_عبدلله_خليل قال فيها: (من هو عبدالله خليل؟؟ ما قصته؟ بعد قليل التفاصيل الكاملة.. في تقرير مفصل.. بإذن الله.. وقفتكم معنا على هذا الهاشتاق).
ثم بعد قليل ألحقها بتغريدة مرفقة بتقرير مصور كتب فيها:
"هذا رجل فصيح فصاحة عجيبة ويحمل شهادة سادس ابتدائي .. مرّ بقصة حب قديمة جعلت منه شاعرا رقيقا زرته في قريته .. لا يملك سيارة ولا بيتاً ولا زوجة ولا عملاً.. مصدر رزقه بيع الحطب فقط فقط .. فهل ستتحقق أحلامه التي غزاها الشيب والعمر؟".





تغريدات داعمة

وفي عدد من تعليقات رواد موقع تويتر على ما نشره رياني.. كتب مستشار رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، المدير العام والمشرف العام على جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية د. منصور الحارثي @mr_mns (أوصلوني به رجاء فالأكاديمية تفتح أبوابها لدعمه ونشر إبداعه).
وقال د. أحمد النعمي @DrAlnaami (ما شاء الله بوركت الجهود في هذه الجهود الإنسانية لدعم الشاعر #عبدالله_خليل ودعم الهاشتاق أظن قد يساعده في تفاعل مع هذه الموهبة من قبل وزارة الثقافة و الإعلام وأيضا النادي الأدبي بجازان).
أما محمد بن ظافر الشهري @mslami460 فجاءت تغريدته كالتالي (في جازان إبداع وأشجان طيبة وإنسان، عندما تزور جازان ستنسى همومك. حفظ الله جازان وأهلها الكرام).
واقترح خالد الحارثي @kaLed_7899 أن يشارك الشاعر خليل في عكاظ (نتمنى منه أن يشارك في مسابقة شاعر عكاظ. قد تصيب وتتحقق أحلامه عليه أن يعتمد على موهبته).
وقال شاعر الحزم علي طاهري @Ali_Tahry (وقفة احترام، وتقدير، وإجلال.. لغريد جازان الإنسان الكبير، الأخ الفاضل.. تظل الكلمات تستدعي بعضها بعضا لتعبر عن عظمة هذه الروح التي يحملها هذا الرياني الإنسان.. لم يعش بالأنا، ولم يفكر بالمنافسة، يعيش بلسماً للأرواح المرهقة، وشفاء للأنفس المتعبة.. تتجلى مواقفه، وأطروحاته عن إنسان).


للاطلاع على ما نشر عن الشاعر الحطاب عبدالله خليل


نداءات ودعوات

وقال أحمد الطميحي @ToTomaihi0777 (سبحان الله تأخر المبادرات إلى الآن تدل أننا فعلاً نسير خلف المصالح الشخصية. لو كان هناك مصلحة للمشاهير تضيف لهم في (رصيدهم) لتسارعوا لدعم هذا الشاعر الملهم، ولكن اكتشفنا أن المحتوى الفارغ والشهرة المزيفة هي من تقود هذا الجيل إلا من رحم ربي.. شكراً غريد جازان). 
وأتت تغريدة يوسف الشمري @y52f محملة بالدعاء (يا الله، أسال الله أن ييسر له من يتكفل به وبمعيشته يا رب الأرباب).
من جهته أبدى عبدالله الغامدي @abdullah_m_g_5 تألمه على حال الشاعر عبدالله خليل قائلاً (يا الله … ما أقسى هذه الحياة.. شاعر صاحب مفردة جميلة، خرجت من طاحونة الحياة بلا شهادة ولا دراسة، موهبة عجنتها الحياة، كم نتمنى أن توثق قصائده وأشعاره، وقبلها نتمنى له الوظيفة والمسكن والسيارة والزوجة الصالحة قريباً #يارب).
ودعا سعد الجميلي @saadaljmeli  بأن يتبنى أحدهم موهبة خليل (جازان بلد الأدب واللغة والثقافة، فلا يستغرب أن نجد مثل هذا الشاعر.. كثير لم يسلط عليهم الإعلام المنافق.. شكراً لك أخي الكريم، ونتمنى أن يكون هناك متبنٍّ لهذا الإنسان الجميل بثقافته وشعره).
وأشار إبراهيم الماجد @almajed118 إلى أن ما نشر قصة جديرة بالرواية (تقرير احترافي مستوفي الأركان، #عبدالله_خليل فعلاً قصة جديرة بالرواية، وجدير بطلها بالإعانة).
وأضاف الماجد في تغريدة أخرى (لمن سأل عن هذا الشاعر، وقبله الإنسان، سؤال عون وإعانة، أقول: عونكم لمن آثر عدم سؤال الناس، هو المعروف الذي ستجدونه عند الله، في يومٍ أنتم أشد حاجة لكل لفتة إنسانية تفعلونها في حياتكم الدنيا).




الإعلام رسالة

وقال محمد بن عبدالله الحويل @Mohhowail للشاعر يحيى رياني (عندما يُدرك مشهور وسائل التواصل.. أنّ الإعلام رسالة.. شكرا بحجم مشاعرك الجميلة التي تقع على مكامن وتفاصيل حياة المجتمع ..شكرا يحيى أن أخرجت هذا التقرير الاحترافي عن شاعِرٍ كان حديث كثير من جمهور تويتر.. ووضعت المتابع في عين الحدث).
من جهته كتب عبدالله الزهراني @asa982 (وما عبدالله إلا غيض من فيض من جازان الأدب والشعر والحكمة. ولو بحثنا في جنبات جازان وأوديتها وقراها لوجدنا العشرات من أهل الشعر والأدب والبلاغة وفصاحة اللسان. يجب الوقوف مع عبدالله الشاعر عبدالله الفصيح عبدالله الإنسان، وبهذا سنأخذ من شعره وأدبه أكثر مما سيأخذ من مساعدتنا له).
وكتب عبدالله بن مصلح المالكي @AboYaznAlmalki  (ما أجمل أن تكون كل سناباتك هادفة وخادمة لمنطقتك وللضعفاء، استمر بارك الله فيك، رسالة لكل المشاهير التي كل سناباتهم بلا فائدة).
وبصورة مقاربة عن فكرة المشاهير جاء رأي حسن بن سلمان @HKSA2007 (هُنا درس لبعض المشاهير أصحاب المحتوى المُفلس .. هُنا توظيف حقيقي لدور الإنسان الذي يحترم ثقة متابعية فيحرص على انتقاء ما يقدمه لهم. شكراً أستاذ يحيى لهذه المبادرة المليئة بالإنسانية والمغلفة بالأدب والشعر والجمال).
وقال د. أحمد الخليفة @Dr_Alkhalifah (تغطية جميلة من الأستاذ يحيى رياني، وهكذا هي رسالة الإعلامي الهادفة. صاحبك أديب مفوه.. وأسأل الله له الرزق من واسع فضله، ولك الشكر أن أطلعتنا على أدبياته الجميلة.. فهو شاعر بالفطرة.. وجميع أصحاب المعلقات من فطاحلة الشعر العربي لم تكن موهبتهم سوى بالفطرة).


أين الجهات الثقافية؟

وتساءل حسن جريب @hasgr999 في تغريدته قائلاً (أين هو النادي الأدبي أو جمعية الثقافة والفنون من مبدع كهذا أم أنهم فقط للشخصيات المعروفة والأثرياء.. فلك الله أخي عبدالله، وشكراً لك أستاذ يحيى.. وعلى جازان وأهلها ألف ألف سلام).
بدوره كتب إبراهيم العقل @al_akl قائلاً (للأسف.. الآن يحتوى ويبرز من لديه شهادات مشتراة من الخارج ومن يدفع بشراء القصائد ومن لديه نفوذ مالي أوعلاقات شخصية. يوجد الكثير ممن لديهم مواهب وإبداعات في عدة مجالات دفنت مواهبهم بحجة الشهادة أو مستوى طبقته الاجتماعية والنظرة الدنيوية الموجودة لطبقة الفقراء والمحتاجين).
وقال مازن الرحيلي @mazenalrehaily (تقرير مميز، سمعت قصيدته ولا أعرف من هو.. والآن عرفت من هو، فشكرا لك، وأحيانا يكون المرء مبدعاً لمعاناته، وعندما تنتهي معاناته يبتعد عن الساحة، ومن ذلك الكثير من الشعراء والمغنين وأشهر هؤلاء الفنان الشعبي عندليب العلا كمال حمدي وغيره من الأمثلة الكثير، فأتمنى أن لا يكون عبدالله منهم).
واشاد عبدالله عون @abdullah_awn بالاختيار (أسعد الله كل أوقاتك يا يحيى ، أحسنت الاختيار، هذا شاعر كبير، وحرام أن لا يصل.. حاول بِمَا شئت، ونحن سنحاول أن نوصله لما يستحق. كم هي متعبة الدنيا إن لم يجد من يساعده ويصاحبه للوصول إلى مكانه الطبيعي. هذا شاعر سبق زمانه، وأتمنى أن يتغير حاله ونراه في منزل متزوجاً، أتمنى ذلك).



تغريدات متنوعة

وفي تغريدات أخرى مما علق به رواد تويتر على ما نشره رياني، كتب عبدالله الفقيري @CKoVOjw3rrZRtSc (تقرير إنساني أدبي مميز، وزاده تميزاً وجمالاً تعليقك ونقلك للصورة بأبهى حلة... شكراً يحيى رياني وليحيا الإبداع والأدب والشعر الجميل).
وقال صاحب المعرف "الدليل" 
@Almedpa (هذا هو الصديق لاتنسوه ولا تنسوا صديقه وابن أخته فهم من أخرجوا هذا الإنسان الجميل جدا جدا جدا.. ثم أشكرك أخي يحيى، وقد أشكر تجار جيزان وإعلامها وكل من يبادر للوقوف بجانب بائع الحطب، فهو أرقى وأجل واعظم من الذين تم نفخهم وهم لا يعادلون "كسرة حطب هذا (المشاعر)").
وقالت بدرية عبدالله العوضي 
@1Alawadi1960 (أسأل الله العظيم أن يرزقه وأن يكرمه..اللهم آمين).
وغرّد يحيى سفياني 
@y_sofyanie قائلاً (لله درك ياشيخ. بهذه السلاسة وسرعة الإلقاء.. شي خرافي. الله يحميه ويحفظه ويسهل له كل عسير).
وقال موسى حكمي 
@mosaa16 (الاستاذ الإنسان الأديب والشاعر يحيى رياني قدم أروع وأجمل مادة إعلامية عن شاعر يجب أن يكون مدرسة شعرية وقصة تدرس وتروى مثل مجنون ليلى. اأسعدنا بتلك الموسيقى المتجسدة في كلمات شخص بسيط صادق يعاني من قسوة الحياة وألم الحب المرير. نسأل الله له الفرج وذهاب الهم).
وكتب عيضة الزلفي 
@adh2013z (تموت الأحلام لدى الرجال وتنتهي الحياة حينما لا يستطيعون الحصول على ما تتمناه أنفسهم وما تريد، فتصبح الحياة لديهم بلا حياة، فوقودهم للاندفاع لها انتهى. هذا نموذج لمجنون ليلى، ولكنه لم يفقد عقله، فضل الانكفاء على ماضيه، فرفض الحاضر والمستقبل.. يتدفق الإحساس من داخله عذباً زلالاً. شكراً لك لإظهاره).
وقال صاحب المعرف بريق المنطق 
@bariqalmantiq (شكرا يحيى رياني فقد رويت قلوبنا بشعرك وأحييت ذائقتنا بإبداعك وبلسمت الكثيرين بتقاريرك.. ما كان من القلب فلا بد أن يطرق كل القلوب .. سلم إبداعك وسلمت لكل المبدعين).
وكتب صاحب المعرف H & A 
@Alwaf124 (كلنا عرفنا فصاحة هذا الرجل وقصته، لكن أين مبادرات أهل الثروات وأهل المنطقة.. الرجال مايحتاج مدح يحتاج إلى سيارة وبيت ومهر وحياة سعيدة.. تبغى هياطكم مثل هياط بعض المناطق يالله حسسونا فيكم وفي شهرتكم وأرصدتكم).
وقال حسين العاصمي 
@alasmi_hosen (أرجو من الله يسهل لهذا الرجل من يصلح حاله ويجد له العمل والدخل الجيد الذي يمكنه من العيش بسلام.. ورجال جازان من مسؤولين وتجار ومثقفين مشهود لهم بالشهامة والكرم والنخوة).
أخيراً، كتبت أشواق الطويرقي 
@Shwg90T (أيها الداعمين يا أصحاب الأدب والشعر والمال والسلطة.. هذا هو من يستحق استثماركم فيه وتجارتكم الرابحة مع الله، فجودوا عليه من عطاياكم ودعمكم اللامحدود أثابكم الله).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق