الشيخ العيسى: تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها بأنها حية - al-jesr

Last posts أحدث المشاركات

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

الشيخ العيسى: تتميز الحضارة الإسلامية عن غيرها بأنها حية

 الشيخ الدكتور محمد العيسى


القاهرة: الجسر

في الوقت الذي تشتد فيه السجالات والمعارك الفكرية العاصفة بين الحضارات في العالم، تبقى الحضارة الإسلامية برسالتها السماوية وأهدافها الإنسانية هي القادرة على بناء جسور التفاهم، واحترام خصوصية الحضارات الأخرى.

في هذا الشأن يرى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى أن ما يحدث من سجال سلبي بين الحضارات ناجم عن اعتقاد البعض في الداخل الإسلامي بوجود تهديد حضاري من الآخر.

وأشار الشيخ العيسى إلى أن بعض الموجودين في الداخل الإسلامي يعتقدون بوجود صدام حضاري، أو تهديد حضاري من كل جانب على الآخر، وهذا الأمر يخلق سجالاً سلبياً على اختلاف درجاته، وتابع: "لكنني أؤكد أن الحضارات لا بد أن يكون بينها تفاهم، مع احترام كل حضارة لخصوصية الحضارة الأخرى".

وأضاف العيسى أن من حق المسلم أن يرفض بعض مظاهر الحضارة الغربية، من دون أن يؤدي ذلك إلى المواجهة، قائلاً: من حق المسلم أن يرفض القناعة ببعض مظاهر الحضارة الغربية، ولكن هذا لا يعني أن يندفع إلى الصدام الذي ينتج الكراهية، بل قد يتطور ذلك إلى المواجهة.

وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي أن الحضارة الإسلامية تتميز عن جميع الحضارات في العالم بأنها حية، فهي لها امتداد حي وقوي، وقد فرضت نفسها بين الحضارات بقوتها الناعمة.

كما عدّ العيسى أن الحضارة الإسلامية كانت محل الاهتمام الغربي لكونها الحضارة الوحيدة التي بينها وبين الغرب سجال قديم، ، مؤكداً أن هذا السجال متى ما كان سلبياً، فإن حقيقة الإسلام لا يمكن أن تفتعله مطلقاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق